بوابة الفجر:
2024-09-29@07:44:54 GMT

"الاعتماد على الله".. فضل سورة طه

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

"الاعتماد على الله".. فضل سورة طه.. سورة طه هي إحدى سور القرآن الكريم، وتأتي في المصحف العثماني في الجزء 16، وتتألف السورة من 135 آية وتمتد على عدة صفحات، وتمتاز سورة طه بالعديد من الفضائل والمعاني العميقة التي تلقي الضوء على محطات هامة في تاريخ الإسلام والرسالة النبوية.

أهمية وفضل سورة طه

أهمية سورة طه تظهر من خلال روحها الدعوية والتعليمية، حيث تحكي السورة قصة النبي موسى عليه السلام ورسالته في مواجهة فرعون، وتتضمن السورة عبرًا عظيمة حول الحق والباطل، وتعليمات إلهية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بالاستمرار في الدعوة والصبر في مواجهة التحديات.

فضل سورة طه يتجلى في الأثر الروحي العظيم الذي تتركه في قلوب المؤمنين، إذ تمنح السورة القارئ رؤية فريدة حول الأمور الدينية والمعنوية، وتشدد السورة على أهمية الاعتماد على الله والتوكل عليه في كل مرحلة من مراحل الحياة.

تعرف على.. مواضيع والدروس المستفادة من سورة طه "سورة طه وتحديات الحياة".. كيف تقدم سورة طه إرشادات للتغلب على الصعاب سورة طه وتأثيرها الإيجابي على الحياة

وبالإضافة إلى ذلك، تحمل سورة طه رسالة قوية حول أهمية الصلاة والتضرع إلى الله في اللحظات الصعبة، وتوفر السورة نموذجًا للنبي موسى كمثال للصبر والإيمان، مما يلهم المسلمين لمواجهة التحديات بقوة وثقة.

وتكمن أهمية وفضل سورة طه في تقديم دروس وعبر قيمة للمسلمين، حيث تشدد على التوحيد والاعتماد على الله، وتقدم نموذجًا للتصدي للظلم والاستمرار في سبيل الحق.

الدروس المستفادة من سورة طه

نقدم لكم في السطور التالية الدروس المستفادة من سورة طه:-

"الاعتماد على الله".. فضل سورة طه

1- التوحيد والاعتقاد الصحيح: سورة طه تعزز فهم المسلمين للتوحيد وأهمية الإيمان بوحدة الله واعتقادهم في صفاته العظيمة. توفر السورة دروسًا حول التوحيد الحقيقي ورفض الشرك والتحذير من الانحراف عن هذا المبدأ.

2- الصبر والتحمل: سورة طه تقدم نموذجًا في الشخصية النبوية للصبر والتحمل في وجه التحديات، ويتعلم المسلمون من خلال قصة موسى كيفية التصدي للصعوبات بالثبات والثقة في الله.

3- الدعوة والتبليغ: السورة تحث على الدعوة إلى الله ونشر الرسالة الإسلامية بحكمة وحنكة، وتوجيهات الله للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في السورة تعلم المسلمين أهمية نشر الخير والإصلاح في المجتمع.

4- التوكل على الله: درس مهم يستفاد من سورة طه هو التوكل على الله في كل أمور الحياة، وتوضح السورة أن الثقة في الله والاعتماد عليه يوفران القوة والدعم اللازمين في جميع الظروف.

5- الصلاة والذكر: تركيز السورة على أهمية الصلاة والتضرع إلى الله يعزز العلاقة الروحية للمسلمين ويذكرهم بأهمية الالتفات إلى الله في جميع جوانب حياتهم.

6- رفض الظلم والاستمرار في الحق: سورة طه تحث المسلمين على الوقوف ضد الظلم والاستمرار في الدفاع عن الحق رغم الصعاب، وقصة موسى وفرعون توضح أن الله ينصر الحق في النهاية.

وفي النهاية، توفر سورة طه مجموعة من الدروس القيمة التي تعزز قيم الإيمان والأخلاق الإسلامية في حياة المسلمين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة طه الاعتماد على الله إلى الله

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور

قالت دار الإفتاء المصرية أن قراءة القرآن الكريم من الأمور التي تجلب لصاحبها البركة والثواب والأجر من الله عز وجل؛ ومن السور التي ورد في فضل قراءتها عدة أحاديث: سورة "يس".

فضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر جواز قراءة سورة يس لرد المسروق؟ أمين الفتوى يحسم الجدل حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور

وتابعت دار الإفتاء المصرية فعن معقل بن يسار رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «و"يس" قَلْبُ الْقُرْآنِ، لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللهَ والدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ، وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ» رواه أحمد.

وأضافت الإفتاء أن قراءة سورة "يس" لها فضل كبير، ولقارئها ثواب عظيم من الله عزَّ وجلَّ، وقد قرَّر فريق من العلماء جواز قراءة سورة يس" بنية قضاء الحاجات وتفريج الكربات -كالسَّعة في الرزق وقضاء الدَّين وتيسير الحاجات ونحو ذلك من أمور الخير- وأنَّ مَنْ قرأها متيقنًا بأن الله عزَّ وجلَّ سيقضي حاجته ببركة قراءة القرآن وسورة "يس" حصل له مقصوده بإذن الله

قراءة يس بعد الفجر 

وضحت الغفتاء أنه قد ورد في السنة النبوية المطهرة الحث على ذكر الله تعالى بعد صلاة الفجر؛ ومن ذلك ما رواه الإمام الترمذي في "جامعه" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ؛ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّة».

ومن أعظم الذكر قراءة القرآن الكريم، وقد ورد الأمر الشرعي بقراءته مطلقًا، والأمر المطلق يقتضي عموم الزمان والمكان والأشخاص والأحوال، فامتثاله يحصل بالقراءة فرادى أو جماعات، سرًّا أو جهرًا، ولا يجوز تقييده بهيئة دون هيئة إلا بدليل.

كما ورد الشرع بفضل سورة يس وعِظَمِ ثواب قراءتها؛ في نحو ما أخرجه الدارمي والترمذي -واللفظ له- والبيهقي في "شعب الإيمان" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وأخرج الطبراني وابن مردويه من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».
 

مقالات مشابهة

  • أهمية الاعتماد على مكاتب وشركات الشحن
  • فتوى شرعية بشأن حكم فرح المسلمين بمقتل حسن نصر الله
  • وزير الأوقاف اليمني: مات حسن نصر الله وقد أشبع اليهود سبًا وأَثخن في المسلمين قتلًا
  • رئيس حزب الغد: دعم السيسي للبنان يؤكد أهمية الدور المصري في استقرار المنطقة
  • حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور
  • إشراقة الإيمان: قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة
  • هل ينتهي وقت قراءة سورة الكهف بانقضاء صلاة الجمعة؟
  • نور الهداية: فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة
  • أمور عظيمة تجعلك تلتزم بقراءة سورة الكهف مكتوبة كل يوم جمعة