كشف بودو كريستوف، طبيب المنتخب الوطني المغربي، عن الحالة الصحية للاعبين، قبل الدخول في غمار منافسات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار، التي ستجرى خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير الجاري و11 فبراير المقبل.

وأوضح طبيب المنتخب الوطني المغربي، في تصريحه لموقع الجامعة المغربية لكرة القدم، أن هناك بعض اللاعبين يعانون من إصابات مختلفة، ويتعلق الأمر بكل من القائد غانم سايس، وحكيم زياش، ونصير مزراوي، مشيرا إلى أن باقي المجموعة في حالة جيدة وتخوض تداريب مكثفة.

وأضاف كريستوف، أن حكيم زياش، المتواجد حاليا بمركب محمد السادس لكرة القدم رفقة المجموعة، يعاني من إصابة خفيفة، وهو الآن يخوض مرحلة التأهيل، على أن يكون جاهزا قبل بداية منافسات كأس الأمم الإفريقية.

وواصل المتحدث نفسه، حديثه بالإشارة إلى أن عميد المنتخب الوطني المغربي غانم سايس، يعاني بدوره من التواء في الكاحل منذ 20 دجنبر الماضي، ما جعل الطاقم الطبي للمنتخب يأخد جميع الاحتياطات.

وأكد كريستوف، أن سايس جاء إلى مركب محمد السادس مبكرا، قبل انطلاق المعسكر للخضوع للعلاج، حيث سيعود إلى التداريب الجماعية بداية من الأسبوع المقبل، ليكون جاهزا قبل موعد المباراة الأولى أمام تنزانيا.

وأشار طبيب المنتخب المغربي، إلى أن إصابة نصير مزراوي، ألزمته القيام بزيارة إلى بايرن ميونخ، حيث توصل إلى اتفاق مع النادي البافاري، يقضي بمواصلة اللاعب برنامج تعافيه خلال الأيام الأولى من شهر يناير هناك، كونه لديه إصابة على مستوى عضلة الساق.

وواصل المتحدث ذاته، أنه بفضل مجهودات الجامعة تم التوصل لاتفاق مع البايرن، ليتمكن مزراوي من الانضمام إلى المنتخب الوطني المغربي تقريبا في الـ10 من الشهر الحالي، لتولي حينها برنامجه العلاجي.

وأكد كريستوف، أن مزراوي، سيغيب عن المباراة الأولى أو الثانية، لكنه سيكون جاهزا للمواجهة الثالثة وباقي المسابقة، لأن إصابته كانت قوية، موضحا أن الطاقم الطبي للمنتخب المغربي لديه الإمكانيات لتجهيزه من أجل العودة إلى المجموعة.

ويفتتح المنتخب الوطني المغربي، مبارياته بنهائيات كأس الأمم الإفريقية، المقررة في كوت ديفوار خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و11 فبراير 2024، “يفتتحها” يوم الأربعاء 17 يناير الجاري، بملاقاة تنزانيا بداية من الساعة السادسة مساء، على أرضية ملعب لوران بوكو، بمدينة سان بيدرو.

وسيخوض أسود الأطلس مباراتهم الثانية في دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية، يوم الأحد 21 يناير الجاري، أمام منتخب الكونغو الديمقراطي، على أرضية ملعب لوران بوكو، بمدينة سان بيدرو، بداية من الساعة الثالثة عصرا.

وسيختتم المنتخب الوطني المغربي لقاءاته بدور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية، بمواجهة زامبيا، يوم الأربعاء 24 يناير الجاري، على أرضية ملعب لوران.

كلمات دلالية المنتخب الوطني المغربي بودو كريستوف حكيم زياش غانم سايس نصير مزراوي نهائيات كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المنتخب الوطني المغربي حكيم زياش غانم سايس نصير مزراوي نهائیات کأس الأمم الإفریقیة المنتخب الوطنی المغربی ینایر الجاری طبیب المنتخب بدایة من

إقرأ أيضاً:

غيبوبة ورعاية مشددة لمدة 19 يوما.. تفاصيل الحالة الصحية للإعلامي علي جابر

حالة من الصدمة انتابت متابعي وجمهور الإعلامي اللبناني، علي جابر، بعد غيابه عن البرومو التشويقي لأحد برامج المواهب، والتي زادت بعد إعلان تعرضه لوعكة صحية شديدة، أودت به إلى المكوث في المستشفى لأكثر من أسبوعين. 

الحالة الصحية للإعلامي علي جابر

أكثر من 19 يومًا، قضاها علي جابر، داخل المستشفى بين الغيبوبة والإفاقة، قبل أن يكشف نجله «معين» حالته الصحية، وسبب غيابه الفترة الماضية.

وأوضح نجل الإعلامي اللبناني، تفاصيل الحالة الصحية لوالده، مؤكدًا أنه قضى 19 يوما داخل إحدى المستشفيات، بسبب نزيف داخلي تطور إلى غيبوبة: «كان بيعاني من نزيف داخلي ودخل في غيبوبة لمدة 6 أيام، وبعدها كان بيحتاج لرعاية شديدة».

وأشار نجل علي جابر، إلى أن تماسك الأسرة ساعد والده على التعافي: «كنا صبورين أنا  شقيقي مالك ووالدتي، والمعنويات عالية بمساندة بعض الأشخاص حولنا».

وعن رد فعل والده حين شاهد برومو البرنامج، علق مازحًا: «كتير محرقص»، في إشارة إلى رغبته في المشاركة.

من هو علي جابر؟

- إعلامي لبناني الجنسية.

- حصل على البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت، والماجستير في الاتصالات العامة من جامعة سيراكيوز في أمريكا.

- حصل على دكتوراه من جامعة كامبريدج في بريطانيا.

عمل كمستشار إعلامي بالمكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

- عمل مديرًا لإدارة تليفزيون المستقبل اللبنانية في الفترة من عام 1992 إلى 2003.

ما النزيف الداخلي؟

وفقًا للموقع الطبي العالمي «WEBMD» فإن النزيف الداخلي هو نزيف دموي يحدث داخل الجسم، بسبب ضرر في الأوعية الدموية، وهناك النزيف الداخلي الطفيف، الذي يحدث بسبب تمزق وعاء دموي صغير بالقرب من سطح الجلد، والنزيف الداخلي الكبير الذي يصل للغيبوبة ويهدد الحياة.

أعراض النزيف الداخلي

دوار طفيف.

صداع عادة ما يكون حادًا.

الإسهال.

تعب وضعف عام.

إنهاك.

ألم وضعف في العضلات والمفاصل.

انخفاض ضغط الدم.

فقدان ذاكرة مؤقت.

التنميل.

مشكلات في الرؤية.

ألم يسبب الغثيان والقيء في بعض الأحيان.

ألم في منطقة الصدر.

ضيق التنفس.

دم في البول.

كدمات في المنطقة القريبة من النزيف الداخلي.

أعراض النزيف الداخلي الشديد

انخفاض ضغط الدم بشكل كبير.

تسارع نبضات القلب.

التعرق الزائد.

عدم القدرة على التبول.

القيء الممزوج مع الدم.

فقدان القدرة على الإدراك.

تسرب الدم من العين أو الأذن أو الأنف.

فشل في أعضاء الجسم.

نوبات.

غيبوبة.

مقالات مشابهة

  • «الممثلين» تكشف تطورات الحالة الصحية لـ نشوى مصطفى.. هل عادت لمنزلها؟
  • تصفيات "كان" 2025... لاعبو المنتخب المغربي يلتحقون بمركب محمد السادس استعدادا لملاقاة إفريقيا الوسطى
  • بعد تعرضها لوعكة صحية.. تطورات الحالة الصحية للفنانة نشوى مصطفى
  • بعد دخوله في غيبوبة.. آخر تطورات الحالة الصحية لـ الإعلامي اللبناني علي جابر
  • غيبوبة ورعاية مشددة لمدة 19 يوما.. تفاصيل الحالة الصحية للإعلامي علي جابر
  • أصيب بنزيف في المخ.. تطورات الحالة الصحية للإعلامي علي جابر
  • عاجل..أسماء جديدة في قائمة المنتخب المغربي استعدادا لمواجهتي إفريقيا الوسطى
  • تحليل: هل تعكس قائمة المنتخب المغربي "نظرة واقعية" لدى الركراكي؟
  • يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية
  • رئيس الرعاية الصحية: توقيع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية يبدأ تنفيذه يناير القادم