بوابة الفجر:
2024-06-30@02:19:13 GMT

"الحصانة من العذاب".. فضل قراءة سورة الملك

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

"الحصانة من العذاب".. فضل قراءة سورة الملك.. سورة الملك هي إحدى السور في القرآن الكريم، تحمل الرقم 67، وتتألف من 30 آية، وتتناول السورة عدة مواضيع منها تأكيد السلطان الكوني لله والتذكير بقدرته وعظمته، وفيما يلي ملخص للمقال المطلوب.

وتبدأ سورة الملك بالتأكيد على القدرة الإلهية والخلق الرهيب الذي أبدعه الله.

تُظهر الآيات الدقيقة والوصف الجليل للخلق كيفية خلق الله الكون بأمره وإرادته.

أهمية سورة الملك

نقدم لكم في السطور التالية أهمية سورة الملك:-

"نور يوم القيامة".. تعرف علي فوائد سورة الملك تعرف على.. المواضيع البارزة في سورة الملك أبرزها "التفكر في الأهوال الدنيوية".. الدروس المستفادة من سورة الملك

1- توحيد الله:
تسلط السورة الضوء على توحيد الله وإشارة إلى سيطرته الكاملة على الكون، مما يعزز إيمان المسلم بالله الواحد القادر على كل شيء.

2- تذكير بالآخرة:
تذكير الإنسان باليوم الآخر والحساب الذي سيجري يعمل على توجيهه نحو الأعمال الصالحة وترك السيئات.

3- الدعوة إلى التفكر:
تحث السورة على التأمل في خلق الله والآيات التي تدل على عظمته، مما يدفع المؤمن إلى البحث والتفكر في علم الله وإعجاز خلقه.

فضل سورة الملك

نرصد لكم في السطور التالية فضل سورة الملك:-

"الحصانة من العذاب".. فضل قراءة سورة الملك

1- حصانة من العذاب:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "سورة تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ تُقَرِّءُ فِي سَجْدَةِ الْقُرْآنِ، تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَهِيَ سَبْعٌ وَعِشْرونَ آيَةً"، مما يبرز فضل قراءتها.

2- شفاعة يوم القيامة:
تُشير بعض الأحاديث إلى أن سورة الملك تشفع لقارئها في يوم القيامة، وتكون سببًا للنجاة من عذاب الله.

وتتناول هذه السورة مواضيع عظيمة تعزز الإيمان وتوجِّه الإنسان نحو الخير والتفكير في عظمة الله وخلقه، فقراءتها والتأمل في معانيها تشكل وسيلة قوية لتعزيز الروحانية والاتصال بالله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الملك فضل سورة الملك سورة الملک من العذاب

إقرأ أيضاً:

"يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة

كشف تحليل مبكر لعينات الكويكب بينو، المعروف باسم كويكب "يوم القيامة" نظرا لاحتمال اصطدامه بالأرض في العام 2135، عن رؤى مثيرة للاهتمام حول تكوينه.

ووجد فريق تحليل عينات مهمة OSIRIS-REx أن بينو يحتوي على المكونات الأصلية التي شكلت نظامنا الشمسي.

إقرأ المزيد كويكب "محتمل الخطورة" يدنو من الأرض!

ووجد العلماء أن غبار الكويكب غني بالكربون والنيتروجين، فضلا عن المركبات العضوية، وكلها مكونات أساسية للحياة كما نعرفها.

وتحتوي العينة، التي يبلغ وزنها 120غ، أيضا على فوسفات المغنيسيوم والصوديوم، وهو ما كان مفاجأة للعلماء، لأنه لم يتم رؤيته في بيانات الاستشعار عن بعد التي جمعتها المركبة الفضائية من بينو.

ويشير وجود الفوسفات القابل للذوبان في الماء (وهو مكونات الكيمياء الحيوية لجميع أشكال الحياة المعروفة على الأرض اليوم) في العينة إلى أن الكويكب ربما انشق عن عالم محيطي صغير بدائي قديم.

وفي 20 أكتوبر 2020، استخرجت المركبة الفضائية OSIRIS-REx عينة من الثرى الموجود في بينو من موقع في "فوهة هوكيوي" بالكويكب، باستخدام الذراع الآلية في أداة TAGSAM.

والكويكبات مثل بينو لم تذب أو تتصلب أبدا منذ تكوينها الأولي منذ دهور. وهذا يعني أن تركيبة عينات الكويكب بينو يمكن أن توفر معلومات قيمة حول التطور المبكر للنظام الشمسي، منذ نحو 4.5 مليار سنة.

وقامت المركبة الفضائية OSIRIS-REx التابعة لناسا بالتحليق حول الأرض العام الماضي في 24 سبتمبر الماضي. وأثناء تحليقها بالقرب من كوكبنا، أسقطت كبسولة تحتوي على عينات صخرية تم جمعها من بينو.

Our #OSIRISREx mission went to asteroid Bennu to learn more about the early solar system. Early analyses of the returned sample reveal organic molecules and surprisingly, phosphates, which indicate that Bennu may have once been part of a wet world. https://t.co/MjmF8pUCCS

— NASA Solar System (@NASASolarSystem) June 27, 2024

واستغرقت المركبة OSIRIS-REx سبع سنوات للوصول إلى الكويكب وإحضار العينة إلى الأرض. وهي الآن متجهة نحو لقاء مع الكويكب "أبوفيس".

Last year our #OSIRISREx mission returned cosmic samples from asteroid Bennu. Now, early analyses of these returned samples reveal organic molecules and — surprisingly — phosphates, which indicate that Bennu may have once been part of a wet world: https://t.co/VcWxMnKtCLpic.twitter.com/ViY9m58XXG

— NASA 360 (@NASA360) June 27, 2024

وقال دانتي لوريتا، المؤلف الرئيسي المشارك للورقة البحثية والباحث الرئيسي في OSIRIS-REx في جامعة أريزونا في توكسون، في بيان صحفي: "إن وجود الفوسفات، إلى جانب العناصر والمركبات الأخرى على بينو، يشير إلى وجود ماضي مائي للكويكب. ومن المحتمل أن يكون بينو جزءا من عالم أكثر رطوبة، على الرغم من أن هذه الفرضية تتطلب المزيد من التحقيق".

المصدر: Interesting Engineering

مقالات مشابهة

  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «4- 5»
  • مسؤول إسرائيلي يجدد الحديث عن سلاح يوم القيامة
  • الحصانات الدبلوماسية الشخصية – مشاكلها
  • قراءة في المواجهة الكبرى
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (4/5)
  • "يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا
  • تأملات قرآنية