الجزيرة:
2024-07-03@22:06:41 GMT

الجيش الأردني يشتبك مع مهربين على حدود سوريا

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

الجيش الأردني يشتبك مع مهربين على حدود سوريا

أعلن الجيش الأردني اليوم السبت وقوع اشتباكات مسلحة حدودية مع مهربين من سوريا، أدت إلى إصابة وضبط عدد منهم وإحباط تهريب مواد مخدرة وأسلحة.

وقال الجيش -في بيان- إن "اشتباكات مسلحة اندلعت فجرا ما بين قوات حرس الحدود ومجموعات مسلحة كبيرة من المهربين على الحدود الشمالية للمملكة".

وأكد أن جنود الجيش يطردون المجموعات المسلحة إلى الداخل السوري، مضيفا أن الأيام الماضية شهدت ارتفاعا في عمليات التسلل والتهريب بهدف اجتياز الحدود.

يأتي ذلك بعد إعلان الجيش الأردني -أمس الجمعة- عن تنفيذه غارتين جويتين على مواقع داخل الأراضي السورية لم يحددها، مبينا أنها في إطار ملاحقة مهربي المخدرات الذين يهربون المواد المخدرة إلى المملكة.

في حين نقلت رويترز عن مصادر لم تسمها أن الطائرات الأردنية قصفت منزلا يشتبه أنه لتاجر مخدرات كبير في قرية الشعاب، في حين أصابت الضربة الأخرى مستودعات بالقرب من قرية الغارية، ويقع المنزل والمستودعات في محافظة السويداء بالقرب من الحدود الأردنية.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال الجيش الأردني إنه يواجه ما وصفه بالـ"حملة المسعورة" من تجار المخدرات ومهربي الأسلحة، محذرا من خطورة امتلاكهم قوة عسكرية لمواجهة القوات الأمنية.

وخلال الأيام القليلة الماضية، نفذ الأمن الأردني سلسلة مداهمات شرقي البلاد، بعد اشتباكات بين الجيش ومجموعات مسلحة على الحدود مع سوريا، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من أفراد تلك المجموعات والقبض على آخرين وضبط مواد مخدرة وصواريخ وتدمير سيارة محملة بالمواد المتفجرة.

ويشهد الأردن منذ سنوات مئات المحاولات للتسلل إلى أراضيه والتهريب، خاصة من سوريا والعراق، نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في البلدين الجارين.

ويقول مسؤولون غربيون في مجال مكافحة المخدرات إن سوريا أصبحت الموقع الرئيسي في المنطقة لتجارة المخدرات التي تقدر بمليارات الدولارات، وأصبح الأردن طريقا رئيسيا لعبور "الأمفيتامين" سوري الصنع المعروف باسم "الكبتاغون".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجیش الأردنی

إقرأ أيضاً:

تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق

رفض حرس الحدود الأوكراني مزاعم لبلاروسيا تذكر أن كييف تعزز قواتها على الحدود المشتركة بين البلدين، ووصف التقارير بأنها تأتي في إطار حرب إعلامية من مينسك بدعم من موسكو.

وقالت بيلاروسيا، وهي حليفة قوية لروسيا تدعم حرب موسكو في أوكرانيا منذ 28 شهرا، الأسبوع الماضي إن كييف تعزز انتشار قواتها على طول الحدود المشتركة.

وقال الكرملين يوم الاثنين إن التقارير مثيرة للقلق.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم حرس الحدود أندريه ديمتشينكو للتلفزيون الوطني الأوكراني "هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها بيلاروسيا معلومات عن أن أوكرانيا تمثل تهديدا وتعزز نفسها.. هذا جزء آخر من الحرب الإعلامية التي تشنها بيلاروسيا بدعم من روسيا".

 وأضاف أن المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا لا تزال مقلقة وأن أوكرانيا تعززها بالهندسة مع الاحتفاظ هناك بالعدد اللازم من القوات لمنع أي استفزازات.

وأردف أن بيلارسيا تجري مناورات عسكرية منذ 21 يونيو، وإن إلقاء اللوم على أوكرانيا في التوتر على الحدود يمكن أن يتسق مع تلك المناورات.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية قد أفادت بأن لديها معلومات تظهر أن أوكرانيا كانت تنقل القوات والأسلحة والمعدات العسكرية إلى الحدود لا سيما في منطقة جيتومير.

وقالت مينسك إن قواتها نشرت دفاعات جوية إضافية لحماية المنطقة الحدودية من الطائرات المسيرة بعد أن قالت إنها أسقطت طائرة مسيرة كوادكوبتر (رباعية) أوكرانية في وقت سابق الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • بنك القاهرة يرفع حدود البطاقات الائتمانية على المشتريات الدولية حتى 50%
  • على حدود مصر.. الجيش الإسرائيلي يجهز جنوده لسيناريو مفاجئ
  • مقتل 19 شخصا على الأقل في مواجهة مسلحة بين عصابتي مخدرات جنوبي المكسيك
  • مواجهات مسلحة بين الحوثيين وقبائل آل غانم بمنطقة الجفرة الخاضعة لسيطرة المليشيا جنوب مأرب
  • قوات حرس الحدود الأوكرانية: التقارير حول تعزيز قواتنا بالقرب من حدود بيلاروسيا جزء من "حملة إعلامية"
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • تدخل قبلي عاجل لإيقاف اشتباكات مسلحة في مسقط رأس محافظ شبوة ‘‘عوض بن الوزير’’
  • اشتباكات مسلحة في عدد من مناطق محافظة شبوة وسقوط قتلى وجرحى
  • شبوة : قتلى و جرحى في اشتباكات قبلية مسلحة
  • عاجل | كتائب شهداء الأقصى: مقاتلونا يخوضون اشتباكات مسلحة عنيفة مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس