لبنان ٢٤:
2024-07-07@01:51:29 GMT

إتصالات واسعة لتعيين المجلس العسكري

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

إتصالات واسعة لتعيين المجلس العسكري

بالتوازي مع الجمود السياسي القائم وعدم حصول اي تطورات مرتبطة بالعقد الاساسية في الملف الرئاسي، يبدو أن موضوع التعيينات العسكرية لا يزال يحافظ على مكانة جدية لدى غالبية القوى السياسية وخصوصا ان التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون فتح شهية الاحزاب الاساسية من اجل تعيين مجلس عسكري.
وبحسب مصادر مطلعة فإن حجم الاتصالات والآراء والرغبات في هذا الملف تزيد التعقيد بشكل واسع، خصوصا أن الأطراف المعنية كثيرة وفي مقدمها رئيس الحكومة وقائد الجيش ورئيس "التيار الوطني الحر" والحزب "التقدمي الاشتراكي" ورئيس تيار "المردة سيلمان فرنجية وحتى "حزب الله" إضافة إلى الاميركيين.

.
وترى المصادر أن هناك بعض المراكز متفق عليها لكن توجد اسماء خلافية لم يتم التوافق عليها بعد، وهذا ما يعني ان الخلاف قد يمتد لفترة ما، لكن حجم التواصل والاتصالات التي تجري توحي بأن هناك قرار بتعيين مجلس عسكري وعدم التأخر في هذا الاجراء..
ومن المقرر أن يلتقي وفد من اللقاء الديموقراطي رئيس الحكومة غدا للبحث في الملف.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: المقاومة تقوم بدفاع متحرك في الشجاعية

تواصل فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها العسكرية التي تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في حي الشجاعية بمدينة غزة، معتمدة على تكتيكات متكاملة، كما يقول الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم الفلاحي.

وفي قراءته لمسار المعارك في الشجاعية، قال العقيد الفلاحي إن المقاومة تقوم بما اسماه دفاع متحرك، أي غير ثابت في منطقة معينة وإنما تتنقل بانتقال القوات المتوغلة، وبناء على حركتها في مناطق الشجاعية.

وتعتمد المقاومة في مواجهة قوات الاحتلال على مواجهات مباشرة وكمائن وعبوات مثل شواظ والعبوة التلفزيونية، وهي تكتيكات متكاملة لمواجهة القوات المتوغلة.

وتوقع العقيد الفلاحي أن تستمر المقاومة في عملياتها -الفترة القادمة- طالما أن قوات الاحتلال تحولت من قوات مهاجمة إلى قوات مدافعة.

وأشار الخبير الإستراتيجي -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- إلى أن عمليات المقاومة في الشجاعية بدأت بسيطة ثم تنوعت وتعددت، ثم تصاعد منحناها.

ويذكر  الفلاحي أن المقاومة كبّدت الاحتلال خسائر كبيرة في حي الشجاعية، ومن جانبها قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– إنها أوقعت قوة إسرائيلية قوامها 7 أفراد بين قتيل وجريح خلال مباغتتهم والاشتباك معهم. كما أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أن مقاتليها دمروا دبابة إسرائيلية بالحي ذاته.

ومن جهة أخرى، أشار العقيد الفلاحي إلى أن جيش الاحتلال -وبسبب الخسائر التي تسببها له المقاومة- يقول إنه بحاجة لقوة قتالية أخرى بغرض استمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة.

ونقل المتحدث -عن قنوات إسرائيلية- قولها إن الجيش الإسرائيلي سينتقل للمرحلة الثالثة خلال هذه الفترة، وهناك تصريحات تؤكد أنه انتقل بشكل كلي لهذه المرحلة، رغم أن العمليات العسكرية لا تزال في رفح جنوبي قطاع غزة.

ويتحدث جيش الاحتلال عن حاجته لـ5 ألوية في الشجاعية، وهناك ألوية تم نقلها من الشمال للعمل بالجنوب، مما يؤكد وجود نقص كبير في القوة القتالية بسبب الخسائر التي مني بها الجيش الإسرائيلي والاستنزاف الكبير الذي يتعرض له سواء في الآليات والمعدات أو القوة البشرية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • خبير عسكري: المقاومة تقوم بدفاع متحرك في الشجاعية
  • خبير عسكري: تحول بعمليات المقاومة والاحتلال يغوص أكثر في وحل الاستنزاف
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • طريق التنمية.. تأليف لجنة حكومية تخص هذا الملف
  • ماذا وراء الخطوة الأجرأ للسيسي في وزارة الدفاع؟
  • الجامعة العربية تطالب مجدداً بوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم الثمن الباهظ
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم ثمنه
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"