رام الله – (د ب أ)- قال تقرير فلسطيني ، اليوم الأحد، إن إسرائيل اعتقلت 3866 فلسطينيا في النصف الأول من عام 2023 الجاري جرى الإفراج عن غالبيتهم لاحقا. وذكر التقرير الصادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – القدس، أن من بين إجمالي المعتقلين 568 طفلا، و72 من امرأة.

وبحسب التقرير ، فإن مدينة القدس تصدرت النسبة الأعلى من حيث أعداد المعتقلين، إذ بلغت حالات الاعتقال فيها نحو 1800، فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري .1608 وأوضح أن هذه الأرقام مقاربة لنسبة الاعتقالات في النصف الأول من العام الماضي 2022، إلا أن المتغير الأبرز ارتفاع مستوى أعداد أوامر الاعتقال الإداري، بواقع 1608 مقارنة مع 862 في العام الماضي. وبحسب التقرير ، فإن إجمالي عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل حتى نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي بلغ نحو خمسة  آلاف، من بينهم 32 أسيرة، ونحو 160 طفلًا، و1132 معتقلًا إداريًا. ورصد التقرير ، هدم الجيش الإسرائيلي منازل أربعة أسر فلسطينيين بما يمثل “جريمة عقاب جماعي تركت آثارًا نفسية بالغة وخطيرة في عائلات الأسرى والمعتقلين لا سيما الأطفال”. ولفت إلى سن إسرائيل “قوانين وتشريعات عنصرية تمس مصير الأسرى وعائلاتهم أبرزها مشروع (قانون إعدام الأسرى) و(قانون سحب الجنسية والإقامة من أسرى ومحررين مقدسيين)، ومن عرب إسرائيل”. وتم ربط ذلك بالمخصصات التي تقدمها السلطة الفلسطينية لعائلات الأسرى، إضافة إلى مشروع قانون يقضي بترحيل عائلات الأسرى والقتلى وأخر يقضي بحرمان الأسرى من العلاج الذي يندرج تحت توصيف (تحسين جودة الحياة). وحذر التقرير من أن “هذه السلسلة من القوانين والتشريعات والتعديلات ومشاريع القوانين، هي مسار ممتد تصاعد تدريجيا، إلى أن تحولت تهديدات اليمين المتطرف في إسرائيل على مدار سنوات ماضية إلى واقع تمثل في هذا التحول الحالي المرتبط بوصولهم إلى سدة الحكم”. ورصد التقرير وجود أكثر من 700 أسير مريض في سجون إسرائيل، من بينهم 24 أسيرًا يواجهون الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة، فيما يخضع 35 أسيرا للعزل الانفرادي من بينهم مرضى.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

اعتقال شون "ديدي" كومبس في نيويورك بتهم فدرالية غير محددة

تم اعتقال مغني الراب الشهير شون "ديدي" كومبس في مدينة نيويورك بتهم فدرالية غير محددة، وفقًا لما ذكرته السلطات الفدرالية لشبكة CBS.

جاء هذا الاعتقال في مانهاتن بعد مداهمات على ممتلكاته في لوس أنجلوس وميامي في مارس كجزء من "تحقيق مستمر" حول الاتجار بالبشر.

قال محامي كومبس، مارك أغنيفيلي، إنهم "محبطون" من الاعتقال وأن موكلهم "رجل بريء". يواجه كومبس سلسلة من الادعاءات تتراوح بين الاعتداء الجنسي والإساءة، بما في ذلك من شريكته السابقة كاسندرا "كاسي" فنتورا. وقد نفى جميع الادعاءات ضده.

تم الاعتقال في إطار التحقيق الذي تجريه السلطات الفدرالية، وأكد المدعي العام للمنطقة الجنوبية من نيويورك، داميان ويليامز، الاعتقال في بيان يوم الاثنين. وأوضح أن مكتب المدعي العام يعتزم الكشف عن لائحة الاتهام يوم الثلاثاء.

يواجه كومبس عددًا من الدعاوى المدنية، بما في ذلك ادعاءات باغتصاب فتاة قاصر ومحاولته "تربية" منتج وإجباره على ممارسة الجنس مع رجل آخر. وأعرب محاميه عن أمله في "تطهير اسمه في المحكمة".

بدأت مشكلات كومبس القانونية في نوفمبر 2023 عندما قدمت السيدة فنتورا دعواها. تبعها دعوتان من امرأتين أخريين تتهمانه بالإساءة والاعتداء، بما في ذلك واحدة تقول إنه خنقها حتى فقدت الوعي ، وقد نفى جميع الادعاءات في ذلك الوقت.

في ديسمبر، قُدمت دعوى مدنية أخرى تتهمه بتجارة الجنس لامرأة تم استغلالها عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها. في فبراير من هذا العام، ظهرت ادعاءات جديدة من منتجه السابق، رودني جونز جونيور، الذي قال إن كومبس قام بتوجيه تحرشات جنسية غير مرغوب بها له.

تمت مداهمة ممتلكاته الشهر الماضي، وتم إيقافه في مطار ميامي أثناء استعداده لمغادرة البلاد. العديد من الدعاوى قدمت قبل انتهاء قانون الناجين البالغين في نيويورك، الذي سمح للأشخاص الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي بتقديم دعاوى حتى بعد انتهاء فترة التقادم.

في مايو، ظهرت لقطات CCTV تظهر كومبس وهو يهاجم السيدة فنتورا، وهو حدث تم توثيقه في دعواها المدنية. يُعتبر كومبس، الذي عُرف أيضًا بأسماء عديدة مثل بافي، بوف دادي، وP Diddy، أحد أنجح رجال الأعمال في عالم الراب.

مقالات مشابهة

  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • منذ بداية العام الحالي.. الكونغو الديمقراطية تسجل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القردة
  • شئون الأسرى: الاحتلال اعتقل 40 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى 10 آلاف و800 فلسطيني منذ «7 أكتوبر»
  • هيئات الأسرى: العدو يعتقل 30 فلسطينياً من الضفة والحصيلة تتجاوز 10700 منذ 7 أكتوبر
  • اعتقال شون "ديدي" كومبس في نيويورك بتهم فدرالية غير محددة
  • حزب تقدم:(67) ألف سجين في العراق بينهم (40) ألف محكوم وفق المادة (4)إرهاب بوشاية المخبر السري
  • تقرير عن حياة الأسيرات في سجون الاحتلال بعد 345 يومًا على الحرب
  •  بينهم طفل.. العدو الصهيوني يعتقل 20 فلسطينياً من الضفة المحتلة
  • غارات إسرائيلية تودي بحياة 16 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء في غزة