تخطط العديد من الشركات الفضائية لنقل البشر إلى المريخ في المستقبل القريب، لكن هذا الهدف يواجه العديد من التحديات بشأن السفر السريع لمسافات طويلة في الفضاء.

وفي خطوة رئيسية لنقل الأحمال الثقيلة عبر النظام الشمسي في وقت قصير، أعلنت وكالة ناسا للتو عن اختبار ناجح لمحرك صاروخي مبتكر بقوة دفع كافية لإيصالنا إلى الكوكب الأحمر.

NASA has developed and tested this Rotating Detonation Rocket Engine (RDRE).

Engineers at NASA’s Marshall Space Flight Center in Huntsville, Alabama, successfully tested a novel, 3D-printed RDRE for 251 seconds (or longer than four minutes), producing more than 5,800 pounds of… pic.twitter.com/myGEzEAlNK

— Massimo (@Rainmaker1973) December 31, 2023

وقد سجل النموذج الأولي لمحرك التفجير الدوار للصواريخ (RDRE) في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا في ألاباما، أرقاما قياسية جديدة لهذه التكنولوجيا، حيث حقق 25810 نيوتن من الدفع لمدة 251 ثانية.

As a prelude to its upcoming expeditions to the Red Planet, NASA recently carried out a test of a rotating detonation rocket engine. The particularity of this technology is that it makes it possible to obtain thrust equivalent to that of traditional engines with a 25% reduction… pic.twitter.com/mLK3IhfGMC

— R.Kamel physicien (@m88RB87) January 4, 2024

وهذا يفوق قوة الدفع البالغة 17800 نيوتن التي حققها محرك الصاروخ في عام 2022 لمدة دقيقة تقريبا، مع التحقق من صحة النتائج في أوائل عام 2023.

وفي النهاية، تهدف ناسا لبناء محرك RDRE من فئة 44 كيلو نيوتن قابل لإعادة الاستخدام بالكامل لتحسين محركات الصواريخ السائلة التقليدية.

ويقول مهندس أجهزة الاحتراق توماس تيسلي الذي يقود مشروع RDRE في مركز مارشال لرحلات الفضاء: "إن RDRE يتيح قفزة هائلة في كفاءة التصميم".

وما يجعل RDRE ثوريا للغاية هو أنه يستخدم تفجيرا مستمرا يدور حول قناة على شكل حلقة، يتغذى بمزيج من الوقود والأكسجين الذي يشتعل مع كل انفجار يمر.

إقرأ المزيد مسبار المريخ الإماراتي يلتقط تطاير أطنان من الغبار في وقت قصير جراء عاصفة ترابية

وكانت هذه التكنولوجيا قيد التطوير منذ سنوات، وفي الاختبارات المعملية منذ عام 2020، ولكن الآن فقط أظهر العلماء أنها مستقرة ويمكن التحكم فيها بما يكفي لاستخدامها في الصواريخ الفعلية لنقلنا إلى الفضاء.

والأهم من ذلك، أن محرك RDRE يستخدم وقودا دافعا أقل من محركات الصواريخ التقليدية، كما أنه أبسط من حيث الآلات والآليات. وهذا يعني أن الذهاب إلى الفضاء يصبح أرخص، ويصبح السفر لمسافات أبعد ممكنا.

ومن المعروف أن استكشاف الفضاء يكلف الكثير، وسيمثل هذا ترقية كبيرة من حيث كمية الوقود اللازمة لعبور مسافات طويلة.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن وكالة ناسا استخدمت تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد لإنتاج أجزاء آلات مخصصة قوية بما يكفي لتحمل الحرارة والضغط الشديدين اللذين ينطوي عليهما تصميم RDRE.

ويقول المهندسون الذين يقفون وراء الاختبار إن لديهم الآن فهما أفضل لكيفية توسيع نطاق الاحتراق وتكييفه لدعم مستويات مختلفة من الدفع، وأنواع مختلفة من نظام المحرك، وفئات مختلفة من المهام.

وتأمل وكالة ناسا أن يتمكن أول إنسان من أن يطأ أرض المريخ في وقت ما في ثلاثينيات القرن الحالي.

وما يزال هناك الكثير من العقبات التي يجب التغلب عليها في ما يتعلق بالوصول إلى المريخ والبقاء على قيد الحياة بمجرد وصول البشر إلى هناك، ولكن وجود وسيلة دفع فعالة يساعد في حل العقبات الأكثر أهمية.

ويشير تيسلي: "هذا يوضح أننا أقرب إلى صنع أنظمة دفع خفيفة الوزن تسمح لنا بإرسال المزيد من الكتلة والحمولة إلى الفضاء السحيق، وهو عنصر حاسم في رؤية ناسا من القمر إلى المريخ".

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء صواريخ مركبات فضائية معلومات علمية ناسا NASA إلى المریخ

إقرأ أيضاً:

المريخ يختتم مناوراته للقاء كيهيدي في الدوري الموريتاني

يختتم المريخ صباح اليوم تحضيراته لمواجهة كيهيدي اف سي غدا الاربعاء ضمن مباريات الجولة الثالثة من الدوري الموريتاني ويجري مرانا خفيفا يقف من خلاله الإيطالي جيوفاني على جاهزية عناصره لتطبيق خطة اللعب الموضوعة لمنازلة الفريق الموريتاني ، الفريق أدى مرانه الرئيس مساء أمس وشهد تركيز الجهاز الفني على رفع معدل اللياقة وتصحيح أخطاء المباراة السابقة أمام الدرك التي كسبها بهدف محترفه أيوب البلوشي بالإضافة إلى جملة من تدريبات التكتيك خاصة في كيفية التعامل مع السوانح أمام المرمى و ترجمتها إلى أهداف. وشهد التدريب ارتفاع في الروح القتالية لجميع اللاعبين بعد الانتصار المستحق الذي حققه في أولى مبارياته ببطولة الدوري الموريتاني ويأمل الإيطالي في استقلال الأجواء المحفزة والروح المعنوية العالية لدي عناصر الفرقة الحمراء في مواصلة الانتصارات وتحقيق فوز ثان يمنحهم دفعة معنوية كبيرة قبل مواجهة الند التقليدي الهلال لحساب الجولة الثالثة المقررة في التاسع عشر من شهر أكتوبر علي ملعب شيخا بيديا.وعلى الجانب الاخر اخضع مدرب الحراس البرازيلي ميلتون نينوف حماة العرين الثلاثي اوجو، بيتر، جرس كافي، لتدريبات متنوعة اشتملت على التهديف من خارج المنطقة والمعكوسات وركز البرازيلي بصورة واضحة علي تجهيز الحارس جرس كافي خصوصا تحسبا الي سفر الحارس النيجيري إلى نيجيريا للانضمام لمنتخب بلاده.

 

المصدر صحيفة كورة سودانية الإلكترونية: https://koorasudan.net

   

مقالات مشابهة

  • المريخ يكسب كيهيدي برباعية في مواجهته الثانية في الدوري الموريتاني
  • «مسبار الأمل» يوفر 5.4 تيرابايت بيانات عن المريخ
  • تنافس ChatGPT.. جوجل تحدث Gemini بأصوات تحاكي البشر
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • الحرس الثوري الإيراني: 90% من الصواريخ أصابت الأهداف بنجاح
  • الحرس الثوري الإيراني: 90 بالمئة من الصواريخ أصابت أهدافها بنجاح
  • شاهد لحظة وصول مئات الصواريخ الايرانية تل ابيب وتكبيرات الفلسطينيين
  • كيف يمكن للتعلــيم أن يصبــح محركا للنمــو الاقتصـــادي؟
  • جوجل تختبر ميزة البحث العالمي للفيديو باستخدام Circle to Search
  • المريخ يختتم مناوراته للقاء كيهيدي في الدوري الموريتاني