يوافق اليوم السبت 6 يناير، ذكرى ميلاد الموسيقار زكريا أحمد، الذي ولد بمثل هذا اليوم عام 1896، ورحل عن عالمنا في 14 فبراير عام 1961، عن عمر يناهز الـ 65 عاما.

 

زكريا أحمد ونشأته

ولد في مركز سنورس بالفيوم، وكان والده حافظا للقرآن الكريم، وعشق التواشيح الدينية، حيث اقترنت ببداية مشواره الفني حتى اتجه الى التلحين عام 1919، أي قبل 100 عام، وأصبحت مهنته حتى وفاته.

 

زكريا أحمد وخلافه مع أم كلثوم

وفي مشوار زكريا أحمد، نشب خلاف بينه و"كوكب الشرق" أم كلثوم، في الثلاثينيات من القرن الماضي حيث كان لقاء السحاب، وكانا متفقين في الفكر والأهواء الفنية، حيث قدم زكريا أحمد لسيدة الغناء العربي عددا من الألحان بينها أغنيات قصيرة مثل "اللي حبك يا هناه وجمالك ربنا يزيده وإمتى الهوى وعادت ليالي الهنا، وأغنيات مثل أنا في انتظارك وحبيبي يسعد أوقاته وأهل الهوي مظاليم وعن العشاق سألوني والورد جميل وغني لي شوي شوي".

لكن هذا الاتفاق لم يدُم، حيث نشبت الخلافات بينهما، وتحديدا في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، حين طالب زكريا أحمد بمستحقاته من الإذاعة المصرية، نظير ألحان غنتها سيدة الغناء العربي أم كلثوم، الأمر الذي رفضته الأخيرة بحجة أنها تمتلك تنازلا خطيا منه عن تلك الحقوق.

شعر زكريا أحمد بالحزن بسبب تجاهل "أم كلثوم" لحقوقه المالية، فأقام دعوى قضائية ضدها، وفي المحكمة ذكر القاضي أم كلثوم وزكريا أحمد بأعمالهما الفنية الرائعة، فرد القاضي "لا الفلوس بتدوم ولا الشتيمة بتلزق وأنا لا أقدر على مواصلة التقاضي مع أعز فنانة إلى قلبي".

وانتهت الخصومة وبكى الطرفان وانتهت الخصومة عام 1960، أي بعد 13 عاما من القطيعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زكريا أحمد ام كلثوم ذكرى زكريا أحمد زکریا أحمد أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

رسالة غامضة من تامر حسني تثير الجدل.. ماذا قال؟

وجه الفنان تامر حسني رسالة غامضة عبر خاصية «ستوري» على حسابه بـ«إنستجرام»، جاء فيها «معادن الناس بتبان في الخصام.. جملة من دهب»، بينما لم يوضح هوية الشخص الذي يوجه له الرسالة أو المغزى منها لتتوالى أسئلة حول الجمهور حول من الذي يقصده تامر حسني بتلك الرسالة.

 

 

تامر حسني: أي كلمة بتضايقني بحولها لطاقة نجاح تفرق في مستقبلي

وخلال الأيام الماضية، كشف الفنان تامر حسني أنه تعرض لهجوم كبير في بدايته بسبب إصراره على التأليف والتلحين سواء لنفسه أو لغيره من المطربين بجانب الغناء، وبعد مرور 20 عاما على مسيرته الفنية أكد أن كل الكلمات الجارحة التي تلقاها لم تنجح في إبعاده عن شغفه، قائلا: «بكتب البوست ده عشان عارف إن كتير مننا بيسمع كلام مُحبط كل يوم فبلفت نظره إنه عنده فرصة كل يوم إنه يسمع كلمة تضايقه عشان يحولها لطاقة نجاح عظيمة تفرق في مستقبله وحياته».

ولم يقتصر نجاح تامر حسني على مجال الغناء والتلحين وتأليف الكلمات فقط، بل امتدت نجاحاته إلى مجال السينما في التمثيل والتأليف والإخراج، إذ تولى تأليف عدد كم الأفلام منها «الفلوس»، «مش أنا» و«البدلة»، بينما خاص تجربة الإخراج والتأليف في فيلم «بحبك» الذي طرحه عام 2022، وحقق إيرادات تجاوزت الـ52 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • رسالة غامضة من تامر حسني تثير الجدل.. ماذا قال؟
  • نشرة التوك شو.. حل لغز سحر مؤمن زكريا وتواصل العدوان على لبنان
  • أحمد العوضي يكشف حقيقة خلافه مع بيومي فؤاد بسبب فيلم الإسكندراني
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. أزهري: السحر لا يؤدي إلى الموت أو المرض.. ولكن
  • عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد
  • وزارة الرياضة تنتهى من تجديد 160 معلباً بمراكز الشباب بـ 22 محافظة
  • عالم أزهري يكشف مفاجأة حول تسبب السحر في مرض مؤمن زكريا
  • مخرجة “أم كلثوم” تُكذِّب هالة صدقي.. وتكشف سراً جديداً
  • محمد القاضي يحصل على موافقات لإنشاء فرع لمستشفى أبو الريش للأطفال لخدمة أبناء الجنوب
  • قصة غريبة لمراهقة أمريكية.. نامت في طريقها للمحكمة فعاقبوا القاضي!