قالت صحيفة التلغراف البريطانية إن إسرائيل تحقق في كيفية وصول معدات صينية عالية التقنية إلى حركة حماس بقطاع غزة وسط مخاوف تل أبيب من احتمال "تورط" بكين بشكل مباشر.

ونقلت الصحفية عن مصدر استخباراتي إسرائيلي قوله إن الجيش عثر على ما وصفها "بالكميات الهائلة" من الأسلحة الصينية في غزة، وإن السؤال المطروح هو هل جاءت هذه الأسلحة مباشرة من الصين إلى حماس؟

وذكر المصدر أن الاكتشاف شكل مفاجأة كبيرة لإسرائيل خصوصا أن العلاقات مع الصين كانت "جيدة جدا" قبل الحرب على غزة.

وأكد المصدر الإسرائيلي أن الصين غيّرت موقفها تجاه إسرائيل بشكل كبير واتجهت بالكامل الآن نحو موقف معاد للسامية، وفق تعبيره.

وتضمّن أحد المقاطع المصورة التي نشرتها مؤخرا كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، استخدام أحد قناصيها بندقية صينية من طراز "إم 99 جيجيانغ"، وهي مضادة للعتاد من عيار 12.7 مليمترا، ويمكن لمقذوفها اختراق المدرعات والدبابات، في حين يبلغ طولها 1.5 متر، وتزن 12 كيلوغراما، ويتسع مخزنها لـ5 طلقات.

وظهر هذا السلاح عدة مرات خلال الأعوام الماضية في تدريبات وعروض عسكرية بقطاع غزة من دون أن تكشف عنها كتائب القسام رسميا أو تعلن استهداف جنود إسرائيليين بها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل

تعرضت سفارة إسرائيل في ستوكهولم، مساء أمس الثلاثاء، لإطلاق نار لم يوقع إصابات، وفُتح تحقيق في الحادث، على ما أفادت الشرطة السويدية، اليوم الأربعاء.

وسُمع إطلاق نار قرابة الساعة 18:00، أمس، في شارع قريب من السفارة في وسط ستوكهولم، على ما أوضح المصدر نفسه.

وقالت الملحقة الإعلامية في شرطة ستوكهولم، ريبيكا لاندبرغ: "سجلنا آثاراً تشير إلى تعرض سفارة إسرائيل لإطلاق نار، لكننا لا نريد الكشف عن مزيد من التفاصيل لأن التحقيق متواصل". وأشارت الشرطة في بيان إلى وجود آثار على المبنى.

NEW - Israel embassy in Sweden target of shooting, no-one hurt: policehttps://t.co/vFMoNjWu3x

— Insider Paper (@TheInsiderPaper) October 2, 2024

ويأتي الحادث فيما سجل وقوع انفجارين، أمس، قرب سفارة إسرائيل في الدنمارك في إحدى ضواحي كوبنهاغن. وفي ستوكهولم لم يصب أحد بأذى وبوشر تحقيق بشبهة انتهاك خطر لقانون الأسلحة النارية، وتعريض آخرين للخطر وتهديدات غير مشروعة.

ولم توقف الشرطة أي شخص، إلا أن كاميرات مراقبة عدة منصوبة في المنطقة، وتعمل الشرطة على جمع العناصر المادية وتحليلها على ما قالت المتحدثة. ويأتى ذلك في ظل توتر شديد في الشرق الأوسط، مع إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، أمس، في حين توعدت السلطات الإسرائيلية طهران "بدفع الثمن".

وسجلت حوادث عدة قرب سفارة إسرائيل في السويد، منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين الدولة العبرية وحماس في أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

الشرطة الدنماركية تحقق في انفجارين بمحيط السفارة الإسرائيلية - موقع 24قالت الشرطة الدنماركية، اليوم الأربعاء، إنها تحقق في انفجارين وقعا بمحيط السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن.

وفي فبراير (شباط) الماضي، عثر على قنبلة يدوية في حرم السفارة، ووصف السفير الإسرائيلي ما حصل بأنه محاولة هجوم. وفي مايو (أيار) الماضي سجل إطلاق نار خارج مبنى السفارة، ما استلزم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط المصالح الإسرائيلية في السويد.

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تفرض عقوبات على جهات سهّلت وصول أسلحة للحوثيين
  • الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل
  • شرطة الدانمارك تحقق في انفجارين قرب سفارة إسرائيل
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • امريكا: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا وسناقش إسرائيل كيفية الرد
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • بعد التوغل الإسرائيلي في لبنان.. الصين: نرفض بشكل قاطع أي انتهاكات لسيادة لبنان
  • الصين تكشف موقفها من التوغل الإسرائيلي في لبنان
  • صفقة مشبوهة بغطاء كورونا.. كيف ورطت الصين المشير حفتر؟
  • لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار