أعلن وزير المالية البريطاني جيريمي هانت، اليوم السبت، أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر قد تؤثر على الاقتصاد البريطاني.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، جاء ذلك خلال رد هانت على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عما إذا كانت هجمات الحوثيين قد تعني ارتفاع الأسعار في بريطانيا.

وأضاف هانت "قد يكون لها تأثير وسنراقب ذلك بعناية شديدة".

والخميس الماضي، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إن الهجمات التي يشنها الحوثيون على الممرات البحرية في البحر الأحمر يجب أن تتوقف، متوعدًا بأن يتم اتخاذ إجراءات دولية.

ورفض كاميرون الإفصاح عن الإجراء الذي ستتخذه المملكة المتحدة في هذا الشأن، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف خلال رحلة إلى كوسوفو "هذا غير قانوني، والأمر لا يتعلق بغزة، ولا يتعلق بإسرائيل هذا يتعلق بحرية الملاحة"، مستطردًا: "يتعلق الأمر بقدرة السفن على حمل حمولتها".

وأشار الوزير البريطاني إلى أن "الاقتصاد العالمي سيعاني، إذا استمرت السفن في التعرض للهجوم بهذه الطريقة غير القانونية وغير المقبولة ويجب أن تتوقف هذه الهجمات أو سيتم اتخاذ إجراءات".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير المالية البريطاني السفن في البحر الأحمر ارتفاع الأسعار الهجمات بريطانيا

إقرأ أيضاً:

هجمات دامية تستهدف معابد يهودية وكنائس.. ماذا حدث في داغستان؟

شهدت جمهورية داغستان، الواقعة في منطقة القوقاز الروسي، الأحد، هجمات مسلحة استهدفت معابد يهودية وكنائس أرثوذكسية، مما أسفر عن سقوط قتلى من المدنيين ورجال الأمن.

وأعلنت السلطات المحلية أن الهجمات أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا بينهم قس ورجال شرطة.

وداغستان منطقة روسية ذات غالبية مسلمة على الحدود مع الشيشان وهي قريبة أيضا من جورجيا وأذربيجان، وتعلن السلطات الروسية بانتظام عن عمليات لمكافحة الإرهاب فيها.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، عن رئيس جمهورية داغستان سيرغي ميليكوف، قوله إن أكثر من 15 من أفراد الأمن قتلوا في الهجمات، إلى جانب سقوط قتلى بين المدنيين.

وأضاف ميليكوف أن السلطات تواصل عمليات التحقيق والبحث عن جميع المشاركين، بما في ذلك الخلايا النائمة، داعيا السكان إلى الهدوء مع بدء عملية المطاردة.

وذكرت "تاس" أن 6 مسلحين قتلوا في وقت لاحق في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وأصدرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بيانا في وقت لاحق، يؤكد مقتل القس نيكولاي كوتيلنيكوف (66 عاما)، في ديربنت.

هجمات تستهدف كنيس وكنيسة في داغستان.. ومقتل رجال شرطة ذكرت وكالات أنباء روسية نقلا عن وزارة الداخلية في منطقة داغستان أن ستة من أفراد الشرطة قتلوا، وأصيب 12، الأحد في سلسلة هجمات بالمنطقة الواقعة في جنوب روسيا.

هجمات متزامنة

وحسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، فقد بدأت الهجمات بإشعال المسلحون للنار في كنيس يهودي ومهاجمة كنيسة أرثوذكسية روسية في مدينة ديربنت القديمة، بالتزامن مع استهداف مركز شرطة وكنيسة أرثوذكسية وكنيس يهودي آخر في عاصمة داغستان محج قلعة.

Suspected terrorist attacks have targeted both an Orthodox Church and a Jewish Synagogue in Russia's Dagestan region.#Russia #Dagestan pic.twitter.com/mTJbUGfkJK

— The UnderLine (@TheUnderLineIN) June 24, 2024

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، سيارة شرطة مشتعلة ودخان يتصاعد من كنيس يهودي في ديربنت.

وحسب "تاس"، تمكنت خدمات الإطفاء من إخماد النيران بحلول وقت متأخر، لكن الكنيس اليهودي الوحيد في المدينة، تعرض لأضرار جسيمة بسبب الحريق.

وتعود جذور يهود داغستان أو "يهود الجبال" أو "تاتس" (Tats) كما يعرفون في داغستان، إلى يهود المناطق الناطقة بالفارسية، ويعيشون في القوقاز منذ القرن الثامن على الأقل.

وكانت ديربنت، مركزا للحياة اليهودية، وتضم العديد من المعابد اليهودية قبل الثورة البلشفية، غير أنها اليوم لا تضم سوى كنيس كيلي نوماز الذي تعرض للهجوم، ويعمل كنقطة محورية لأعداد اليهود المتضائلين، وفقا للتقارير.

هوجم كنسيهم.. ماذا تعرف عن يهود داغستان؟ هاجم مسلحون، الأحد،  كنيسا يهوديا في منطقة داغستان، بإقليم شمال القوقاز الروسي، في عملية جديدة استهدفت اليهود القوقاز. "الكراهية العرقية والدينية"

وكثيرا ما استهدف المتطرفون المواقع الدينية المسيحية واليهودية في داغستان، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، حيث قتل 5 نساء في هجوم مسلح عام 2018، على كنيسة بمدينة كيزليار.

كما شهدت داغستان ومنطقة شمال القوقاز ارتفاعا في الحوادث المعادية للسامية منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة أكتوبر الماضي، حيث اقتحم محتجون مطار محج قلعة أثناء وصول طائرة قادمة من إسرائيل.

متظاهرون يقتحمون مطارا في داغستان بعد أنباء عن هبوط طائرة من إسرائيل

ولم يصب أي من الإسرائيليين الذين كانوا على متن الطائرة بأذى. كما أدان زعماء المسلمين في داغستان الحادث، وطالبت الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت روسيا بحماية المواطنين الإسرائيليين واليهود أينما كانوا.

وفي أعقاب هجمات، الأحد، دعا رئيس الجاليات اليهودية في روسيا، ألكسندر بورودا، الجاليات اليهودية في البلاد إلى التزام الهدوء.

فيما قالت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان، تاتيانا موسكالكوفا، إن الهجمات كانت مدبرة للتحريض على الكراهية العرقية والدينية.

في المقابل، اتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الغرب وأوكرانيا بإثارة الاضطرابات داخل روسيا عبر هذا الحادث.

وتضرب الجماعات المتطرفة داغستان بانتظام، لكن هجمات الأحد، تميزت بتنسيقها وحجمها، وفقا لـ"بلومبيرغ"، حيث نشرت قنوات على منصة التواصل الاجتماعي "تلغرام"، عدة مقاطع فيديو لرجال يرتدون قمصانا سوداء يطلقون النار على سيارات الشرطة.

A terrorist attack on a Jewish synagogue and an Orthodox church in Russia's Dagestan.

Five police personnel were killed, and nine more were injured.

Two terrorists has been eliminated.
Russia #RussianPanic #Russia #TerroristAttack #Jewish #Church #terrorists pic.twitter.com/viuvJTq69g

— Manakdeep Singh Kharaud (@Iam_MKharaud) June 24, 2024

ولم يتوافر حتى الآن أي دليل على هويات منفذي هذه الهجمات أو دوافعهم التي بدا أنها منسقة.

وتثير الهجمات، القلق بشأن ضعف الأمن الداخلي في روسيا، حيث ألقى المنتقدون باللوم على السلطات في تحويل الموارد نحو قمع المعارضة السياسية على حساب استهداف التهديدات الإرهابية المحلية، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وقالت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب في وقت متأخر، الأحد، إن عملية مكافحة الإرهاب اكتملت في ديربنت، على ما أفادت "تاس".

وتتمتع روسيا بخبرة طويلة في التعامل مع الهجمات الإرهابية، وكان أغلبها في أعقاب الحربين اللتين خاضهما الكرملين مع الانفصاليين في الشيشان، ذات الأغلبية المسلمة.

كيف تحول "داعش خرسان" إلى أكثر فروع التنظيم المتطرف إثارة للرعب؟ أشرف الشاب، ثناء الله غفاري، (29 عاما)، زعيم داعش-ولاية خراسان، على عملية تحول جعلت من هذا الفرع الأفغاني أحد أكثر فروع الشبكة العالمية للتنظيم المتشدد إثارة للرعب وقدرة على تنفيذ عمليات بعيدة عن قواعده في المناطق الحدودية بأفغانستان. العديد من الهجمات

وكانت داغستان، ذات الأغلبية المسلمة أيضا، على وجه الخصوص، موقعا للعديد من التفجيرات والهجمات الأخرى على مر السنين، والتي ألقت موسكو باللوم فيها على المقاتلين الإسلاميين المتشددين.

وقاتل ما يقرب من 4500 روسي ينحدرون خصوصا من القوقاز، إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في كل من العراق وسوريا، استنادا إلى أرقام رسمية نقلتها صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وشن أحد فروع تنظيم "داعش"، الذي تم إحياؤه ووجد ملاذا له في أفغانستان، المعروف باسم "داعش-خراسان"، هجمات جديدة على روسيا قبل 3 أشهر.

وداعش-خراسان، الذي يعرف باسم (ISIS-K)، هو فرع للتنظيم الإرهابي الذي ظهر لأول مرة في سوريا والعراق، حيث يأتي اسم "خراسان"، نسبة إلى اسم قديم للمنطقة التي تشمل أفغانستان وباكستان.

ووصف تقرير صدر في يونيو 2023 عن الأمم المتحدة فرع تنظيم الدولة-ولاية خراسان بأنه "التهديد الإرهابي الأكبر" في أفغانستان وآسيا الوسطى، وقدّر بأنه يضم ما بين 4000 و6000 متشدد، بمن فيهم أفراد عائلاتهم.

وفي مارس الماضي، أسفر هجوم تبناه تنظيم "داعش" على قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" في كراسنوغورسك في شمال غرب العاصمة الروسية، عن مقتل ما لا يقل عن 144 شخصا.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، قُتل عدد من أعضاء تنظيم "داعش" في سجن بمنطقة روستوف جنوبي روسيا بعد احتجازهم أفراد أمن كرهائن، وفق السلطات.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: يجب شن هجوم استباقي على الحوثيين
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • “نيويورك تايمز”: تصاعد هجمات الحوثيين يُفاقم أزمة سلسلة التوريد ويثير ذعر الشركات الأمريكية
  • خبير أمني: ارتباط قوي بين هجمات الحوثيين والتصعيد الإسرائيلي ضد حزب الله
  • خبير أمني: تحالف «حارس الإزدهار» فشل في ردع الحوثيين في البحر الأحمر
  • تعليق مهم للمنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط بشأن غزة
  • ارتفاع حصيلة قتلى هجمات داغستان.. وتواصل الاعتقالات
  • هجمات داغستان.. السلطات الروسية تُعلن ارتفاع حصيلة القتلى
  • وكالة: هجوم الحوثيين المشتبه به يشير إلى توسيع نطاق العملية…ما علاقة إيران؟
  • هجمات دامية تستهدف معابد يهودية وكنائس.. ماذا حدث في داغستان؟