شبكة انباء العراق:
2024-10-05@17:14:56 GMT

الحاشية تخلع دشداشة الرئيس

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

بقلم: عقيل الشويلي ..

من الصور الملموسة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، (قبل ان يتسلم منصبه)، أنه المواطن البسيط الذي يتجول في أزقة محافظة ميسان وبغداد، وحتى خلال زياراته إلى كربلاء المقدسة، مرتديًا دشداشة قماش صيني بسيط يمكن لأي شخص أن يحصل عليها.
لقد كان رجلًا عاديًا متواضعا بسيطا، يتواصل مع أصدقائه حتى تولى رئاسة الوزراء… لكن مع التولي للمنصب، أصبح من الضروري اتباع البروتوكولات والاتكيت فيتطلب ذلك تغييرا في المظهر، من لبس البدلات والأحذية ومن افضل المناشئ العالمية، ونحن نتفهم ذلك، ولكن الحاشية قادت الرجل بعيدا عن الناس وقننت واعادت ترتيب علاقاته فالحاشية في اللغة تعني الخاصّة، البطانة “حاشية الرَّجل وفي الغالب وعبر قراءة مشهد الانظمة السياسية عبر التاريخ نجد ان هذه الحاشية تسعى لوضع حاجز بين صانع القرار وجمهوره وتتحكم في مايراه ويسمعه او يحجب عنه وهذا ما حدث للاسف فقد قام البعض من عناصر الحاشية إلى قطع تواصل الرجل مع بيئته وتحكموا في من يراه ويتقرب منه ويستبعدون اخرين من التقرب او سماع صوتهم بما فيهم من كانوا اصدقاء ووصل الامر لاستنكار الراي الاخر بل السعي ، لرفع دعاوى قضائية ضد الصحفيين، ومد يد التعاطف والمهادنة مع بعض المفسدين وربما دولة الرئيس لايدري بما يجري حوله…! مثل ما حدث للرئيس المصري في فيلم “طباخ الرئيس”!.

وانطلاقا من حرصنا على سلامة مسار الحكومة وسمعتها ندعو لمراجعة وتدقيق سلوك حاشيته ومتابعة فتح القنوات مع كل الاعلاميين ومنع الحاشية من ملاحقة بعض الصحفيين بتهمة القذف والتشهير وهي تهم باطلة تلفقها عقول قاصرة لاتفهم مبادىء ومعايير حرية التعبير التي كفلها الدستور ومارسها حتى السوداني حين كان يرتدي دشداشة الشعب البيضاء.

عقيل الشويلي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعث نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير، ببرقية تهنئة إلى  الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل في برقيته: "يسعدني وكل العاملين بوزارتي الصناعة والنقل بمناسبة الاحتفال بانتصار أكتوبر المجيد أن نبعث لسيادتكم بأصدق التهاني مقرونة بأطيب الأمنيات بموفور الصحة ودوام التوفيق".

وأكد أن تاريخ السادس من أكتوبر ، سيظل إنجازًا وطنيًا بطوليًا ورمزًا للفخر والإعزاز لرجال القوات المسلحة المصرية البواسل، والتي خاض فيها الجيش المصري أكبر ملحمة انتصارات حربية، وكتبوا أنصع الصفحات في التاريخ، لتؤكد دائما أن رجال قواتنا المسلحة هم الدرع الواقي لمصرنا الغالية.

وأضاف نائب رئيس مجلس  الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل  في برقيته: "وإننا إذ ننتهزُ هذه المُناسبة يا سيادة الرئيس، لنعاهدكم  على مواصلة العمل على مدار الساعة للنهوض بقطاع الصناعة المصرية،  وصولًا للهدف الاستراتيجى بتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي وفقا لأحدث المعايير البيئية والمستدامة، وكذلك استكمال النهضة الكبيرة التي تحققت في قطاع النقل في عهد سيادتكم.

سائلين المولى عز وجل أن يُعيد هذه الذكرى الخالدة عليكم بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى مصرنا الغالية بالخير والتقدم والازدهار".

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يُحدد شرطين لتطوير القطاع الخاص في العراق
  • محافظ الغربية يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • وزير الصناعة يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى 51 لانتصار أكتوبر المجيد
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس
  • عقيل: واشنطن تهدد الأرصدة الليبية في الخارج بموجة ثانية من العبث والمصادرة
  • السوداني يصدر توجيها يخص عمليات الإغاثة إلى غزة ولبنان
  • السوداني يوجه بإدامة عمليات الإغاثة إلى غزة ولبنان
  • السوداني يستذكر الرئيس الأسبق الراحل جلال طالباني: نهج نستلهم منه المسار بالعمل السياسي
  • واشنطن تخلع قناعها: مع إضعاف حزب الله… ولو بالقوة!