تحل علينا اليوم السبت 6 يناير، الذكرى الثامنة والسبعين لمولد الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب الحسَّاني، شيخ الأزهر الشريف، والذي ولد في قرية القُرنة غرب مدينة الأقصر في الثالث من صفر لعام 1365هجريا.

نشأة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

ولد الإمام أحمد محمد أحمد الطيب الحسَّاني بقرية القُرنة غرب مدينة الأقصر في يناير 1946، واشتهرت أسرته بأنها أسرة شريفة مشهورة بالعلم والصلاح، كما ينتهي نسبها إلى الرسول.

تربى شيخ الأزهر في ساحة والده الشيخ محمد الطيب، وحَفِظ القرآن الكريم في صغره، وأتقن العديد من المتون العلميَّة على الطريقة الأزهرية الأصيلة، كما التحق شيخ الأزهر في عام 1969 بمعهد إسنا الديني، ثم بمعهد قنا الديني

تخرج شعبة العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بالقاهرة بتفوق، وحصل على درجة الماجستير شعبة العقيدة والفلسفة، عام: 1971، كما حصل على الدكتوراه في عام 1977.

شيخ الأزهرسفر الإمام الطيب إلى الخارج

بدأ سفر الإمام الطيب إلى الخارج في مهمة علمية إلى باريس عام 1977، حيث يجيد اللغة الفرنسية، ويترجم منها إلى اللغة العربية، ودرَّس بعددٍ من جامعات العالم الإسلامي.

عُيِّن شيخ الأزهر عميدًا لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان، كما عُين مفتي الجمهورية مارس 2002 حتى سبتمبر 2003، إلى جانب تعيينه رئيسًا لجامعة الأزهر، من سبتمبر 2003 حتى مارس 2010.

هذا وتولى مشيخة الأزهر في 2010 ويشغل حاليا رئاسة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والمجلس الأعلى للأزهر، واللجنة الدينية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، ومجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، وغيرهما.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يهنئ شيخ الأزهر بعيد ميلاده الـ78: سيبقى رمزًا لكل ما هو جميل (فيديو)

شيخ الأزهر يهنِّئ البابا تواضروس والأخوة المسيحيين بمناسبة أعياد الميلاد

زيارة برلين وافتتاح المؤتمر الدولى.. جولات شيخ الأزهر الخارجية في 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الدكتور أحمد الطيب ذكرى ميلاد شيخ الأزهر شيخ الأزهر شیخ الأزهر الأزهر فی

إقرأ أيضاً:

بذكرى ثورة 30 يونيو.. شيخ الأزهر يوجه رسالة للسيسي والشعب المصري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الأزهر الشريف في مصر، الجمعة، إن شيخ الأزهر، أحمد الطيب وجه التهنئة للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي وللشعب المصري بحلول ذكرى ثورة 30 يونيو/حزيران 2013، والتي أسفرت عن نهاية حكم الإخوان المسلمين في البلاد.

وذكر الأزهر الشريف في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "يتقدم فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة إلى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشعب المصري؛ بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو".

وأضاف المنشور نقلا عن شيخ الأزهر أنه "يدعو المولى، عز وجل، أن يحفظ مصرنا الغالية، وأن يقيها كل مكروهٍ وسوءٍ، وأن يجعلها واحةً للأمن والأمان، وأن يوفق قادتها لما فيه خير البلاد والعباد، وأن يهيئ لشعبها كل سبل القوة والرخاء والسلام والاستقرار".

وتحل الأحد المقبل، الذكرى الـ11 لمظاهرات المصريين التي أدت إلى انتهاء حكم جماعة الإخوان المسلمين وعزل الرئيس الراحل، محمد مرسي من الحكم.

وكانت صورة شيخ الأزهر أحمد الطيب برزت ضمن صور عدد من رموز القوى السياسية والدينية في البلاد، بعد إعلان السيسي، حينما كان وزيرا للدفاع، عزل مرسي من الحكم في 3 يوليو/تموز 2011.

مقالات مشابهة

  • مظهر شاهين لـ"الشاهد": مشهد تسمم طالبات الأزهر كان مُفتعل لإقالة الإمام الطيب
  • الدكتور أحمد الطيب: الإرادة الشعبية انتصـرت في 30 يونيو
  • بذكرى ثورة 30 يونيو.. شيخ الأزهر يوجه رسالة للسيسي والشعب المصري
  • في ذكرى ميلاد عباس العقاد.. محطات في حياة عملاق الأدب العربي
  • الطيب: المنهج الأزهري صمام الأمان والسلام للعالم العربي والإسلامي
  • الطيب يستقبل السفير التركي لبحث زيادة الطلاب الأتراك الدارسين بالأزهر
  • في ذكرى وفاته.. محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة الشاعر الغنائي مأمون الشناوي بذكرى وفاته (فيديو)
  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)