أكدت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم أن أكثر من ستة آلاف جريح، وصف الأطباء جروحهم بالخطيرة في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي، لا يتوفر لهم علاج في مستشفيات القطاع، التي انهارت المنظومة الصحية فيها بعد قصفها ومحاصرتها من الدبابات الإسرائيلية، خاصة في مدينة غزة وشمال القطاع، بعد أن خرجت تلك المستشفيات عن الخدمة إثر تدمير الاحتلال المعدات الطبية فيها، خاصة مستشفيات الشفاء أكبر مستشفيات القطاع، ومستشفى الأطفال بمدينة غزة، ومستشفى كمال عدوان، ومستشفى الإندونيسي شمال القطاع.

. مؤكدة أن عدم توفر العلاج والأجهزة الطبية تسبب في استشهاد المئات من الجرحى، لافتة النظر إلى أن الجرحى بحاجة لممرات إنسانية لعلاجهم خارج قطاع غزة.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن 800 ألف فلسطيني يعيشون حاليًا في مدينة غزة وشمالها يفتقدون بالكامل الرعاية الصحية بعد أن تم تدمير واستهداف المستشفيات بتلك المناطق من قبل الاحتلال الإسرائيلي. مشيرة إلى أن 88 مستشفى ومركزًا صحيًا في قطاع غزة خرجت عن الخدمة بشكل كامل.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية: “إن 1.9 مليون نازح في قطاع غزة يتعرضون للمجاعة وانتشار الأمراض المعدية”، لافتة النظر إلى أن نحو نصف مليون فلسطيني تحاصرهم الأمراض المعدية بعد أن تفشت الأمراض فيهم، منها الوباء الكبدي، وأمراض الجهاز الهضمي والتنفسي، إضافة أن 900 ألف طفل يعانون من سوء التغذية بسبب عدم تلقيهم الغذاء المناسب في مراكز الإيواء المكتظة بالنازحين، التي لجأ إليها نحو مليونَي فلسطيني، مما تسبب في فقر الدم وأمراض خطيرة يصعب حصرها لهؤلاء الأطفال الذين يستهدفهم الاحتلال بالقتل؛ إذ استشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 92 على التوالي نحو 10 آلاف طفل، وأصيب عشرات الآلاف منهم. مبينة أن أكثر من ألف طفل بترت أطرافهم إثر القصف الإسرائيلي الذي استهدف منازلهم.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الصحة الفلسطینیة قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

استنفار في مستشفيات لبنان لاستقبال مئات المصابين بعد تفجير "بيجر"

طالبت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الثلاثاء طواقمها الطبية بالالتحاق بأماكن عملهم في المستشفيات والمراكز الصحية في كل لبنان، للتعامل مع العديد الكبير من الجرحى الذين أصيبوا في هجوم إلكتروني نسب إلى الجيش الإسرائيلي، استهدف عناصر من ميليشيا حزب الله، في وقت سابق.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية عن وزارة الصحة في بيان اليوم الثلاثاء "تعقيباً للأعداد الكبيرة للإصابات التي تم تسجيلها بعد ظهر اليوم، تطلب وزارة الصحة العامة من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم ليسهموا في تقديم العلاجات الطارئة للأعداد الكبيرة من المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفيات".
كما طلبت الوزارة من اللبنانيين الذين يتجمعون على الطرقات إفساح المجال لسيارات الإسعاف التي نقل المصابين إلى المراكز الطبية.
ودعت الوزارة من جهة أخرى البنانيين للتبرع بالدم بالتنسيق مع الصليب الأحمر  تحسباً للحاجة. 

????عاجل
♦️♦️♦️ماذا يحدث !!!
▪️تم تفجر بواسطة تقنية عالية نظام الـ pagers المحمول باليد لعشرات العناصر من الحزب بلحظة واحدة في أكثر من مكان في الضاحية الجنوبية pic.twitter.com/fG80IKZcyM

— Raymond Hakim (@RaymondFHakim) September 17, 2024

وجات مناشدة وزارة الصحة بعد ساعات من انفجار استهدف أجهزة "بيجر" محمولة يستخدمها  أعضاء حزب الله، للاتصالات بعد اختراق الكتروني معقد نُسب إلى الجيش الإسرائيلي، خلف مئات الجرحى الذين أصيبوا، في لبنان وفي سوريا المجاورة أيضاً.

وقال مصدر مقرب من حزب الله إن "مئات من عناصر الحزب أصيبوا بجروح في الانفجار المتزامن لأجهزة اتصالات يحملونها في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجنوب لبنان، والبقاع" في شرق لبنان. 

ومن جهتها نقلت رويترز عن مصادر أمنية، أن أكثر من ألف سقطوا جرحى  في لبنان، بعد التفجير.

وزارة الصحة تطلب من المستشفيات الاستنفار إلى أقصى درجة لاستقبال أعداد المصابينhttps://t.co/U8xlo0s4dp

— Sawt Beirut International (@SawtBeirut) September 17, 2024

وأكد مصدر آخر مقرب من حزب الله أن الانفجارات نجمت عن "خرق إسرائيلي"، وفق موقع "صوت بيروت".

مقالات مشابهة

  • المهندس الغامدي مديرا للصيانة في “الصحة”
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة راح ضحيتهما 20 شهيداً و54 جريحاً
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيد و14 جريحاً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي سيارة على شاطئ رفح جنوب قطاع غزة
  • اليوم..الأمم المتحدة “تنظر”في قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية: 20 شهيدا و54 مصابا خلال 24 ساعة في غزة
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لأكثر من 41 ألف شهيد
  • استنفار في مستشفيات لبنان لاستقبال مئات المصابين بعد تفجير "بيجر"
  • وزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل