دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يقول العلماء إنهم طوّروا نوعًا جديدًا من المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا المقاومة لمعظم المضادات الحيوية الحالية، التي تقتل نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بعدوى غازية.

وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، يمكن للبكتيريا، Acinetobacter baumannii، التسبّب بالتهابات خطيرة في الرئتين، والمسالك البولية، والدم.

إنها مقاومة لفئة من المضادات الحيوية واسعة الطيف تعرف بالكاربابينيمات.

كانت بكتيريا Acinetobacter baumannii المقاومة للكاربابينيم، والمعروفة أيضًا باسم CRAB، تتصدّر قائمة منظمة الصحة العالمية لـ"مسببات الأمراض ذات الأولوية" المقاومة للمضادات الحيوية، في عام 2017. وفي الولايات المتحدة، تسببت البكتيريا بنحو 8500 حالة إصابة بين المرضى في المستشفيات، و700 حالة وفاة في ذلك العام، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الوكالة. 

تمثّل بكتيريا CRAB حوالي 2٪ من حالات العدوى الموجودة في المستشفيات الأمريكية. وهي أكثر شيوعًا في آسيا والشرق الأوسط، وتسبّب نحو 20٪ من حالات العدوى في وحدات العناية المركزة في أنحاء العالم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أبحاث بكتيريا

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت العديد من الدراسات بأن فنجان القهوة الصباحي لا يوقظك طوال اليوم فحسب، بل يعطي أيضا دفعة لمليارات من الميكروبات النافعة الموجودة في جهازك الهضمي وأن تناولها قد تؤثر بشكل إيجابي على (بكتيريا الأمعاء)، ما يؤدي إلى صحة عامة أفضل وحتى حياة أطول وفقا لما نشرته مجلة Nutrients الطبية .

وتقول خبيرة التغذية نيكولا شوبروك : إن الميكروبيوم تحتوى على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا مما يؤثر على إدارة الوزن والصحة العقلية 

ويعمل الكافيين نفسه كمنشط ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء  وكلما زاد التنوع في جهازك الهضمي.

وأظهرت نتائج دراسة نشرت عام 2023  أن ثراء الميكروبيوم يكون أعلى لدى شاربي القهوة المنتظمين الذين لديهم أعداد متزايدة من بكتيريا المفيدة التي يعتقد أن لها آثار وقائية ضد تليف الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية)ومستويات أقل من بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة والتي تسبب مشاكل في القناة الهضمية وتحتوي القهوة أيضا على مركبات نباتية تسمى البوليفينول وهي فئة من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضروات والأعشاب والتوابل والشاي والشوكولاتة الداكنة والنبيذ.

وأن البوليفينول يعمل كمضاد للأكسدة مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة والمواد الكيميائية التي تدمر الخلايا.

وأظهرت الدراسة  أيضا أن الكافيين مفيد للأمعاء، حيث يحفز القولون ويؤدي إلى حركات الأمعاء المنتظمة.

مقالات مشابهة

  • "المقاومة في العراق" تعلن ضرب هدف إسرائيلي حيوي في إيلات
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • «الصحة»: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين بمنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي
  • الصحة: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين بمنظمة تنمية الاتحاد الأفريقي على مبادئ تقييم جاهزية المرافق الصيدلانية والبيولوجية
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • مزايا المبيدات الحيوية البديلة للكيماوية (شاهد)