بغداد اليوم - ديالى 

كشفت مفوضية حقوق الانسان، اليوم السبت (6 كانون الثاني 2024)، عن تسجيل ست محاولات انتحار في محافظة ديالى خلال عشرة أيام فقط.

وقال مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" المفوضية رصدت تسجيل 6 محاولات انتحار في مناطق متفرقة من ديالى خلال الايام العشرة الاخيرة نصفها انتهى بالوفاة".

واضاف، ان" اسباب الانتحار متعددة من بينها الفقر والضغط النفسي الناجمة عن المشاكل الاسرية، لافتا الى ان احد المنتحرين وهو مسن انهى حياته بعد وصول قرار ازالة منزله المتجاوز قبل ايام، في صورة مؤلمة ومأساة شكلت فاجعة لأسرته الفقيرة".

واشار مهدي الى ان" معدلات الانتحار لاتزال مرتفعة في ديالى بحكم ما نرصده من حالات لكن تبقى الاحصائيات المتكاملة عن اجمالي الحالات بيد المحاكم المختصة من خلال نشرات سنوية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق

بغداد اليوم - بغداد

سجلت 7 حوادث غرق على مستوى العراق في الساعات الـ 72 الماضية اخرها لعامل بسيط في مقتبل عمره غرق في نهر ديالى بعد دقائق من اكمال عمله ليلقي حتفه رغم محاولات انقاذه من قبل المفرزة النهرية التي انتشلت جثته ونقلتها الى الطب العدلي.

عمر حيدر سباح سابق، قال في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "من اهم الاسباب التي تؤدي الى الغرق من وجه نظره هي الثقة الزائدة بالنفس حتى لو كانت سباحا متمرسا وتقرر في لحظة ما السباحة الى عمق كبير ستقود نفسك الى التهلكة"، لافتا الى ان "75% من ضحايا الغرق في العراق اعمارهم بين 15-30 سنة".

واضاف، ان "من خلال متابعة حوادث الغرق نرى بانها في تصاعد مستمر مع دخول ذروة الصيف وقد يكون 2024 استثنائيًا في الحصيلة مع استمرار هدر الارواح".

اما مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي، فقد اشار في حديث لـ"بغداد اليوم"، الى "وجود 3 عوامل رئيسية في تنامي حالات الغرق على مستوى البلاد وديالى على وجه الخصوص هي الاجهاد وهو يمثل الطاقة المهدورة التي تقود الى ضعف التحكم بالحركات يضاف اليها سبب مهم وهو الشد العضلي وتكمن خطورته في الذعر الذي يصيب اي سباح وتقوده للغرق في اغلب الاحيان يرافقها الخوف والذعر من مواقف مفاجئة تحيط به تفقده السيطرة". 

وبين ان "مستوى الغرق في ديالى وبقية المحافظات مرتفع وربما بالفعل سيكون 2024 استثنائيًا في حالات الغرق قياسا بالسنوات الماضية".

من جهته، اقر النائب ابراهيم سالم، في حديث لـ "بغداد اليوم"، بان "معدلات الغرق في البلاد مرتفعة مع دخول ذورة الحر"، مؤكدا "ضرورة اطلاق برامج تحذيرية للحد من حالات الغرق التي تؤدي الى وفاة العشرات سنويا اغلبهم من الشباب والاطفال".

واضاف ان "استنفار مفارز الشرطة النهرية وطواقم الانقاذ ضرورة لكن المشكلة انه لايمكن تغطية كل الانهر والجداول ما يعني ضرورة ان يكون الوعي المجتمعي حاضرا في التفاعل مع تعليمات وارشادات الداخلية لمنع تكرار حالات الغرق".

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تعلن التمديد الثالث لتسجيل الأحزاب المشاركة في انتخابات الإقليم
  • مفوضية الانتخابات تعلن تمديد تسجيل الراغبين بخوض انتخابات برلمان كردستان
  • مجلس ديالى عالق في ثقب قانوني أسود.. لايمكن انعقاده ولا حلّه- عاجل
  • ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق
  • عدن.. المفوضية السامية للأمم المتحدة تقيم فعالية "حماية المعتقلين من جريمة التعذيب"
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق
  • شقيقان ينهيان حياة عمهما بسبب خلاف على الورث في ديالى
  • عامل بناء يهرب من حرارة الجو ليعود الى ذويه بـتابوت في ديالى
  • ديالى.. تفاصيل كمين أوقف عملية حفر في موقع أثري
  • البصرة.. تسجيل حادث غرق في منطقة العشار أثناء السباحة