يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف مراكز وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في عموم قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد العشرات من العاملين لديها.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لفت إلى أن عدد شهداء المنظمة الدولية في قطاع غزة لم يسبق له مثيل من قبل في تاريخ الأمم المتحدة.



وقال كريس غانيس، وهو متحدث سابق باسم "أونروا"، إن "ما يريدونه (الاحتلال الإسرائيلي) واضح جدا، وما يحدث في غزة واضح. هناك إبادة جماعية وتطهير عرقي"، كما أنه شدد على أن "ما نراه في الضفة الغربية هو نظام فصل عنصري".


وأضاف أن مزاعم المسؤولين والصحفيين الإسرائيليين، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بشأن أن الوكالة الأممية "تعمل على إدامة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلا من حلها"، ليست إلا "محض هراء"، بحسب حديثه لوكالة الأناضول.

وأضاف أن الأونروا منظمة كلفتها بمهمتها الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، موضحا أن العامل الذي يؤدي إلى استمرار المشكلة هو "فشل الأطراف في معالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع".

وأشار غانيس إلى أن الأسباب الكامنة وراء الصراع هي حصار غزة اعتبارا من 2007، واحتلال الأراضي الفلسطينية الذي بدأ عام 1967، والتهجير القسري للفلسطينيين من منازلهم في 1948.

وشدد على وجوب أن يتمتع الفلسطينيون بنفس حقوق اللاجئين الآخرين، قائلا: "إسرائيل تمنح حق العودة لليهود في جميع أنحاء العالم، لكن الفلسطينيين، الذين يرون أراضيهم تسلب وتبتلع كل يوم من قبل المستوطنين المتوحشين الذين تحميهم إسرائيل، لا يستطيعون حتى الحديث عن حق العودة".

ولفت غانيس إلى أن الاحتلال رفض المشاركة في محادثات السلام في نطاق حل المشكلة، مؤكدا أن "هجمات مسيسة على الأونروا، الهدف منها هو كسب الأصوات وتشويه الرواية وتشويه سمعة اللاجئين".


كان نفى غانيس ادعاءات المسؤولين في دولة الاحتلال بأن "أونروا" تتعاون مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، موضحا أن الوكالة الأممية لديها صلاحية الاتصال بـ"حماس" على المستوى الوزاري لإنجاز مهمة المساعدات الإنسانية الموكلة إليها من الأمم المتحدة.

وأوضح أن ذلك الاتصال "لا يعني أن الوكالة تعاونت مع ’حماس’ لمهاجمة إسرائيل".

ولليوم الـ92 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة، مخلفا مجازر مروعة بحق المدنيين، لا سيما الأطفال والنساء منهم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة  إلى أكثر من 22,600 شهيد، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 57,910 مصابين بجروح مختلفة، فضلا عن تدمير 70 بالمئة من الأبنية والبنية التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الفلسطينيين غزة الأونروا فلسطين غزة الاحتلال الأونروا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

متحدث فتح: بايدن قدم لإسرائيل كل أشكال الدعم العسكري لقتل الشعب الفلسطيني

أكد المتحدث باسم حركة فتح، عبد الفتاح دولة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قدم لإسرائيل كل أشكال الدعم العسكري لقتل الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

عدد شهداء الصحافة يرتفع لـ 163 منذ بداية العدوان على غزة ارتفاع حصيلة قصف الاحتلال على خان يونس جنوب غزة إلى 27 شهيدا


 

وقال “دولة” خلال تصريحاته عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، إنه  "بغض النظر عن الرؤوس التي حكمت وأدارت البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية لم تتغير تلك السياسة الثابتة في العلاقة الاستراتيجية بين أمريكا ودولة الاحتلال".


وأضاف أن  "أمريكا ليست اليوم في وضع طبيعي، ولكن، الرأس القادم سيتقيد بالثوابت التي تنص على عدم التخلي عن إسرائيل، ولكن المساحة المسموح فيها بشيء من الخلاف هي القضايا ذات البعد السياسي بين الإدارات الأمريكية وإدارات حكومة الاحتلال كما حدث مع بايدن ونتنياهو في الفترات السابقة، ولكن حتى في ظل هذا الخلاف، لم يوقف بايدن دعمه أبدا لدولة الاحتلال".

ارتفاع حصيلة قصف الاحتلال على خان يونس جنوب غزة إلى 27 شهيدا


 

وفي إطار آخر، ارتفعت حصيلة قصف طيران ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي على المناطق الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة، اليوم الاثنين، إلى 27 شهيدا وعشرات الإصابات، نصفهم من الأطفال والنساء.

وشن طيران الاحتلال الحربي قصفا مكثفا على الأحياء الشرقية لمدينة خان يونس وبلداتها، بعد وقت قصير من صدور أوامر بالإخلاء الفوري للمنطقة الشرقية، والتوجه نحو المنطقة المستحدثة في المواصي غربا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأشارت إلى أنه بالرغم من زعم جيش الاحتلال سابقا أن المنطقة ذاتها التي يطالب بإخلائها اليوم ضمن المناطق الإنسانية والآمنة، إلا أنه عاد عبر بيان صدر عن المتحدث باسمه بالادعاء أن البقاء في تلك المنطقة أصبح خطيرا، ولم تمهل قوات الاحتلال المواطنين، وبدأت بقصف مكثف من الجو والبر؛ ما أدى إلى ارتقاء 27 شهيدا وإصابة العشرات.

من جانبه.. ناشد مجمع "ناصر الطبي" الواقع في خان يونس، المواطنين بضرورة التبرع العاجل بالدم لصالح الجرحى والمرضى داخل المجمع؛ نظرا للنقص الحاد والكبير في وحدات الدم، مشيرا إلى أن هذا النقص في الدماء يشكل تهديدا خطيرا لحياة المرضى والمصابين في ظل المجازر المستمرة والتي تنفذها قوات الاحتلال بحق الأبرياء والمدنيين.

وفي السياق ذاته.. استشهد، اليوم، مواطن وأصيب آخرون في قصف للاحتلال على دير البلح وسط قطاع غزة.

وذكرت (وفا) أن قوات الاحتلال قصفت خيمة للصحفيين داخل مستشفى الأقصى في دبر البلح؛ ما أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة عدد آخر.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 38 ألفا و983 مواطنا غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 89 ألفا و727 آخرين.

مقالات مشابهة

  • الأردن يدين تصنيف الكنيست الإسرائيلي الأونروا “منظمة إرهابية”
  • "الشعبية": قرار الكنيست اعتبار "أونروا" إرهابية خطوة لتصفية حقوق اللاجئين
  • استياء فلسطيني بعد تصنيف الاحتلال للأونروا منظمة إرهابية.. وإدانة أردنية
  • استياء فلسطيني بعد تصنيف الاحتلال للأونروا كـمنظمة إرهابية.. وإدانة أردنية
  • أونروا: الآلاف ينزحون من خان يونس وسط قصف متواصل
  • ماذا يترتب على تصنيف الاحتلال أونروا منظمة إرهابية؟.. هذا ما نعرفه عن الأمر
  • متحدث فتح: بايدن قدم لإسرائيل كل أشكال الدعم العسكري لقتل الشعب الفلسطيني
  • تصريح مهم لـ أونروا بشأن عمال الإغاثة الإنسانية
  • عاجل| تكدس أعداد كبيرة من المصابين أمام مجمع ناصر الطبي جراء القصف الإسرائيلي
  • سكنهم في الكباري تشويه للمظهر الحضاري.. 3 أسباب تدعو لإنشاء دار لرعاية المرضى النفسيين