السومرية نيوز-محليات

أعرب اتحاد مقاولي محافظة البصرة اليوم السبت، لانتهاء حقبة "سوداء" دامت اكثر من 7 سنوات، جرى فيها "استئثار" بعض شركات المقاولات المقربة من محافظ البصرة اسعد العيداني بجميع المشاريع واقصاء الشركات الأخرى منذ 2017 وحتى الان، أي منذ استلام العيداني للمنصب، حيث تم انفاق 12 تريليون دينار للبصرة وهو رقم لايتطابق مع الواقع الحالي للمشاريع، بحسب الاتحاد.

وقال رئيس اتحاد مقاولي البصرة، مراد الحلفي في مؤتمر صحفي حضره مراسل السومرية نيوز، إن "الشركات في محافظة البصرة عانت خلال السنوات السبعة الماضية ومنذ عام 2017، من الاقصاء وتضرر اعمالها وكثير منها بدأت بتسريح عامليها بسبب استحواذ شركات مقربة من المحافظ اسعد العيداني على جميع المشاريع في المحافظة".

وأوضح أن "هذه الشركات المعدودة ارتبطت بهيئة استثمار المحافظة التي هي بدورها تدار بقرار من المحافظ اسعد العيداني، وأصبحت جميع مشاريع المقاولات والاستثمار والمشاريع الصناعية بيد شركات محددة مقربة من المحافظ".

وبين أن "فترة تولي العيداني لمنصب المحافظ للسنوات السبع الماضية كانت فترة تهديم للقطاع الخاص".

وشدد الحلفي على عدم القبول بتكرار هذه التجربة والتعامل مع الشركات بهذه الروحية، مشيرا الى ان "توجيهات رئيس الوزراء هي دعم وتنشيط القطاع الخاص، وهنالك نمو للشركات في العراق، لكن في البصرة توقف النمو للشركات منذ 2017 وحتى الان".

وأوضح ان "البصرة حصلت على 12 تريليون دينار خلال السنوات الماضية وهذا الرقم لايتناسب مع الواقع الحالي الموجود اليوم اذا ماتم عكس هذه الأرقام على الواقع الحالي"، متسائلا عن "نوع المشاريع التي أنشئت وأين انفقت هذه الأموال".

وطالب الحلفي، الكتل الفائزة بانتخابات مجالس المحافظات مثل تصميم ونبني والأساس وإدارة الدولة، ان "تأخذ بنظر الاعتبار ماحدث، وان تصلح الخراب والدمار وتعالج المشاكل والاخطاء والذهاب باتجاه انتخاب محافظ مستقل ويتمتع بالنزاهة في البصرة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت وزارة النقل، الاثنين، آلية وضوابط ومعايير عمل شركات النقل الخاص (التكسي)، مبينة أن أبرز الضوابط هو امتلاك الشركة لعدد كافٍ من السيارات.

وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم عبد الصافي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الشركة العامة لإدارة النقل الخاص تمنح الإجازات لشركات النقل الخاص (التكسي)، باعتبار أن النظام الداخلي أجاز للشركة منح الإجازة، من أجل تشغيل التكسي ضمن القطاع الخاص، كما هو الحال في (شركة بلي) و(شركة كريم) وباقي الشركات العاملة في بغداد والمحافظات".

وأضاف عبد الصافي: "بالنسبة للمعايير فهناك معايير تم وضعها من قبل قسم التخطيط والمتابعة في الشركة لعمل هذه الشركات والتي تمتلك عدداً كافياً من السيارات العاملة".

وأكد أن "هذه الشركات عليها الالتزام بالضوابط والتعليمات التي تمنح من قبل الشركة العامة، كما يتم فرض رسوم سنوية عليها، على أن تفرض مبالغ مالية محددة، تستلم من قبل القسم المالي لغرض تجديد الإجازة السنوية".

مقالات مشابهة

  • اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط
  • أبرزها "امتلاك عدد كافٍ من السيارات".. النقل توضح ضوابط عمل شركات "التكسي"
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • المحافظ إدريس يترأس اجتماعا لمناقشة نتائج تقييم المشاريع الخدمية والتنموية بالبيضاء
  • تعرف على أهم المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة أسوان خلال الفترة الماضية
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة
  • البصرة.. موظفو الكهرباء في قاطع حمدان يشكون: اعدادنا قليلة وآلياتنا غير كافية
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة- عاجل
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • شركات توظيف الأموال