البوابة:
2024-07-07@08:40:18 GMT

ماكدونالدز: هذا ما فعلته حملات المقاطعة بطاعمنا

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

ماكدونالدز: هذا ما فعلته حملات المقاطعة بطاعمنا

تعرضت سلسلة مطاعم ماكدونالدز للوجبات السريعة، المنتشرة بشكل واسع في منطقة الشرق الأوسط، لخسائر كبيرة، في ظل حملة المقاطعة التي دعت إليها جماعات مؤيدة للقضية الفلسطينية، عقب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد الرئيس التنفيذي للسلسلة، كريس كيمبكزينسكي، أن الحملة أثرت بشكل ملموس على مبيعات الماكدونالدز في المنطقة.

وأشار كيمبكزينسكي إلى أن انتشار "المعلومات الخاطئة" حول دعم الشركة لإسرائيل تسبب في تأثير كبير على مبيعاتها في الشرق الأوسط.

وبين أن حملات المقاطعة التي دعت إليها جماعات داعمة للفلسطينيين تسببت في تضرر العمليات التجارية للسلسلة في هذه المنطقة.

وفي تدوينة على LinkedIn، قال كيمبكزينسكي: "لقد تأثرت مبيعاتنا بشكل كبير بسبب 'المعلومات الخاطئة' حول دعم الشركة لإسرائيل.. كما أن دعوات المقاطعة التي نشرتها جماعات داعمة للفلسطينيين بسبب الحرب في غزة أثرت بشكل سلبي على العمليات التجارية للماكدونالدز في المنطقة".

وأكد أن المعلومات الخاطئة التي تم تداولها أثرت على علامات تجارية كبيرة مثل ماكدونالدز في الشرق الأوسط، مبينا أن الحملة تسببت في تأثير ملموس يتعلق بالأعمال التجارية في هذه الأسواق، وهو أمر يعد محبطًا وغير مبني على حقائق صحيحة.

وبعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر، أطلق نشطاء مؤيدون لفلسطين حملة مقاطعة، استنادا إلى صور ومقاطع فيديو نشروها على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر مطاعم ماكدونالدز في إسرائيل وهي تقدم وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين. 

ودعت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)، وهي منظمة تؤيد قضية فلسطين، الناس إلى تجنب مطاعم ماكدونالدز في نوفمبر بسبب دعم أصحاب الامتياز للجيش الإسرائيلي.

من جهتها، أكدت ماكدونالدز أنها ليست لديها موقف من الحرب وأنها غير مسؤولة عن تصرفات أصحاب الامتياز الذين يدفعون رسوماً لترخيص علامتها التجارية ووصفاتها. 

وبهذا السياق، أوضحت الشركة أنها تعتبر نفسها ملتزمة بالعمل في جميع البلدان بما في ذلك إسرائيل، وأنها تعتبر أن تقديم الطعام للجنود لا يمثل اتخاذ موقف سياسي.

تجسد هذه الحملة التوترات والتحديات التي يمكن أن تواجه الشركات العالمية في ظل الأحداث السياسية والنزاعات، حيث يمكن لتصرفات أصحاب الامتياز أو الشركات الفرعية أن تؤثر على سمعة العلامة التجارية بشكل كبير وتؤدي إلى حملات مقاطعة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف ماکدونالدز فی

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي سابق يحذر من التورط برفح والتكتيكات الخاطئة في لبنان

رأى الرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي يسرائيل زيف أن العمل العسكري على الحدود مع لبنان يعدّ تكتيكا خاطئا، إلا إذا أرادت إسرائيل الدخول في حرب مع حزب الله.

وحذر في حديث حول الوضع العسكري لإسرائيل في الشمال وقطاع غزة، من الدخول في حرب مع لبنان، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يؤدي لمواجهة مع إيران.

وقال الجنرال الإسرائيلي السابق إن "هذا أسوأ وقت لإسرائيل" لفتح جبهات متعددة.

وفيما يتعلق بالحرب على غزة، فنصح زيف بعدم التورط بشكل أعمق في رفح، لأن البقاء فيها يعني احتلالا للقطاع، مضيفا أنه لا توجد إدارة للحرب في القطاع، ولا يوجد وضوح من الحكومة الإسرائيلية بشأن الوضع القائم.

واعتبر زيف أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دمر جهود واشنطن بشأن منع صدور قرارات من محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن ضد إسرائيل، قائلا "تبذل الولايات المتحدة جهودا لإيقاف ذلك، ولكن بطريقة ما، نتنياهو ينجح في تدمير هذه الجهود".

ورصدت تل أبيب، الخميس الماضي، إطلاق أكثر من 200 صاروخ و20 طائرة مسيرة من لبنان تجاه شمال إسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة، في عملية وصفها جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنها "وابل هائل".

وجاء القصف المكثف من قِبل حزب الله بعد أن أعلنت تل أبيب اغتيال القيادي في الحزب محمد نعمة ناصر "أبو نعمة" في غارة جوية على منطقة صور جنوب لبنان.

وكان رد حزب الله على اغتيال القيادي "أبو نعمة" من أعنف ردوده منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا مدمرة تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تطالب أمازون بتوضيح أنظمة التوصية على منصتها
  • تحذير عاجل من شركة آبل بشأن اختراق هواتف آيفون.. تجنب السرقة بهذه الحيلة
  • جنرال إسرائيلي سابق يحذر من التورط برفح والتكتيكات الخاطئة في لبنان
  • تصاعد الانتهاكات الحوثية بحق الشركات والمحال التجارية
  • أول رد من "الرقابة الإدارية" بشأن حملات التشكيك في مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • حملات مكبرة على المحال التجارية المخالفة لمواعيد الغلق بالعمرانية
  • بعد حملات المقاطعة ..يمن موبايل تُدخل السرور على قلوب عملائها بباقات نت جديدة بأسعار مُخفضة!
  • ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل
  • البيض يجبر “ماكدونالدز” في أستراليا على تقلّيص ساعات خدمة الإفطار
  • اختراق منصة ألعاب الطاولة الافتراضية Roll20