• السيد مدير المخابرات “هل تُصلح المُخابرات ما أفسدته السياسات ؟” هذا سؤال أجبنا عليه في سلسلة مقالات تحليلية لادواركم المتاح إدراكها إعلامياً – لا شك ان ما خفي وغيرمُتاح أعظم وأجلً – إبان قيام جهاز المخابرات العامة بإحداث العديدة من الإختراقات في علاقات السُودان مع دول الجوار والقرن الإفريقي قبل حرب التمرد ، خاصة الجارة “اثيوبيا” إبان التوترات على خلفية ملف آراضي الفشقة السودانية، وتمكن الجهاز بخبرة السنين في الاصلاح والتطبيع بين البلدين، فكان لقاء (البرهان -ابي احمد) التمهيدي في (كينيا) على هامش الإيقاد ًعقبه لقاء (بحر دار الموسع) على هامش ملتقى تانا الأمني.

• الشاهد في تلك الإختراقات ان جهاز المخابرات السوداني، رغم (مصابه وما أصابه)، لا زال يُتقن قواعد وفنون اللعبة والمهارات الدبلوماسية إضافة لإمتلاكه خيوط المعلومات ومواكبة التطورات والمتغيرات التي تعينه على التنبؤ والإستشعار للعب هذا الدور.

• ولكن ثمة أسئلة بخصوص راهن العلاقات السودانية مع دول القرن الافريقي التي تشهد تنافس وحروب أصلها ومسبباتها وادوات اشعالها وإطفائها إستخبارية غير مرئية يُعد فكها وتركيبها في الغُرف الخبيثة المغلقة والمُعتمة، وهي أخطروأنكا من الحروب العسكرية ودونكم الحرب التي نعيشها قرابة العام الا قليلا.

• علاقات السودان بدول المنطقة ليس كما كان عليه في السابق قبل الأربعة سنوات الماضية الأسفة وقميئة ، خاصة اثيوبيا ، كينيا ارتريا ، وما يجب ان يكون عليه الموقف السوداني والتعاطي الناجع ، ولكن الموقف ظل كما هو إن لم يكن اسوأ، ودونكم ما آلت اليه العلاقات مع “اثيوبيا” المتسلطة منذ وساطتها المشؤمة في مشاركة السلطة مع مكون مدني وطني إتضح فيما بعد عمالته وخضوعه لها.

• نعلم ان السياسة والساسة هم سبب هذه الإنتكاسة ، ونعلم ان جهاز المخابرات تمكن من التدخل وأفسد عمل السياسيين ، وأصلح ما يُمكن إصلاحه وأحدث إختراق مشهود في العلاقة مع أثيوبيا .

• ولكن يظل التعدي الأثيوبي الكيني السافر والواضح وصريح في الشأن السوداني ومساسه البيًن بالسيادة والكرامة الوطنية محل حيرة وتساؤل لتجاوزه لكل القوانين والأعراف التي تضبط وتحكم العلاقات بين الدول ، ويـُقابل ذلك بردة فعل سودانية تدعو للدهشة والإستغراب أحياناً ، والضحك والبكاء أحياناً أخرى ، مثال لذلك، ردة فعل الخارجية السُودانية المتأخرة والمُبكية، عندما تمخض جبلها عن مجرد استدعاء لسفيرها في ” نيروبي ” للخرطوم للتشاور حول استقبال “كينيا” لقائد التمرد ؟ وغضت الطرف عن قائمة طويلة من التعديات و التدخلات السافرة تمارسها “كينيا” ، أما “أثيوبيا” حدث ولا حرج.

• السيد مدير المخابرات ، إجتهدتم مشكورين ، وبادرتم مأجورين ، وأقبلتم على “أثيوبيا” التي أدبرت ، واصلحتم العلاقات معها، ومددتم يد “البرهان” لأبي أحمد لكنه سريعاً ما عضها،أفلم تكونوا مدركين لنواياه وغدره ؟ ولمُكره وخُبثه؟

• بالمقابل الجارة “إرتريا” أقبلت وأيدت وصدقت ، ويد رئيسها “افورقي” ما زالت مبادرة و ممدودة ، ويد الرئيس “البرهان” ما زالت مغلولة الى عنقه ؟ لماذا؟ وكيف يستقيم ان تقبلوا على من أدبر وغدر؟ وتعرضوا عن من أقبل وبدًر؟.

• الجارة (ارتريا) علاقتها مع السُودان بعكس (اثيوبيا) التي جاهرت بالتأمر مع الإمارات وكينيا بدعم ورعاية المليشيا الإرهابية بجناحيها العسكري والسياسي ، فجعلت من عاصمتها “أديس أبابا” ملاذاً آمناً وحاضنة للعملاء والجواسيس الذين يتأمرون ويكيدون للسودان ، بينما (ارتريا) التي وقفت مع السودان ودعمت الشعب السوداني وقواته المسلحة قولاً وفعلاً فجعلت من عاصمتها “أسمرا” ملاذاً آمناً لكل السودانيين الفارين من آتون الحرب وعاملتهم معاملة المواطن الإرتري، وذهبت (ارتريا) الى ابعد من ذلك بالاسهام الجاد في مساعي الحل ضمن (مبادرة دول الجوار) واردفتها بمبادرة خاصة تنتظر القبول، ولكن كل ذلك قوبل ببرود وإعراض لا يشبه العرف الدبلوماسي ولا الشعب السوداني الذي عُرف عنه رد الجميل بأحسن منه ، لماذا هذا ؟ وماذا هناك؟؟ و(مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) ؟

• خلاصة القول ومنتهاه: –
السيد مديرجهاز المخابرات العامة ، لا خير فينا ان لم نقولها لكم ،فتخيروا موقفكم من خلال موقعكم ما بين حرف إن:-
– إن كنتم تعلمون وتعملون عليه فهذا مُـطمئن ويكفي.
– إن كنتم تعلمون ولا تعملون فهذا مقلق ومؤذي.
– إن كنتم تعلمون، والعمل لا تستطيعون فهذا مؤسف ومُخزي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: العركي المؤامرات عمار يكتب

إقرأ أيضاً:

استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب

تستمر الاحتجاجات الشعبية في كينيا ضد اعتماد مشروع قانون جديد ينص على زيادة الضرائب، على الرغم من التنازلات الكبيرة التي قدمتها قيادة البلاد.

ورغم سحب رئيس الدولة وليام روتو مشروع القانون، لم ينسحب المحتجون من شوارع البلاد.

إقرأ المزيد كينيا تعلن حالة الطوارئ وسط احتجاجات شعبية ضد الحكومة

وأوضح أحد سكان العاصمة نيروبي، في تصريحات لوكالة "ريا نوفوستي"، أسباب الغضب الشعبي، ولماذا ينوي العديد من الشباب مواصلة الاحتجاج حتى يستقيل الرئيس.

وقال: "كان مشروع قانون الضرائب بمثابة محفز فقط، كان هناك العديد من الأسباب التي أثرت الاحتجاج، كان سبب غضب العديد من الشباب من مشروع القانون هذا هو أنه خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، وعد النظام الحالي الشباب بأن هذه الحكومة ستهتم بتأمين احتياجاتها. لكن الرئيس لم يف بالوعود التي قطعها خلال الحملة".

وأضاف: "المتظاهرون يريدون تشويه صورة الرئيس، وخاصة على مستوى المجتمع الدولي. يريدون الاستمرار في الضغط عليه على أمل أن يقول في النهاية: "سأستقيل وأسمح بإجراء انتخابات مبكرة"".

قبل اعتماد مشروع القانون الذي تسبب في استياء شعبي، تميزت فترة ولاية الرئيس روتو بعدد من القرارات الإصلاحية التي أدت إلى تعقيد حياة الكينيين بشكل كبير، بحسب وسائل إعلام محلية.

وبدأت التظاهرات الاحتجاجية على مشروع القانون الثلاثاء في نيروبي قبل أن تنتشر في كل أنحاء البلاد، ووجهت دعوة للإضراب الوطني. 

 

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • احتجاجات كينيا.. نائب الرئيس يلقي اللوم على رئيس المخابرات
  • مصادر إطارية:حوار سوري – تركي في بغداد بدعم روسي صيني إيراني
  • الشيخ خالد الجندي يكتب: ثورة انتصار لمقاصد الشرع الشريف
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • خالد مصيلحي يكتب "بين الحياة والموت"
  • درس آخر من الشقيقة كينيا.. يالروعة دولة المؤسسات والديموقراطية
  • استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب