لفت وزير المالية البريطاني جيرمي هانت، السبت، إلى امتداد تأثير الهجمات التي تشنها جماعة أنصار الله "الحوثي" في البحر الأحمر وخليج عدن، لتشمل اقتصاد بلاده.

وقال هانت في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن الهجمات على السفن في البحر الأحمر قد يكون لها تأثير على الاقتصاد البريطاني بسبب زيادة الأسعار.



وأضاف ردا على سؤال  حول ما إذا كانت هجمات الحوثيين يمكن أن تعني ارتفاع الأسعار في بريطانيا: "قد يكون لها تأثير وسنراقب ذلك بعناية شديدة". 


والخميس، شاركت بريطانيا في إصدار بيان مشترك ضم 11 دولة بينها الولايات المتحدة واليابان، من أجل تحذير جماعة الحوثي من مغبة مواصلة هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما وصفه مسؤول أمريكي بأنه تحذير أخير.

وتواصل هجمات الحوثيين ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ الاحتلال عبر البحر الأحمر، حيث تطلق الجماعة اليمنية موجة تلو الأخرى من الطائرات المسيرة والصواريخ منذ 19 تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، إسنادا لأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتسببت هجمات الحوثيين في تعطيل الشحن الدولي، ودفع بعض الشركات إلى تعليق عمليات العبور من البحر الأحمر، واستبدالها برحلة أطول وأكثر كلفة حول أفريقيا.

وأدت هجمات الحوثيين المتواصل في تعطيل الشحن الدولي بعد إعلان العديد من الشركات تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وهو ما يزيد الضغوطات على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للرد بشكل حاسم على عمليات الجماعة اليمنية، وسط مخاوف أمريكية وتردد من أن يتسبب ذلك باتساع رقعة الحرب لتتخذ بعدا إقليميا.


وكانت الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار"، بهدف التصدي لهجمات الجماعة اليمنية في الممر البحري الاستراتيجي.

ومساء الجمعة، هددت جماعة الحوثي بمهاجمة مصالح الدول التي تشارك في التحالف البحري، الذي تقوده أمريكا في البحر الأحمر.

وشدد محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثي اليمنية، في تصريحات لـ"بي بي سي"؛ على أن أي بلد يقحم نفسه في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بالبحر الأحمر سيفقد أمنه البحري وسيكون مستهدفا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحوثي بريطانيا اليمنية غزة بريطانيا فلسطين غزة اليمن الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر هجمات الحوثیین

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تعلن تدمير طائرة مسيّرة حوثية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، اليوم الأربعاء10 يوليو /تموز 2024، تدمير طائرة مسيّرة حوثية، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت "سنتكوم" في بيان على حسابها في موقع (إكس)، أن الطائرة المسيّرة أطلقتها مليشيا الحوثي من مناطق سيطرتها، وتمكنت من إسقاطها لما كانت تشكل من تهديد وشيك للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وبدأت مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً شن هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة على السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي في 19 نوفمبر/تشرين الثاني.

وزعمت المليشيا الحوثية (المصنّفة على قائمة الإرهاب) بأن هذه الهجمات تأتي تضامناً تضامنا مع أبناء غزة جراء الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشرين الماضي، غير ان الهجمات التي استهدفت في الغالب السفن التجارية لم تغير في مسار الحرب الإسرائيلية.

وتسببت الهجمات الحوثية بأضرار اقتصادية كبيرة ضربت معظم الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخاصة مصر، علاوة على اعاقتها حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

ويشرف على تنفيذ هذه الهجمات خبراء في الحرس الثوري الإيراني، بعد توفير الأخيرة أسلحة حديثة قامت بتهريبها لجماعة الحوثي عبر البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وزورق للحوثيين في البحر الأحمر
  • المفوضية الأممية تجدد مطالبتها بالإفراج عن موظفيها المختطفين لدى الحوثيين
  • هجمات عشوائية يقابلها ردع أميركي.. إرهاب الحوثي يعكر أمن البحر الأحمر
  • سنتكوم تعلن تدمير طائرة مسيّرة حوثية
  • الحوثيون: استهدافنا السفينة «سينتوسا» في البحر العربي بعدة صواريخ باليستية
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يلتقي قائد الجيش السوداني على ساحل البحر الأحمر
  • هجمات الحوثي تربك عمليات الشحن البحري وتفاقم أزمة الملاحة
  • الصين تؤكد: السفن الصينية آمنة في البحر الأحمر والتواصل مستمر مع الحوثيين
  • تقرير أميركي: حماية السفن من هجمات الحوثيين أكثر تعقيدًا من مكافحة القرصنة
  • خسائر جديدة يتعرض لها الاقتصاد البريطاني جراء تورطه في العدوان على اليمن