أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، أن معدلات توريد محصول القصب بلغت ما يقرب من 135 ألف طن في 3 مصانع "كوم أمبو ـ إدفو ـ أرمنت"، وذلك منذ بداية الموسم من بدء موسم الحصاد 2024 وحتى اليوم، حيث تم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة. 

وقال اللواء عصام الدين البديوي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، إن كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنة بالكامل، لافتا إلى سعي الشركة للحصول على أكبر إنتاجية ممكنة خلال الموسم الحالي.

بدء توريد محصول قصب السكر بمصانع كوم أمبو وإدفو بأسوان التموين: السكر متوفر بمنافذ الوزارة وسعر الكيلو 27 جنيها.. فيديو

وأضاف أن سعر السكر في المنظومة التموينية يبلغ 12.6 جنيه للكيلو، وتقوم الدولة بدعمه  لصالح المواطن.

ونوه إلى أن “زيادة مبيعات الشركة الأخرى بخلاف السكر تعمل على تخفيض تكاليف إنتاج طن السكر، ونعمل حالياً على مضاعفتها للمساهمة في توفيره بسعر مناسب”.

في سياق متصل، كشف الكيميائي صلاح عمر، العضو المنتدب الفني لمصانع السكر و التكرير بالشركة، أنه يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع “مستقبل مصر للإنتاج الزراعي”، لاستصلاح وزراعة من 100 لـ120 ألف فدان قصب مقسمة على محافظات أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، مشيرًا إلى أن الصورة النهائية للبروتوكول ما زالت في طور التجهيز .

وقال عمر، خلال جولة تفقدية لمتابعة توريد قصب السكر بمصنع الشركة في إدفو بمحافظة أسوان، إن المساحات تتضمن 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل المصنع الشركة في تلك المنطقة، حيث تم البدء في استصلاح الأراضي المتفق عليها.

وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التراجع في المساحات المنزرعة من محصول القصب، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلا عن اتجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

وأوضح عمر أن محصول القصب يمكن زراعته في الأماكن الصحراوية بجانب الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوهًا إلى أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

وكشف عن قيام الشركة بتحسين سلالات من القصب لزيادة الإنتاجية، كما أنه تم توقيع بروتوكول مع مجلس المحاصيل السكرية، في تطوير المحصول.

وذكر أن هناك 4 أصناف جار انتخابها وهي "جيزة 3، وجيزة 4، وجيزة 5، وحوامدية 24، بجانب السلاسة التي يتم الاعتماد عليها في زراعة المحصول س 9".

ولفت عمر إلى أن نسبة إنتاج السكر من تلك الأصناف الأربعة متساوية، حيث تستهدف الشركة تعدد الأصناف المستخدمة في الزراعة، تحسبًا لحدوث أي مرض قد يصيب المحصول، لا سيما مع الاعتماد على صنف واحد فقط حالياً.

وأشار إلى أن شركة السكر والصناعات التكاملية قدمت تسهيلات للمزارعين خلال الموسم الحالي، من ضمنها دعم تكلفة نولون النقل بالجرارات بقيمة 150 مليون جنيه، بالإضافة إلى وسائل النقل الخاصة بشركة "الديكوفيل" بقيمة 200 مليون جنيه، ليصبح إجمالي تكلفة نقل المحصول على الشركة نحو 350 مليون جنيه.

من جهته، قال الكيميائي أسامة عبد الرحمن، رئيس قطاعات مصانع سكر إدفو، إن المصنع تعاقد على 33 ألف فدان قصب خلال الموسم الجاري، تورد 900 ألف طن، وتنتج 99 ألف طن سكر.

وأضاف عبد الرحمن أن المصنع يضم خطي عصر قصب "سكودا" و"الياباني"، بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن قصب يوميًا، كاشفَا أنه تم تطوير خط "سكودا" في 2023 بتكلفة مالية 3 ملايين جنيه، كما أنه تم تطوير بعض المعدات بخط "الياباني"، وذلك منذ بداية العام الحالي بتكلفة بلغت حتى الآن مليون جنيه.

وأوضح أنه يتم إنتاج 70 ألف شتلة في المشتل التابع لمصنع سكر إدفو، ويتم توريدها للمزارعين بسعر رمزي، وذلك على أساس زراعة المحصول بنظام الشتلات، والذي يعمل على إعطاء كثافة نباتية أعلى مما يعطي إنتاجية أكبر للفدان الواحد، حيث إن إنتاج الفدان حاليا 27 طنا، وفي حالة الزراعة بالشتلات والالتزام بالإرشادات والتعليمات سيصل متوسط إنتاجية الفدان إلى ما يقرب من 50 طنا للفدان الواحد.

بدوره، قال رمضان الشحات، مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم صرف مستحقات موردي القصب من المزارعين خلال 48 ساعة من تسليم المحصول.

وأوضح أن إجمالي المخصصات المالية لموسم حصاد القصب 2024 بلغت 9.3 مليار جنيه، بعد زيادة سعر التوريد 400 جنيه لتصبح 1500 جنيه بدلا من 1100 جنيه في الموسم الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة التموين والتجارة الداخلية السكر القصب سعر السكر ملیون جنیه إلى أن

إقرأ أيضاً:

قائمة أسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024

السلع التموينية.. مع بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو، يبحث الكثير من المواطنين عن أسعار السلع التموينية، وذلك بواقع ٥٠ جنيهًا لكل مواطن على بطاقات التموين حتى 4 أفراد و25 جنيهًا بداية من الفرد الخامس، وذلك دون أي زيادة في الأسعار.

وتستعرض «الأسبوع»، أسعار اسلع التموينية لشهر يوليو، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم على مدار الساعة عبر الضغط على الرابط هنـــــــا.

السلع التموينيةأسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024

- سكر معبأ 1 كجم 12.60 جنيه.

- مسلى صناعي 800 جم 36 جنيهًا.

- زيت خليط 800 مللي 30 جنيهاً.

- شاي ناعم 40 جم 5 جنيهات.

- مكرونة 800 جم 15.5 جنيه.

- صلصة 300 جم 8 جنيهات.

- مكرونة 400 جم 7.75 جنيه.

- تونة مفتتة وزن 140 جرامًا 18 جنيهًا.

صرف السلع التموينية

-عدس مجروش 500 جم 21 جنيهًا.

- مربى أنواع 350 جراما 16 جنيهًا.

- فول معبأ 500 جم 9 جنيهات.

- علبة مرقة دجاج 6 جنيهات.

- دقيق معبأ 1 كجم 18 جنيهًا.

- جبنة تتراباك 250 جم 14 جنيه.

- جبن أبيض زنة 125 جرام 7 جنيهات.

- صابون غسيل 125 جم 3 جنيهات.

السلع التموينية

- مسحوق أتوماتيك 800 كجم 25 جنيهًا.

- صابون تواليت 125جم 7.50 جنيه.

- مسحوق عادي يدوي 800 جم 16 جنيهًا.

- لبن جاف 125 جم 25.5 جنيه.

- خل 5% 900 ملي 6 جنيهات.

- كيس سائل غسيل أواني 80 جم 3 جنيهات.

- كيس ملح طعام 300 جم 1.25 جنيه.

صرف السلع التموينية

- بسكويت يويوز سادة جنيه ونصف.

- حلاوة طحينية سادة 40 جم 4 جنيهات.

- بسكويت يويوز ويفر 2.75 جنيه.

- بسكويت تومورو أنواع 3.75 جنيه.

- بسكويت بوو أنواع 3.75 جنيه.

- طحينة بيضاء ظرف 24 جرامًا 2.50جنيه.

- قهوة سريعة الذوبان 18 جم 4 جنيهات.

الدكتور علي المصيلحي وزير التموينثبات أسعار السلع

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي ثبات أسعار السلع المقررة داخل منظومة الدعم على بطاقات التموين لشهر يوليو، مع توافر مخزون استراتيجي من السلع داخل مخازن شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لمدة 4 أشهر.

اقرأ أيضاًموعد صرف السلع على بطاقات التموين لشهر يوليو 2024

أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»

التموين: ثبات أسعار السلع المقررة داخل منظومة الدعم على البطاقات يوليو المقبل

مقالات مشابهة

  • حالات إلغاء بطاقات التموين
  • أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو
  • إرتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية
  • أسعار السلع على بطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. تحسين الخدمات التعليمية على رأس الأولويات
  • الشركة المتحدة تتبرع بـ 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة
  • كشف حساب الوزراء (3)
  • قائمة أسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم