تعتبر جبال الملح بمدينة بورفؤاد في محافظة بورسعيد، قبلة لرحلات اليوم الواحد منخفضة التكلفة من مختلف المحافظات، فهي تنافس جبال الثلج ويتسلق إليها الزائرون كأنه يصعد قمة جبل إيفرست، في مشهد طبيعي دون عناء البرد القارص أو السفر إلى الدول الأوروبية.

جبال الجليد

يقول محمد بيومي، من القاهرة، إنها أول زيارة له ولم يصدق صورته التي التقطها فوق جبال الملح، فكأنها جبال الثلج، ومن حيث الجانب النفسي فإن الملح يطرد الطاقة السلبية للجسم، مشيدًا بسهولة الرحلة من القاهرة إلى جبال الملح والتنقلات الداخلية داخل محافظة بورسعيد.

محمد عطية من الشرقية، جاء بأسرته إلى جبال الملح والتقطوا الصور، وهم يتزلجون فوق جبال الملح، فيما يشعر الرجل بالسعادة، وهو يرى أبناءه الصغار يستمتعون بالمناظر الخلابة، وفقًا لحديثه مع «الوطن». 

مجسمات الملح

وأضاف محمد عطية أنه اشترى فواحة ومجسمات من الملح، والكثير من الاحتياجات وجدها داخل بورسعيد، بأسعار أرخص من الأماكن السياحية في المحافظات، وكلها مفيدة من ملح طارد للطاقة السلبية وأسماك طازجة وطقس معتدل.

واستعرض أحمد جمعة، المسؤول الإعلامي لشركة النصر للملاحات، تاريخ جبال الملح التي يصل عمرها لأكثر من 100 عام، وأسست في عهد خديوي مصر الأخير، وجرى تأميمها مع قناة السويس، ونقلت من الإدارة الفرنسية إلى عدة إدارات مصرية، ولها 4 فروع على مستوى الجمهورية، بينهم برج العرب والمكس وبورسعيد والعريش، ويجري تصدير الملح إلى الدول الأجنبية؛ لجودته ويدر عملة صعبة للبلاد.

تريند ينافس جبال الجليد 

وأوضح جمعة، أن الصدفة كانت سبب تحويل جبال الملح إلى مزار سياحي، حيث يُخزّن الملح بشكل هرمي فيها، تمهيدًا إلى نقله، مشيرا إلى أن عريسين التقطا صورة لهما على جبال الملح، فأصبحت تتصدر مواقع التواصل على مستوى مصر والعالم، لجمال المنظر الذي يشبه دول أوروبا، فأتى لها الكثير ممن شاهدوا الصورة ليتمتعوا بمعالم بلدهم، مضيفا أن سعر دخول المكان رمزي للفرد أو للسيارات مقابل الاستمتاع بالملح وخدمات المشغولات المصنوعة من الملح.

وتفتح جبال الملح من 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً طوال أيام الأسبوع، ويعد فصل الشتاء الأكثر إقبالا، إذ يتردد عليها حوالي 3000 شخص خلال الموسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جبال الملح بورسعيد بورفؤاد جبال الملح

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تمنح الباحث محمد عطية درجة الدكتوراه عن رسالته لتنمية القراءة النقدية

منحت كلية التربية بجامعة الزقازيق الباحث محمد عطية علي عبد المنعم الدكتوراه بدرجة امتياز عن الرسالة التي ناقشها بعنوان «برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية». 

الأدوات المناسبة لقياس مهارات القراءة النقدية

وتهدف الدراسة إلى مساعدة معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بتقديم الأدوات المناسبة لقياس مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية لطلاب المرحلة الثانوية، وإثراء معلمي اللغة الإنجليزية ببرنامج لتدريس مهارات القراءة والكتابة الجدلية قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ، كما تمكن طلاب المرحلة الثانوية دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من تطوير مهاراتهم في القراءة النقدية والكتابة الجدلية، وتشجيعهم على المشاركة مع بعضهم البعض، وتحقيق فهم أفضل لدروسهم، وتعمل علي تفاعلهم الإيجابي ومشاركتهم مع المعلم داخل الصف الدراسي و خارجه، بجانب تحسين تقديرهم لذاتهم.

البرنامج القائم علي التعلم المستند للدماغ لتطوير مهارات القراءة

وتوصي الدراسة  إلى أنه ينبغي على المعلمين استخدام البرنامج القائم علي التعلم المستند للدماغ لتطوير مهارات القراءة الناقدة والكتابة الجدلية وتقدير الذات والسماح للطلاب بالمشاركة في ممارسة مهارات القراءة والكتابة وتفعيل استخدام البرنامج القائم علي التعلم المستند للدماغ لتحفز الطلاب على المشاركة في المهام المطلوبة دون خوف من الأخطاء، ويمكن استخدام البرنامج القائم علي التعلم المستند للدماغ لتطوير مهارات لغوية أخرى مثل الاستماع والتحدث في مراحل مختلفة وليس فقط المرحلة الثانوية. 

وتضمنت التوصيات أنه يجب على معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية التركيز على مواقف الحياة الواقعية والقضايا اليومية كمصدر لأنشطة البرنامج القائم علي التعلم المستند للدماغ لتحفيز الطلاب على ممارسة مهارات القراءة والكتابة كلغة أجنبية، ويجب منح الطلاب فرصًا للمشاركة في أنشطة القراءة الناقدة والكتابة الجدلية في ثنائيات ومجموعات صغيرة لتحسين مهاراتهم في التواصل مع أقرانهم.







مقالات مشابهة

  • بالأبيض.. جمهور «حماقي» ينتظر حفلته على أحد شواطئ بورسعيد
  • تفاصيل حفل محمد حماقي في بورسعيد.. الدخول بالزي الأبيض فقط
  • اليوم.. محمد حماقي يحيي حفلًا غنائيًا في بورسعيد
  • محمد حماقي يحيي حفلا غنائيا ضمن «ليالي مصر» في بورسعيد اليوم
  • جامعة الزقازيق تمنح الباحث محمد عطية درجة الدكتوراه عن رسالته لتنمية القراءة النقدية
  • كامل العدد.. إقبال جماهيري كبير على حفل حماقى فى بورسعيد
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • محطات في حياة اللواء إسماعيل محمد كمال محافظ أسوان الجديد
  • عاجل - من هو اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد الجديد في حركة المحافظين 2024؟
  • 5 معلومات عن المهندس أيمن محمد إبراهيم عطية محافظ القليوبية الجديد