أثار الاستقبال الرسمي الذي نظمته جنوب أفريقيا لقائد ميليشيات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي"، ردود أفعال غاضبة لدى بعض النشطاء السودانيين.

وواصل حميدتي جولاته في الدولة الأفريقية التي بدأت قبل حوالي أسبوعين بزيارة أوغندا في أول رحلة خارجية منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل الماضي، فيما تحاول منظمة “إيجاد” الإقليمية تأمين لقاء بين الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني، وقائد الجيش السوداني، وحميدتي.

 

وبعد زيارة إلى أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي وكينيا وجنوب أفريقيا هذا الأسبوع، زار حميدتي رواندا أمس، الجمعة، ولم يتسرب شيء من الاجتماع لكن هذه الزيارات الرسمية، خاصة في جنوب أفريقيا، مثيرة للجدل، بحسب ما أوردته إذاعة فرنسا الدولية.

وكتبت رئاسة جنوب أفريقيا في رسالة نشرتها على حسابها بموقع “إكس”: "الرئيس رامافوزا تلقى زيارة مجاملة من فخامة الرئيس محمد دقلو رئيس السودان".

ولكن رئاسة جنوب أفريقيا حذفت المنشور بعد ساعات قليلة لتحل محلها رسالة أكثر حيادية: "استقبل الرئيس رامافوسا قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد دقلو".

وأبدت ناشطة سودانية استنكارها من استقبال حميدتي في جنوب أفريقيا بالقول: "كيف يمكن لجنوب أفريقيا أن تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بسبب تدخلها في قطاع غزة، وترحب برجل هو نفسه مسئول عن المذبحة في دارفور".

ويشكو العديد من السودانيين من الترحيب بحميدتي كرئيس للدولة، ليس فقط في بريتوريا، بل في المنطقة أيضًا.

وعبرت الحكومة السودانية بقيادة رئيس المجلس السيادي السوداني، ورئيس القوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عن استيائها من كينيا بعد أن رحبت الحكومة هناك ترحيبا حارا بحميدتي، الأربعاء الماضي، كجزء من جهودها لإيجاد تسوية سلمية للصراع السوداني المستمر منذ تسعة أشهر تقريبًا.

وبسبب غضبها من هذه الخطوة، استدعت الحكومة السودانية سفيرها من نيروبي.

وقالت إذاعة "صوت أمريكا" في تقرير لها إن الفريق البرهان يرى أن كينيا تنحاز لحميدتي في الصراع السوداني، ودعا نيروبي إلى عدم أن تكون جزءا من جهود الوساطة التي تقودها الكتلة الإقليمية “إيجاد”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حميدتي جنوب افريقيا ميليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو منظمة إيجاد المجلس السيادي السوداني قائد الجيش السوداني رئاسة جنوب أفريقيا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

بعد لقاء اليوم.. محطات جمعت الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

شهدت العلاقات بين مصر والعرب محطات هامة خلال لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حيث سعت الدولتان إلى تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى يضم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير التجارة وعددًا من كبار المسؤولين العراقيين.

 

 وشهد اللقاء، الذي حضره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء المصريين، مناقشات مكثفة حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تطرق إلى توطيد التعاون بين مصر والعراق في مجالات عدة، بما في ذلك البنية التحتية، التنمية العمرانية، السياحة، الطاقة، والنقل.

 

 وأشاد رئيس الوزراء العراقي بما تمتلكه مصر من خبرات واسعة في هذه المجالات، معربًا عن رغبة العراق في الاستفادة منها لتعزيز التنمية في بلاده.

كما تناولت المباحثات الوضع الإقليمي، حيث تم الاتفاق على ضرورة التحرك الدولي لوقف التصعيد في غزة. وأكد الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي على أهمية إطلاق مسار سياسي جاد يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتباره السبيل لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

 

محطات جمعت السيسي والسوداني 


بعد لقاء اليوم تستعرض لـ «الفجر» أبرز محطات جمعت الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني 
 

1. اللقاء الثنائي في قمة بغداد الثلاثية: شارك الرئيس السيسي في قمة بغداد الثلاثية في يونيو 2021، والتي جمعت قادة مصر والعراق والأردن. ركزت القمة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث، إلى جانب القضايا السياسية والأمنية.

2. زيارة السوداني إلى مصر: في مارس 2023، قام رئيس الوزراء العراقي بزيارة رسمية إلى مصر، حيث أجرى محادثات مع الرئيس السيسي حول تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية والزراعة.

3. استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،الثلاثاء 13-6-2023، بقصر الاتحادية، رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني،  الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، يضم نائبي رئيس الوزراء وزيرَيْ الخارجية والتخطيط، ووزراء الإسكان والتجارة والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة. كما حضر اللقاء من الجانب المصري الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين المصريين.

التنسيق في الملفات الإقليمية

شهدت اللقاءات بين السيسي والسوداني تنسيقًا متبادلًا حول القضايا الإقليمية، بما في ذلك الوضع في سوريا وليبيا واليمن، إلى جانب دعم العراق في مواجهته للتحديات الأمنية.

 


الاستثمارات المصرية في العراق

سعت مصر إلى تعزيز وجودها الاستثماري في العراق من خلال مشاريع كبرى في مجالات الإسكان والبنية التحتية والطاقة، وهو ما تم التطرق إليه خلال اللقاءات بين السيسي والسوداني.

هذه اللقاءات تعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون الاستراتيجي وتحقيق المصالح المشتركة في منطقة تشهد تحديات سياسية واقتصادية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • بعد لقاء اليوم.. محطات جمعت الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
  • مصر.. السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق
  • من جدّة عبر المنامة إلى جنيف: الجنرالان والتمادي في إهدارِ فرصِ السلام
  • البرهان يزور منطقة الشجرة بمحلية سواكن – صور
  • بالصور .. البرهان وسط متضرري كارثة طوكر وسواكن.. يشيع ضحايا ويطلق تعهدات
  • بعض الجوانب الإيجابية من الحرب السودانية
  • تأهل الهلال السوداني وشباب قسنطينة الجزائري لدور الـ32 في أبطال أفريقيا والكونفدرالية
  • وقف انتصارات الجيش السوداني
  • البرهان يتسلم أوراق اعتماد سفيري جنوب السودان وتركيا لدى السودان
  • راشد عبد الرحيم: لن اقتلك