صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@09:27:24 GMT

«ماراثون دبي» يرسم سيناريو «النسخة 23»

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

 

رضا سليم (دبي)

أخبار ذات صلة عائشة الحوسني «نموذج النجاح» في «لعبة الأذكياء» بيوك يتألق بـ «هاتريك».. ودوناتو بطل «زعبيل مايل»


تنطلق صباح الأحد، «النسخة 23» من ماراثون دبي الدولي، الذي يعد أقدم سباق جري للمسافات الطويلة في منطقة الشرق الأوسط، ويقام بدعم مجلس دبي الرياضي، وباكورة الأحداث الرياضية الدولية التي تقام في دبي العام الجاري، بمشاركة نخبة من أبرز العدائين الدوليين، خاصة من أفريقيا والذين يتنافسون على المراكز الأولى، وأيضاً الحصول على فرصة التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

 
ويعود الماراثون إلى مساره القديم، والذي تغير منذ عام 2020، حيث ينطلق من أمام أكاديمية شرطة دبي، إلى طريق أم سقيم، ثم شارع جميرا، وشارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وينتهي مرة أخرى أمام أكاديمية شرطة دبي، ويمر المتسابقون خلال السباق على أشهر المنشآت السياحية، من أبرزها برج العرب، ومدينة جميرا، وجزيرة النخلة وعلم الاتحاد.
ويشمل الماراثون سباق المحترفين لمسافة 42.195 كيلومتر، وسباق 10 كيلومترات للهواة، وسباق 4 كيلومترات للمبتدئين، لجميع الفئات من الرجال والسيدات وأصحاب الهمم من الجنسيات كافة من داخل الدولة وخارجها.
ويدور التنافس بين أبطال النسخة الماضية على لقبي الرجال والسيدات، وأيضاً عدد من الفائزين بالماراثونات الأخيرة في العالم، يتصدر الإثيوبيان ووركينه تاديسي ماندفرو وكيبيدي تولو وامي المنافسة على أفضل زمن شخصي لهما «2:05:07 ساعة» في ماراثون هامبورج 2022، بينما سجل تولو أفضل زمن له «2.05.19 ساعة»، والمركز الثاني في إشبيلية قبل تسعة أشهر، فيما تراجعت أسهم أبديسا تولا بطل النسخة الماضية. 
ويتنافس على لقب السيدات، الإثيوبيتان ديرا ديدا وروتي آجا، وتعد ديدا حاملة لقب الماراثون في نسخته الماضية، وزوجة تميرات تولا الفائز بماراثون دبي وبطل العالم السابق، حيث أحرزت لقب النسخة الماضية بزمن 2:21:11 ساعة، بفارق 13 ثانية فقط عن مواطنتها آجا التي جاءت في المركز الثاني، إلا أن الوصيفة تعد أسرع امرأة في هذه السباقات، ولديها أفضل زمن شخصي «2:18:09 ساعة»، وهو الرقم الذي حققته عندما فازت بماراثون دونج ينج في الصين قبل أشهر عدة، وهي المشاركة الثالثة في ماراثون دبي بعد 2017 و2023، وتملك سيرة متميزة في الماراثونات الكبرى، بعد فوزها في «طوكيو 2019»، والمركز الثاني في برلين مرتين «2017 و2018»، وحصلت على المركز الثالث في ماراثون نيويورك عام 2019، وهو ما يرشح أجا «29 عاماً» للفوز بلقب «النسخة 23» من الماراثون، فيما نجحت ديدا في تحسين زمنها الشخصي في الماراثون في عام 2023 إلى 2:19:24 ساعة، وحلت في المركز السادس في ماراثون برلين الأخير.
وأكد المستشار أحمد الكمالي المنسق العام للماراثون، أن الحدث جاهز على خط البداية، وتم الانتهاء من الأمور التنظيمية واللوجستية كافة، والعودة إلى المسار القديم «محفز» لكل المتسابقين، والمتميز في النسخة 23 أنها أول الماراثونات في 2024 الخاصة بالتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، وعدد من المتسابقين والنخبة يسعون لحسم التأهل، من أجل بدء التجهيز للأولمبياد مبكراً، وهو سر مشاركة النخبة من إثيوبيا وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا. 
وأوضح الكمالي أن الجوائز المالية في الماراثون تضاهي جوائز الماراثونات العالمية، وهناك جوائز للأوائل في كل فئة حتى المركز العاشر، بجانب جوائز للمتسابقين المواطنين، وأصحاب الهمم وسباق الصغار. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي مجلس دبي الرياضي أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

ألكاراز ينجو من «الماراثون» في ويمبلدون!

 
لندن (أ ف ب)

أخبار ذات صلة باوليني إلى «الدور الرابع» في «ويمبلدون» الأمير ويليام يحضر مباراة إنجلترا وسويسرا

قلب الإسباني كارلوس ألكاراز حامل اللقب والمصنف ثالثاً عالمياً تخلفه مرتين أمام الأميركي فرانسيس تيافو ليخرج فائزاً 5-7 و6-3 و4-6 و7-6 و6-2 في مباراة ماراثونية استمرت 3 ساعات و50 دقيقة في طريقه إلى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في التنس.
ويسعى ألكاراز إلى أن يصبح سادس لاعب في التاريخ يحرز لقبي رولان جاروس وويمبلدون توالياً وسيلتقي في الدور التالي الأميركي براندون ناكاشيما أو الفرنسي أوجو هومبير.
وقال ألكاراز (21 عاماً) بعد فوزه «من الصعب دائماً اللعب في مواجهة فرانسيس، إنه لاعب موهوب جداً، وصعب المراس، وقد أثبت مرة جديدة أنه يستحق أن يكون في القمة ويكافح من أجل إحراز الألقاب الكبيرة».
وتابع «وجدت صعوبة كبيرة في احتواء لعبه وإيجاد الحلول لوضعه تحت الضغط».
وكشف «واجهت أوقاتاً صعبة في المجموعة الرابعة، في الجولة الفاصلة قلت في نفسي إنه يتعين علي أن أكون أكثر قتالية، لأني لو خسرت كنت أريد أن أقول إني حاولت كل شيء».
منذ بداية المباراة وضع تيافو ألكاراز تحت الضغط، لا سيما عندما كان الأخير يرسل ونجح في الحصول على ست فرص لكسر الإرسال نجح في اثنتين منها.
بيد أن الإسباني قلص أخطاءه في المجموعة الثانية ورد التحية بالفوز بها بسهولة.
وتبادل اللاعبان الفوز بإرسالاتهما إلى أن نجح تيافو في كسر إرسال الكاراز في الشوط السابع، قبل أن يفوز بالمجموعة 6-4 ويتقدم 2-1 في النتيجة.
وظل التعادل سيد الموقف في الرابع حتى 6-6 علماً بأن ألكاراز تخلف في الشوط التاسع 0-30، لكن الأخير أنقذ الموقف، وعدم الخروج المبكر، ثم حسم الجولة الفاصلة بسهولة 7-2 معادلاً الأرقام.
ونجح ألكاراز في كسر إرسال تيافو مبكراً في المجموعة الثانية، ثم مرة جديدة في الشوط الخامس ليتقدم 4-1، من دون أن يتمكن الأميركي من العودة في المباراة.
وكان اللاعبان يخوضان أول مباراة بينهما منذ لقائهما الشهير في نصف النهائي في بطولة فلاشينج ميدوز عام 2022، عندما فاز ألكاراز بخمس مجموعات أيضاً في طريقه لإحراز باكورة ألقابه الكبيرة.
في المقابل، فاز تيافو بالمباراة الأخرى بينهما على الملاعب الترابية في برشلونة عام 2021 عندما شارك ألكاراز بعمر السابعة عشرة ببطاقة دعوة.
وفي أبرز المباريات الأخرى، تغلب البلغاري جريجور ديميتروف المصنف عاشراً على الفرنسي جايل مونفيس بسهولة 6-3 و6-4 و6-3 في ساعة و47 دقيقة.
ويلتقي ديميتروف الذي بلغ نصف نهائي ويمبلدون عام 2014 الروسي دانييل مدفيديف أو الألماني يان لينارد شتروف.
وفي فئة السيدات، بلغت الإيطالية جازمين باوليني المصنّفة سابعة عالمياً، الدور الرابع من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، بعد فوزها على الكندية بيانكا أندرييسكو 7-6، 6-1.
وحسمت باوليني وصيفة رولان جاروس المباراة في ساعة و33 دقيقة، إذ واجهت صعوبة في المجموعة الأولى، بعدما خسرت إرسالها الأوّل، وردّت الدين مباشرةً لمنافستها المصنّفة 176.
واحتاجت الإيطالية إلى شوطٍ فاصلٍ لحسم المجموعة، قبل انتفاضها في الثانية كاسرةً إرسال أندرييسكو ثلاث مرات.
وكانت انطلاقة مباريات الدور الثالث تأجّلت لساعتين بسبب هطول الأمطار.
وينطبق هذا التأخير على الملاعب الفرعية فيما لا يشمل الملعب الرئيسي والملعب رقم واحد تحت سقفٍ متحرّك.
وتغلبت الإسبانية باولا بادوسا على الروسية داريا كاساتكينا 7-6 و4-6 و6-4.

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى
  • ألكاراز ينجو من «الماراثون» في ويمبلدون!
  • أهالي سمالوط بالمنيا يستغيثون بسبب انقطاع مياه الشرب
  • الجيش الإسرائيلي: إصابة 17 جنديا في معارك غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • الصحة: 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 58 شهيداً و179 جريحاً
  • “سنتكوم” تعلن تدمير زورقين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأميركي : نفذنا ضربات ناجحة على أهداف للحوثيين خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية
  • الصحة: 28 شهيدًا و125 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • الاحتلال : إصابة 24 عسكريا خلال الـ24 ساعة الماضية