المحافظات تستعد لاحتفالات عيد الميلاد بحملات نظافة ورفع حالة الطوارئ
تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT
شهدت المراكز والمدن والأحياء في المحافظات المختلفة، اليوم السبت، رفع الاستعداد إلى الدرجة القصوى، تزامناً مع احتفالات عيد الميلاد المجيد.
تكثيف حملات رفع الإشغالات في الجيزةوجه اللواء راشد محافظ الجيزة رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات الخدمية والأمنية، بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد المجيد، وتفعيل غرف العمليات الرئيسية والفرعية بالمراكز للمتابعة اللحظية وتلقي أي بلاغات أو شكاوى والتعامل الفوري معها.
ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن باستمرار تكثيف حملات رفع الإشغالات والسيارات المتهالكة والنظافة العامة بمحيط الكنائس وتحسين كفاءة الطرق والشوارع المحيطة والمؤدية إليها والحدائق العامة والمتنزهات.
وشدد محافظ الجيزة على التواجد الميداني علي مدار اليوم والاستجابة السريعة لكافه البلاغات والشكاوي الواردة من المواطنين والتعامل معها .
رفع تراكمات القمامة في الشرقيةوفي الشرقية، توجه المسؤولون بالأجهزة التنفيذية بمحافظة الشرقية اليوم إلى جميع المناطق والشوارع المحيطة بالكنائس، لمتابعة رفع تراكمات القمامة والسفوحة ورش المياه بالشوارع ومراجعة أعمده الإنارة وصيانتها لتهيئه الأجواء المناسبه أمام المواطنين للإحتفال بعيد الميلاد المجيد وسط أجواء من البهجه والطمأنينة.
وكان محافظ الشرقية شدد على تكثيف حملات النظافة بالشوارع والمتنزهات العامة والحدائق ورفع الإشغالات والتأكد من إنارة أعمدة الإنارة وعملها بكفاءة ورفع أي مخلفات متراكمة في مناطق الإحتفالات وحول دور العبادة والكنائس والأديرة والشوارع المؤدية إليها.
رفع المخلفات من محيط الكنائس في كفر الشيخوفي كفر الشيخ، استهدفت حملات النظافة رفع كافة المخلفات والقمامة من نقاط التجميع وشوارع المدن ومحيط الكنائس، ونقل مخلفات القمامة أولًا بأول إلى الأماكن المخصصة لها بمعدات الحملة الميكانيكية، بجانب رش الشوارع الرئيسية ومداخل المدن، وذلك لتحقيق معدلات أفضل في النظافة بشوارع وميادين مراكز ومدن كفر الشيخ.
كما نفذت الوحدات القروية لمراكز ومدن كفر الشيخ، حملات نظافة وتمهيد عدد من الطرق بنطاق الوحدات المحلية للقري، واستهدفت رفع كافة مخلفات القمامة من نقاط تجميعها بالشوارع، ورفع كفاءة الطرق من خلال تمهيدها وتسويتها باستخدام معدات الوحدات المحلية.
إنارة محيط الكنائس والأديرة في سوهاجوقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام بمحافظة سوهاج بحملة إنارة وصيانة للكهرباء بمحيط الكنائس بنطاق قروي أولاد سالم بحري، استعدادا لإحتفالات عيد الميلاد المجيد.
وقال محمد السيد عوض، رئيس مركز ومدينة دار السلام بسوهاج لـ«الوطن»، إن الوحدة المحلية واصلت أيضا حملات النظافة والانارة بالمدينة والقرى ورفع كفاءة مستوى النظافة بالشوارع الرئيسية والفرعية.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: محافظ الجيزة عيد الميلاد المجيد غرف العمليات رفع الإشغالات حملات الكنائس عید المیلاد المجید کفر الشیخ
إقرأ أيضاً:
لماذا يختلف موعد عيد الميلاد بين الكنائس؟.. 4 مواعيد للاحتفال بالعيد
أيام قليلة وتبدأ احتفالات المسيحيين حول العالم بعيد الميلاد المجيد، والذي تحتفل به الطوائف المسيحية في مواعيد مختلفة وذلك بحسب التقويم الذي تعتمد عليه كل طائفة، إذ تعتمد كلا من «الكنيسة الكاثوليكية، الأسقفية، السريان الأرثوذكس، والكلدان الكاثوليك، والأرمن الكاثوليك، والمارون الكاثوليك، الروم الأرثوذكس والروم الكاثوليك» على التقويم الغربي المعروف باسم الغريغوري، فيما تعتمد الكنيسة الأرثوذكسية على التقويم القبطي.
سبب اختلاف موعد الميلاد بين الطوائفكشف ماركو الأمين، باحث في التاريخ القبطي، في تصريحات لـ«الوطن» أن هناك 4 مواعيد مختلفة تحتفل خلالها الطوائف المسيحية بعيد الميلاد، حيث يحتفل أغلب المسيحيين في العالم بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر، فيما يحتفل الأقباط والأحباش والإريتريين والروس وبطريركية أورشليم للروم الأرثوذكس بالعيد المجيد يوم 7 يناير.
وتابع فيما يحتفل الأرمن الأرثوذكس بالعيد يوم 6 يناير في احتفال تحت مسمى عيد الثيؤفانيا، وهو عبارة عن مجموعة من الأعياد «عيد الميلاد وعيد عماد السيد المسيح وذكرى الأحداث السيدية الأخرى» والذي يعد التقليد المسيحي الأقدم حتى القرن الرابع، وكان أغلب مسيحيي العالم يحتفلون بالميلاد والغطاس في يوم واحد، أما أرمن أورشليم فقط هم الذين يحتفلون بالميلاد والغطاس يوم 19 يناير بدلا من يوم 6.
احتفال الطوائف المسيحية بعيد الميلادوقال الباحث عن سبب اختلاف مواعيد الاحتفالات بالعيد ذاته، يعتمد الغرب على التقويم الغريغوري فيما تعتمد الكنيسة القبطية على التقويم القبطي، مشيرًا إلى أنه كان قديمًا الاحتفال بالميلاد يستغرق 3 أيام، وكان يوم 29 كيهك بحسب التقويم المصري، الذي كان يوافق 25 ديسمبر قبل التعديل الغريغورى في التقويم اليولياني في عام 1582 م، ولكن بعد التعديل الغريغورى أصبح حاليًا يوافق 7 يناير.
والتعديل الغريغوري، حدث في عام 1582 خلال أيام البابا جريجوري بابا روما، حيث لاحظ العلماء أن الأرض تكمل دورتها حول الشمس مرة كل 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية، وهو الأمر الذي أوجد فارق 10 أيام بين حسابهم وحساب التقويم اليولياني والذي يحسبها 365 يومًا و6 ساعات، أي وجود فرق 11 دقيقة و14 ثانية كل عام.
وتابعت الكنيسة عبر موقعها، أن موعد عيد الميلاد قد تم تثبيته في مجمع نقية عام 325، وبحساب الفرق من ذلك الوقت وحتى 1582 وجد 10 أيام فارق فأمر بابا روما بحذفهم من التقويم الميلادي «اليولياني» حتى يقع يوم 25 ديسمبر في موقعه كما كان أيام مجمع نقية ليسمى باسم التقويم الغريغوري.