بوابة الفجر:
2024-09-19@15:39:20 GMT

لماذا تحتفظ أمريكا بمخزون أسلحة في إسرائيل؟

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

تسلط الحرب الدائرة في قطاع غزة الضوء على "مخزون الاحتياطي الحربي" الأمريكي الموجود في إسرائيل، ما أثار تساؤلات حول استخدامه في الحرب التي شنتها إسرائيل ردًا على هجوم حماس في أكتوبر الماضي.

اشتباكات بين قوات الاحتلال والفصائل بعدد من المحاور فى غزة خبير استراتيجي يكشف معنى اليوم التالي لحرب غزة في الرواية الإسرائيلية

يشير "مخزون الاحتياطي الحربي" الأمريكي إلى مجموعة من الأسلحة والذخائر والمعدات الحربية ومواد أخرى تخزن مسبقًا للاستخدام عند الحاجة.

 

تحدد الولايات المتحدة مواقع تخزين استراتيجية حيث يعتقد أنها ستكون ضرورية في المستقبل.

تحتفظ وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بمخزون احتياطي حربي في عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك دول الناتو وبعض الحلفاء الرئيسيين مثل إسرائيل وكوريا الجنوبية. 

المخزون الأمريكي في إسرائيل

بدأ تأسيس المخزون الأمريكي في إسرائيل في الثمانينيات بهدف تزويد القوات الأمريكية بالإمدادات بشكل سريع في حالة نشوب صراع في الشرق الأوسط. وتتميز هذه المخازن بالسرية، حيث لا تُكشف المواقع المحددة للمخازن ولا يعرف الكثير عن نوعية وكمية الأسلحة والذخائر والمعدات المخزنة فيها.

يُعتقد أنها واحدة من أكبر مخازن الاحتياطي الحربي الأمريكي.

في يناير الماضي، أعلن الجيش الأمريكي نقل مئات من قذائف المدفعية عيار 155 مم من المخزون الموجود في إسرائيل وكوريا الجنوبية إلى الجيش الأوكراني.

المخزون العسكري الامريكي في إسرائيل

في مقال نشرته وكالة بلومبرغ الإخبارية في نفس الشهر، قال اللواء البحري المتقاعد جيمس ستافريديز، الذي كان مسؤولًا عسكريًا أمريكيًا سابقًا، إن المخزون "مليء بما يسمى ذخيرة غير موجهة (غير دقيقة) مثل القذائف عيار 155 مم والقنابل الحديدية التي يتم إلقاؤها ببساطة من الطائرة ويتم تحديد مصيرها بواسطة الجاذبية". 

وأضاف أن انسحاب القذائف عيار 155 مم يفسح المجال للاستخدام بديل لها، وقد أثيرت مخاوف من أن استخدام هذه الذخائر غير الموجهة يمكن أن يؤدي إلى خسائر مدنية كبيرة وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

الدعم العسكري الامريكي 

تجدر الإشارة إلى أن المخزون الحربي الأمريكي في إسرائيل هو جزء من التعاون العسكري الوثيق بين البلدين. 

حيث تعمل الولايات المتحدة على توفير الدعم العسكري والمساعدة لإسرائيل لتعزيز قدرتها الدفاعية والتصدي للتهديدات الأمنية التي تواجهها. يتضمن ذلك تقديم المعدات العسكرية المتطورة والتكنولوجيا والتدريب.

المخزون الحربي الأمريكي في إسرائيل

من المهم معرفة أن استخدام المخزون الحربي الأمريكي في إسرائيل يخضع للقوانين والقواعد الدولية، بما في ذلك احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. 

يجب أن يتم استخدام الأسلحة والذخائر المخزنة في المخازن الحربية بطريقة مسؤولة ومناسبة، ويجب أن يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الخسائر البشرية غير المبررة.

على المستوى الدبلوماسي، قد تثير استخدامات المخزون الحربي الأمريكي في إسرائيل تساؤلات ومخاوف من بعض الدول والمنظمات الدولية. 

قد تدعو هذه الدول والمنظمات إلى مراجعة وتقييم استخدام الأسلحة والذخائر المقدمة وضمان الامتثال للقواعد الدولية.

وتبقي الأمور في هذا الصدد محل متابعة وتقييم لمعرفة كيفية استخدام المخزون الحربي الأمريكي في إسرائيل وتأثيراته المحتملة على الوضع في المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمريكا اسلحة الأسلحة الأمريكية الولايات المتحدة الأسلحة الحرب غزة الأسلحة والذخائر

إقرأ أيضاً:

لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن التعاون الاقتصادي والعسكري بين إيران وأرمينيا يثير قلق إسرائيل لأنه يكثف التهديد.

وأشارت معاريف إلى إعلان إيران عن تعاون اقتصادي مع أرمينيا، بالإضافة إلى أنباء عن صفقة أسلحة سرية بين البلدين بقيمة نصف مليار دولار، وهذا ما جعلهم في إسرائيل يعربون عن قلقهم لأن أرمينيا – بحسب الصحيفة - تعمل كمركز لنقل المعدات العسكرية من إيران إلى حزب الله.

 

ضربات قاسية لحزب الله.. نصرالله في مأزقhttps://t.co/faR483MdI8 pic.twitter.com/CFCmNFLXTu

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024  التعاون الاقتصادي

وأعلنت إيران في الآونة الأخيرة عن تعاون اقتصادي واسع النطاق مع أرمينيا بقيمة 3 مليارات دولار، وهو الأمر الذي أثار قلق المسؤولين في الجهاز الأمني الإسرائيلي. ونقلت معاريف عن وكالة الأنباء الأرمينية نقلاً عن تصريح سفير إيران بأرمينيا مهدي سبحاني، أن "إيران ملتزمة بتعميق العلاقات مع أرمينيا ومصممة على الاستفادة من كامل الإمكانات المتاحة بين البلدين".

التعاون العسكري

ونقلت معاريف عن مصادر إسرائيلية، أن مصدر القلق الرئيسي ينبع من الدور المتزايد لأرمينيا كمنطقة عبور للبضائع والأسلحة الإيرانية التي يتم إرسالها بشكل رئيسي إلى سوريا ولبنان، وأفاد معهد "ألما" الإسرائيلي للدراسات، أن أرمينيا تعمل كمحور مركزي لنقل المعدات العسكرية من إيران إلى حزب الله، وهو الأمر الذي يزيد من حدة التهديد لإسرائيل على الجبهة الشمالية. 

صفقة أسلحة سرية

وأفادت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن صفقة أسلحة سرية بقيمة نصف مليار دولار بين إيران وأرمينيا، وبحسب موقع "إيران إنترناشيونال"، كجزء من الصفقة، ستقوم إيران بتزويد أرمينيا بطائرات بدون طيار وأنظمة صواريخ دفاع جوي متطورة، ووفقاً لمصادر أمريكية وإسرائيلية، فقد استخدمت أرمينيا بالفعل هذه الطائرات بدون طيار في عدة صراعات مع أذربيجان "الحليف الوثيق لإسرائيل".

تحذيرات إسرائيلية

وحذر عضو الكنيست الإسرائيلي، شيمون موشياشفيلي، وزارة الخارجية من أن صفقة الأسلحة تشمل أيضاً التعاون الاستخباراتي وإنشاء قواعد إيرانية في أرمينيا، مشيراً إلى أن إيران قد تستخدم هذا لتقويض العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل وأذربيجان، ودعا إسرائيل إلى زيادة مراقبة التقارب بين أرمينيا وإيران، ودراسة التداعيات الأمنية لهذا التعاون على الاستقرار الإقليمي.
 إلى ذلك، تم الإبلاغ عن زيادة في الحوادث التي تستهدف اليهود في أرمينيا، حيث تعرض الكنيس اليهودي الوحيد في البلاد لهجوم أربع مرات على الأقل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، ونفذ بعض الهجمات نشطاء من الجناح الشاب لحركة "ASALA"، الذين أعلنوا دعمهم لحماس وحزب الله وتعهدوا بـ"مواصلة القتال ضد الصهيونية". 

"غطرسة" الجيش الإسرائيلي وضعته في مأزقhttps://t.co/2xzfyS5Ygo pic.twitter.com/IGj2PlMp5W

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024  التوتر بين حزب الله وإسرائيل

وجدير بالذكر آن الأسابيع الأخيرة شهدت تصعيداً حاداً على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بين الجيش الإسرائيلي وتنظيم "حزب الله" اللبناني، وهذا التوتر، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، في طريقة إلى التحول لحرب واسعة بين حزب الله وإسرائيل قد تجر المنطقة إلى حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تصدم إسرائيل بهذا القرار
  • لماذا يراهن الفيدرالي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة؟
  • بشأن العمليّات العسكريّة في لبنان... هذا ما قرّرته إسرائيل
  • استخدام ستارلينك استخباراتياً من قبل أمريكا باليمن
  • إسرائيل تنقل ثقلها العسكري إلى جبهة لبنان
  • لماذا يفضل حزب الله اللبناني استخدام جهاز البيجر؟
  • لماذا رفضت حكومة صنعاء زيارة المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ؟
  • لماذا تخشى أسواق إسرائيل إقالة غالانت؟
  • الجيش الأمريكي حال فوز ترامب بالانتخابات.. التحديات والصعوبات والمخاوف
  • لماذا يثير التعاون بين إيران وأرمينيا قلق إسرائيل؟