«تجرية ناجحة والإنتاج وفير».. بهذه العبارات عبّر مزارعو زراعات محصول طماطم السلك في قرية عرب التتالية، التابعة لمركز القوصية في محافظة أسيوط، عن سعداتهم بنجاح محصولهم هذا العام، خصوصا مع بدء التجربة الجديدة في الزراعة بخلاف الزراعات الأرضية التقليدية.

 

تجربة جديدة

وتعد الزراعة على السلك من التجارب الجديدة التي بدأ المزارعون في استخدامها، كونها تحافظ على المحصول معظم أشهر السنة، سواء في الصيف أو الشتاء، وذلك عن طريق طرح شتلات الطماطم على أسلاك بشكل رأسي بدلًا من الزراعات الأرضية التي تجعل المحصول عمره أقل.

 

يقول شعبان سعد معتمد، أحد مزارعي الطماطم بقرية عرب التتالية بمركز القوصية، إن المزارعين في القرية يعدون زراعات شتلات الطماطم منذ منتصف شهر سبتمبر، موضحا «تختلف الزراعة على السلك عن الزراعة التقليدية العادية، وأنواع طماطم السلك التي نقوم بزراعتها ذات إنتاجية عالية، وتتنوع الأنواع ما بين البوستونة وk 20، والإنتاج الخاص بزارعتنا يتم استهلاكه محليا وكذلك للتصدير».

الإنتاج في فصل الصيف 

وأشار «معتمد»، أن ما يميز الطماطم السلك عن الطماطم التقليدية هو «الترجيع»، أي أن طماطم السلك نتنتج أكثر من مرة في الموسم، كما يستمر الإنتاج في أشهر الصيف، بخلاف الطماطم الأرضية، فضلا عن أن الطماطم السلك تتميز بأن جودتها عالية، وتُفضل في التصدير، كون ثمارها أكثر صلابة، مما يجعلها تظل فترة أطول في التخزين.

إنتاج وفير 

وأوضح المهندس ناجي جمعة، مهندس زراعي بالمعاش، أن زراعة الطماطم السلك من الطرق الجديدة على المنطقة، حيث بدأت تلك الزراعات بمساحات قليلة منذ عدة سنوات، وحاليا توسعت بشكل كبير.

وأضاف «يتم زراعة الشتلات في شهر سبتمبر من كل عام، وما يميزها أن محصولها يظل طول العام حتى نهاية شهر يونيو من العام التالي، ويبدأ جني المحصول بعد انتهاء محصول الطماطم الأرضي، وتنتج إنتاجا وفيرا».

        

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محصول الطماطم

إقرأ أيضاً:

«الرياضات البحرية» يرسم مساراً جديداً عبر «المنتديات»

دبي (الاتحاد)
في إطار رؤية الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس اتحاد الرياضات البحرية، استعرض الاتحاد استراتيجيات جديدة لتطوير مستقبل الرياضات البحرية في الدولة، خلال المنتدى الأول الذي نظمه في دبي، بحضور أكثر من 40 من المسؤولين، بمن في ذلك أعضاء مجلس الإدارة، وممثلو الأندية البحرية، والعديد من الرياضيين البارزين في مجال الرياضات البحرية، كما ضم الحضور القطاع الخاص، ومنه شركة كاواساكي وشركة ياماها.
وأكد أحمد الشرياني، الأمين العام لاتحاد الرياضات البحرية، أن المنتدى يمثل خطوة محورية نحو تطبيق أفضل الممارسات العالمية وبناء أجيال جديدة من القادة الرياضيين الذين يمتلكون الرؤية والقدرة على الابتكار في جميع مجالات الرياضات البحرية.
وقال الشرياني: «هدفنا ليس فقط تعزيز الأداء الرياضي، بل خلق قاعدة من القادة الذين يمكنهم قيادة مسيرة الابتكار والتفوق في هذا المجال، لضمان أن تبقى الإمارات رائدة في الرياضات البحرية على المستوى العالمي».
وأشار الشرياني إلى أن المنتدى يحمل في طياته أجندة متنوعة ومواكبة للتطورات، تهدف إلى إحداث تغيير استراتيجي وملموس في الرياضات البحرية في الإمارات وعلى الساحة الدولية، كما دعا الشركات الخاصة للمشاركة في هذه المنتديات، لتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المختلفة، مما يسهم في بناء شراكات مستدامة تدعم تطور الرياضات البحرية.
وكشف الشرياني أن المنتدى المقبل، الذي سيعقد الشهر المقبل، سيركز على الجوانب التطويرية لسباقات الدراجات المائية، بهدف بناء مجتمع رياضي متكامل يواكب النمو والتطور، ويحقق أعلى معايير التنافسية العالمية.

أخبار ذات صلة «الأولمبية» تستعرض التحضيرات النهائية لمؤتمر «الطب الرياضي» شرطة دبي تحجز 11 مركبة ارتكب سائقوها أعمال فوضى وضجيج وإزعاج

مقالات مشابهة

  • «الرياضات البحرية» يرسم مساراً جديداً عبر «المنتديات»
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» ترسم البهجة علي وجوه أهالي بني سويف
  • محافظ أسيوط يتابع سير العمل بمديرية الزراعة بتفقد سيارات ومعدات الحملة الميكانيكية لتعظيم الاستفادة منها  
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان
  • جنون الطماطم في مصر: ارتفاع غير مسبوق في الأسعار فاق 400%
  • سؤال في النواب لمواجهة جنون الطماطم وارتفاع سعرها لـ40 جنيهًا للكيلو
  • بعد ارتفاعات غير مسبوقة.. ما أسباب "جنون" الطماطم في مصر؟
  • سؤل برلماني عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر الطماطم
  • مصر.. أسعار «الطماطم» ترتفع بنسبة 400%