يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف مراكز وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في عموم قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد العشرات من العاملين لديها.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لفت إلى أن عدد شهداء المنظمة الدولية في قطاع غزة  لم يسبق له مثيل من قبل في تاريخ الأمم المتحدة.



وقال كريس غانيس، وهو متحدث سابق باسم "أونروا"، إن "ما يريدونه (الاحتلال الإسرائيلي) واضح جدا، وما يحدث في غزة واضح. هناك إبادة جماعية وتطهير عرقي"، كما شدد على أن "ما نراه في الضفة الغربية هو نظام فصل عنصري".


وأضاف أن مزاعم المسؤولين والصحفيين الإسرائيليين، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بشأن أن الوكالة الأممية "تعمل على إدامة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلا من حلها"، ليست إلا "محض هراء"، حسب حديثه لوكالة الأناضول.

وأضاف أن الأونروا منظمة كلفتها بمهمتها الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، موضحا أن العامل الذي يؤدي إلى استمرار المشكلة هو "فشل الأطراف في معالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع".

وأشار غنيس إلى أن الأسباب الكامنة وراء الصراع هي حصار غزة اعتبارا من 2007، واحتلال الأراضي الفلسطينية الذي بدأ عام 1967، والتهجير القسري للفلسطينيين من منازلهم في 1948.

وشدد على وجوب أن يتمتع الفلسطينيون بنفس حقوق اللاجئين الآخرين، قائلا: "إسرائيل تمنح حق العودة لليهود في جميع أنحاء العالم، لكن الفلسطينيين، الذين يرون أراضيهم تسلب وتبتلع كل يوم من قبل المستوطنين المتوحشين الذين تحميهم إسرائيل، لا يستطيعون حتى الحديث عن حق العودة".

ولفت غانيس إلى أن الاحتلال رفض المشاركة في محادثات السلام في نطاق حل المشكلة، مؤكدا أن استهداف الوكالة الأممية "هجمات مسيسة على الأونروا، الهدف منها هو كسب الأصوات وتشويه الرواية وتشويه سمعة اللاجئين".


كان نفى غانيس ادعاءات المسؤولين في دولة الاحتلال بأن "أونروا" تتعاون مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، موضحا أن الوكالة الأممية لديها صلاحية الاتصال بحماس على المستوى الوزاري لإنجاز مهمة المساعدات الإنسانية الموكلة إليها من الأمم المتحدة.

وأوضح أن ذلك الاتصال "لا يعني أن الوكالة تعاونت مع حماس لمهاجمة إسرائيل".

ولليوم الـ92 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة، مخلفا مجازر مروعة بحق المدنيين، لا سيما الأطفال والنساء منهم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة  إلى أكثر من 22,600 شهيد، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 57,910 مصابين بجروح مختلفة، فضلا عن تدمير 70 بالمئة من الأبنية والبنية التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الفلسطينيين غزة الأونروا فلسطين غزة الاحتلال الأونروا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال اقتحم الضفة الغربية بعد الإخفاقات في قطاع غزة

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن اقتحام الاحتلال للضفة الغربية هي العملية الأكبر منذ عام 2002 من حيث كمية الأسلحة، والوحدات، والجنود، وعدد المواقع المقتحمة بشكل متزامن، لافتًا إلى أن هذه العملية لها أهداف سياسية، أهمها أن حكومة الاحتلال تريد بقاء حالة الحرب قائمة بعد الإخفاقات في قطاع غزة.

الاحتلال يبحث عن فرصة لتصفية القضية الفلسطينية

وأضاف دياب، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن ساحة الضفة الغربية أصبحت هي المتاحة أمام الاحتلال بعد الإخفاقات في قطاع غزة، ولطالما تمنى الاحتلال إيجاد فرصة لتصفية القضية الفلسطينية في الضفة الغربية، مؤكدا أن أحد أهداف الاحتلال هو استهداف أماكن اللجوء، وأصبحت معظم الاستهدافات هي مخيمات اللاجئين.

إسرائيل تقلق من وصفهم باللاجئين 

وواصل: «استهداف أماكن اللاجئين له هدف استراتيجي بعيد المدى، وإسرائيل دائما تقلق من تعريف الوضعية الفلسطينية بأنهم مجموعة كبيرة من اللاجئين منتشرين حول العالم، وكانت الخطوة الأولى في هجوم الاحتلال على الأونروا، لأن الأونروا تمثل فكرة اللجوء الفلسطيني وإحياء القضية الفلسطينية على المستوى الدولي».

مقالات مشابهة

  • الأونروا تكشف جرائم إسرائيل في حق أطفال الضفة الغربية منذ بدء العدوان
  • «الأونروا»: ملتزمون بتقديم الخدمات للفلسطينيين في الضفة الغربية
  • مراسل «إكسترا نيوز»: استهداف شاحنة مساعدات أممية برصاص «الاحتلال الإسرائيلي»
  • الأممية السامية لشؤون اللاجئين: وسعنا استجابتنا الإنسانية للنازحين السودانيين في الكفرة
  • دبلوماسي سابق: إسرائيل لا تُريد التهدئة "فيديو"
  • الأونروا: 212 من موظفي الأمم المتحدة قتلوا منذ العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الأونروا: ٢١٢ من موظفي الأمم المتحدة قتلوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال اقتحم الضفة الغربية بعد الإخفاقات في قطاع غزة
  • إعلام فلسطيني: 20 شهيدا وجريحا جراء الاقتحامات لقرى ومدن الضفة
  • حركة فتح: الأونروا توثق جرائم الاحتلال والوضع الكارثي في قطاع غزة