قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، في الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي، تعكس مكانة الدولة المصرية والجهود التي تبذلها القيادة السياسية على مدار السنوات الأخيرة في القارة السمراء، واتضح ذلك جليا، حيث اتضح للجميع أن السياسة الخارجية المصرية تجاه إفريقيا في ظل القيادة السياسية الطموحة لمصر منذ عام 2014 باتت لها سمات أكثر وضوحا.

أخبار متعلقة

بعد صدور القانون.. نائب يطالب يتوسيع أنشطة «التحالف الوطني للعمل الأهلي»

نائب: قرار حظر تصدير الأكسجين هدفه توفير احتياجات المستشفيات والمؤسسات الطبية

وتابع النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر،:«في مقدمة علاقة الدولة المصرية بالقارة الأفريقية بُعد النظر والقراءة المبكرة لمسار المتغيرات على الساحة الدولية وفى الدوائر الإقليمية المرتبطة بمصر، حيث أن هذه القمة التنسيقية الأفريقية تم استحداثها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، اتصالًا بجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد، وفي إطار محور تقسيم العمل والمهام بين مفوضية الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية».

واستكمل غنيم:«هذه القمة تعمل على تعزيز مسار التكامل الإقليمي بين دول القارة، خاصةً ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي، والذي تعد أبرز خطواته إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تحت الرئاسة المصرية عام 2019، ومن ثم نجحت مصر في استعادة دورها بالقارة الإفريقية في مجالات عديدة على مدار السنوات الأخيرة، وحققت إنجازات على المستوى الاقتصادى والسياسى من شأنها البناء عليها في المرحلة المقبلة لتحقيق التنمية بالقارة».

وأكد الدكتور السعيد غنيم، أن مصر نجحت خلال السنوات الأخيرة على تقوية ودعم أواصر العلاقات مع دول القارة وذلك من خلال عدد من المحاور التي أعادت دور مصر الريادي في إفريقيا، منها على سبيل المثال لا الحصر، إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الإفريقى، انتخاب مصر لرئاسة الدورة الـ 15 للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، استضافة مصر وكالة الفضاء الإفريقية، إضافة لدور مصر الريادي في إطار المنظمات والتجمعات الإفريقية، ومن ثم العلاقة تشهد تطور بشكل ملحوظ بشكل يومى مع دول القارة السمراء.

حزب المؤتمر قمة كينيا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين حزب المؤتمر قمة كينيا حزب المؤتمر

إقرأ أيضاً:

مجلة جون أفريك: وفد رفيع من الاتحاد الأفريقي يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر

أعلن الاتحاد الأفريقي، أن وفدا رفيع المستوى من الاتحاد يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر الجاري.

وقالت مجلة «جون أفريك» الفرنسية، في تقرير لها رصدته وترجمته «الساعة 24»: “في منتصف أكتوبر، من المقرر أن يجتمع وفد من الاتحاد الأفريقي مع طرفي النزاع. والهدف من ذلك هو اقتراح مخرج للأزمة، وفي 11 و12 أكتوبر، سيسافر الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والتشادي موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والكونغولي دينيس ساسو نغيسو، الذي يرأس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، إلى طرابلس وبنغازي للقاء أطراف النزاع”.

وأضافت “في حين أن البلاد ممزقة بين الغرب، والشرق، تعتزم المنظمة القارية أن تعرض عليهم مخرجًا من الأزمة، ويرغب الوفد المكون من رئيسي الدولتين ورئيس اللجنة في تقديم ميثاق للأطراف الليبية. وفي هذه العملية، تعيين ممثلي المعسكرين الذين يمكن أن يصادقوا على النص في أديس أبابا بحلول نهاية أكتوبر. وسيتم بالفعل تنظيم اجتماع قريباً في مقر الاتحاد الأفريقي”.

وقال أحد الدبلوماسيين المشاركين في هذه البعثة التابعة للاتحاد الأفريقي: “ستكون المسألة خلال مهمة الاتحاد الأفريقي هذه مسألة تجنب المبادرات الفولكلورية وإرساء أسس المصالحة”.

الوسومالاتحاد الأفريقي بنغازي طرابلس ليبيا

مقالات مشابهة

  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • تونس.. أزمات داخلية وخارجية تعصف بالاتحاد العام للشغل
  • مدبولي: نحتاج إلى مشاركة تحديات الدولة المصرية مع القامات الفكرية الكبيرة
  • بحضور المصري شعبان.. قرارات هامة في اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو
  • مجلة جون أفريك: وفد رفيع من الاتحاد الأفريقي يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر
  • توقيف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو لمدة ستة أشهر من طرف "فيفا"
  • قرارات هامة في اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو بحضور محمد شعبان
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024