القهوة هي المشروب المفضل لشعوب كثيرة ومن بينها الشعب الألماني، "لكن القهوة تثير المناقشات دائمًا: يقسم البعض على تأثيرها المحفز، بينما يرفع آخرون أصابعهم (محذرين) من الكافيين الموجود فيها"، بحسب ما كتب موقع "تي أونلاين" الألماني.

ويقول أولريش لاوفس، مدير العيادة الشاملة لأمراض القلب بمستشفى جامعة لايبزيغ في شرق ألمانيا: "وفقًا لحالة الدراسة الحالية، لا يوجد دليل على أن  القهوة  لها آثار سلبية على القلب.

ومع ذلك، لا توجد أيضًا بيانات ذات حجة قوية تثبت فائدة إيجابية واضحة للقلب".

لذلك من يحب القهوة بإمكانه شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا، سواء في شكل إسبريسو أو كابتشينو أو لاتيه ماكياتو أو قهوة مفلترة، والاستمرار في الاستمتاع بقهوته حتى لو كان يعاني من مرض في القلب. ويقول لاوفس للموقع الألماني: "لا يجب أن تنظر فقط إلى المشروب على هذا النحو، ولكن إلى عامل الشعور بالسعادة. اشرب فنجانًا من القهوة دون ضغوط واشعر بالاسترخاء والرضا!، ويفضل أن تكون بصحبة جيدة، فهذا مفيد لصحتك. وينطبق الشيء نفسه على تناول الشاي الأخضر والشاي الأسود وأنواع الشاي الأخرى".


هل تعطل القهوة ضربات القلب؟

يقول موقع تي إونلاين إن شاربي القهوة لا يتعرضون لخطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب. وهذه هي نتيجة تحليل أجراه باحثون في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF)، بعد دراسة بيانات حوالي نصف مليون شخص في المملكة المتحدة منذ عام 2006.

والأكثر من ذلك، يقول أطباء القلب أيضًا إنه مع كل فنجان قهوة إضافي، يمكن تقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب بنسبة ثلاثة بالمائة. ومع ذلك، لم يقدم فريق البحث أي أسباب. لكن من الممكن أن "تلعب خصائص القهوة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات [...] دورًا"، بحسب ما نقل الموقع.

ويؤكد الباحثون، مع ذلك، أن المزيد من التحقيقات ضرورية. لأن بيانات التحليل كانت مبنية بالكامل على التقارير الذاتية. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم تسجيل نوع القهوة التي شربها الأشخاص.

هل يزيد الحليب من خطر الإصابة بتصلب الشرايين؟

في النهاية فإن  الحليب  مثل المنتجات الحيوانية الأخرى، يحتوي على الكوليسترول. وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يعزز الترسبات في الشرايين. لا داعي للقلق هنا أيضًا، يقول لاوفس ويضيف: "إذا كنت تستهلك الحليب بكميات طبيعية، فلا توجد آثار سلبية على القلب تقلق بشأنها".

عصير الفاكهة "مقلق"

وفي المقابل فإن طبيب القلب الألماني لديه تحفظات بشأن الاستهلاك العالي للمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المحلاة. فتناول كميات كبيرة من  السكر  أو الفركتوز بشكل دائم يؤدي بسرعة إلى فائض في السعرات الحرارية. وهذا مرتبط بزيادة الوزن. وإذا حصل الكثير، تخرج عملية التمثيل الغذائي عن مسارها الطبيعي. وهذا ينطبق بشكل خاص على مرضى السكري وزيادة الوزن. وهذا يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، يوضح أولريش لاوفس.

ومع تطور المرض، هناك خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية. ويقول لاوفس: "كوب عصير البرتقال الطازج في الصباح ليس هو المشكلة. السكر يصبح مشكلة مثلا إذا كنت تشرب عدة أكواب من الكولا يوميا. "يزيد استهلاك المشروبات الغازية بشكل خاص بين الشباب من خطر الإصابة بالسمنة. وهذا يمكن أن يكون خطيرًا على الصحة - والقلب - على المدى الطويل". ويتعرض البنكرياس أيضًا لإجهاد مستمر، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

النبيذ والكحوليات

وهناك ثقافات يكون فيها شرب النبيذ الأحمر أو الأبيض مرتبطا بجلسات المساء سواء كان الشخص وحده أو مع آخرين، وهذا محل نقاش ساخن أيضًا بخصوص تأثيره على القلب. وهناك توقعات بأن النبيذ الأحمر أفضل من النبيذ الأبيض بالنسبة للصحة، لكن وفقًا لطبيب القلب لاوفس، لا يوجد دليل قاطع على ذلك أيضًا. ويقول لاوفس إن شرب النبيذ أو الكحوليات يجب أن يكون باعتدال عموما، لكنه يحذر: "يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم تجنب الكحول. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي التقليل من الآثار المحتملة للكحول على الأعضاء الأخرى، مثل الكبد، وخطر الإدمان"، حسب قوله.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها

القهوة سريعة الذوبان تعتبر من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم بفضل سهولة تحضيرها وطعمها المنعش، إلا أن هناك جدلًا حول تأثير شربها يوميًا على الصحة، بينما تحتوي على الكافيين الذي يمنح الشعور بالطاقة والنشاط، إلا أن تناولها بشكل مفرط قد يتسبب في مشاكل صحية، وفيما يلي نقدم لك أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الجسم.

 

القهوة سريعة الذوبانأضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا

1. زيادة معدل القلق والتوتر

بسبب احتوائها على كميات عالية من الكافيين، يمكن لشرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا أن يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والقلق، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

 

2. مشاكل في النوم

تناول القهوة سريعة الذوبان يوميًا، خصوصًا في أوقات متأخرة، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم، مثل الأرق وصعوبة الاستغراق في النوم، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم والصحة العامة.

 

3. تأثير سلبي على الجهاز الهضمي

الكافيين الموجود في القهوة قد يتسبب في تهيج المعدة، خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الحموضة أو قرحة المعدة. كما أن القهوة سريعة الذوبان قد تحتوي على مواد مضافة تؤثر على عملية الهضم.

 

4. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

شرب كميات كبيرة من القهوة سريعة الذوبان يوميًا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب بسبب محتوى الكافيين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

5. زيادة مستويات السكر في الدم

في بعض الأحيان، يتم تحضير القهوة سريعة الذوبان بإضافة كميات كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.

 

6. التأثير على صحة العظام

قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى تقليل امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يؤثر سلبًا على صحة العظام ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

 

في حين أن القهوة سريعة الذوبان تمنح شعورًا سريعًا بالنشاط والطاقة، فإن الإفراط في شربها يوميًا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية مثل القلق، اضطرابات النوم، وأمراض القلب، يُفضل تناولها باعتدال للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الآثار الجانبية السلبية.

مقالات مشابهة

  • تناول 3 أكواب من القهوة يحمي من أمراض القلب .. إليك التفاصيل
  • لتقليل خطر الإصابة بـ3 أمراض رئيسية.. إليكم الكمية الآمنة من القهوة يوميا
  • دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب
  • تناول 3 أكواب من القهوة يوميًا يحمي القلب
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فاعليات المؤتمر السنوي السابع للجمعية المصرية للقلب والسكرى (ECDA)
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فاعليات المؤتمر السنوي السابع للقلب والسكري 
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات المؤتمر السابع للجمعية المصرية للقلب والسكرى
  • خارج حدود الكافيين: أسرار أخرى تكمن في فنجان قهوتك!
  • هذا العدد من أكواب القهوة يوفر وقاية للقلب
  • أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها