الفن واهله، مي كمال وأحمد علي الحجار في مهرجان الأوبرا الصيفي على المكشوف،أعمال زمن الفن الجميل والمؤلفات المعاصرة بين مي كمال وأحمد علي الحجار في الأوبرا .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مي كمال وأحمد علي الحجار في مهرجان الأوبرا الصيفي على المكشوف، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مي كمال وأحمد علي الحجار في مهرجان الأوبرا الصيفي...

أعمال زمن الفن الجميل والمؤلفات المعاصرة بين مي كمال وأحمد علي الحجار في الأوبرا

ضمن فعاليات المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء الذى تنظمه دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر على المسرح المكشوف يقدم النجمان الشابان مى كمال واحمد على الحجار حفلاً يضم نخبة من أعمال زمن الفن الجميل والمؤلفات المعاصرة، وذلك في الثامنة والنصف مساء الأربعاء 19 يوليو  .

ما هي تفاصيل البرنامج؟ 

يتضمن البرنامج فاصلين الأول تحييه مى كمال بـ مصر هي أمي، حبك أصيل، عطاشي، سوسه، أصحى يا دنيا، يلا بينا، هم النم لـ عفاف راضي، في قلب الليل، عارفه لـ على الحجار، وسط الزحام لـ عبد المجيد عبد الله، مال القمر لـ محمد فوزى، الحلوه دي لـ سيد درويش، اه يالالي، يونس لـ محمد منير، يا زهرة في خيالي، لـ فريد الاطرش، بحلم معاك لـ نجاة ومن أعمالها الخاصة تقسي دنيتنا.

ماذا سيقدم أحمد علي الحجار لجمهوره في الحفل؟ 

وفي الفاصل الثاني يتغنى أحمد علي الحجار بعدد من أعماله الخاصة منها ليالي الصيف، أقولك سر، ماقدرش، يا عاشقًا، الحب هو الحب، يا لدانة وسيدي  إلى جانب الجيرة والعشرة لـ محمد منير، أمونة لـ شفيق جلال، وبتسأل يا حبيبي لـ عفاف راضى، راحت ليالي لـ أنغام وطاير يا هوى لـ محمد رشدي، كما يتشارك النجمان الشابان في أداء زى الهوا وبلا ولا شى.

تاريخ بناء دار الأوبرا

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الإزدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات. وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عددًا كبيرًا من ملوك وملكات أوروبا، وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس.

وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل، فقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

وكانت دار الأوبرا الخديوية التي احترقت فجر 28 أكتوبر العام 1971 تتسع لـ 850 شخصًا، وكان هناك مكان مخصص للشخصيات الهامة واتسمت تلك الدار بالعظمة والفخامة.

الموقع الجغرافي

يقع المركز الثقافي القومي «دار الأوبرا الجديدة» في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك الواقعة بين فرعي النيل وسط القاهرة، وعلى مسافة قريبة من صروح ثقافية واجتماعية، أبرزها متحف النحات محمود مختار وتمثال الزعيم سعد زغلول وحديقة الحرية والنادي الأهلي وشارع أم كلثوم. وكلها مساحات للعيش اليومي عند المصريين.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دار الأوبرا لـ محمد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل علي الحجار بمناسبة نصر أكتوبر

يستعد المطرب علي الحجار، لإحياء حفل غنائي، على مسرح البالون يوم الخميس المقبل الموافق 10 أكتوبر، ويأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات نصر أكتوبر.

ومن المقرر أن يقدم علي الحجار، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل أغنياته القديمة والحديثة، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح. 

مشروع 100 سنة غنا

وكانت نظمت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ليلة لا تُنسى من الإبداع الفني، احتضن خلالها المسرح الكبير ثالث ليالي مشروع "١٠٠ سنة غنا"، بالتعاون مع النجم الكبير علي الحجار، الذي يكرم الرحلة الفنية للموسيقار بليغ حمدي، وذلك ضمن خطط الثقافة المصرية الهادفة لتقديم روائع وإبداعات رموز الموسيقى والغناء العربي.

وتحت لافتة كامل العدد، ووسط أجواء مفعمة بالتأمل والطرب، عاش الجمهور لحظات استثنائية مع أوبريت "أمل مصر"، الذي جاء كاحتفال غنائي استعراضي استثنائى، مُعد بإبداع الكاتب الصحفى أيمن الحكيم، وإخراج عصام السيد، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج، وتصميم الاستعراضات الباهر من شيرين حجازي، كما أضافت الإضاءة التى صممها ياسر شعلان والديكور لمحمد الغرباوي مع الجرافيك من حسام أحمد، خلفية بصرية مذهلة للمشهد الفني.

تفاصيل حفل علي الحجار في 100 سنة غنا

بدأت الليلة بأغنية  ١٠٠ سنة غنا، بصوت على الحجار، الذى واصل إبداعة مع نخبة من الألحان الخالدة للموسيقار الراحل بليغ حمدى، منها " لى قد ما حبينا، لما انت ناوى ع السفر، يابو قلب دهب، طاير ياهوا، تخونوه، مابلاش، اللى بنى مصر، على رمش عيونها، أشرقت، أنا كل ما أقول التوبة، يا أرضنا".

 وسجل النجمان محمد محيي ووائل الفشني بصوتيهما العذب حضورًا بارزًا، حيث أضافا رونقًا خاصًا للأعمال الخالدة، منها: "جرحتنى عيونه السودة، قالت، مولاى"، بينما تألق نجوم الأوبرا إيناس عز الدين، حنان عصام، وأحمد عبدالعزيز بأداء باهر لأغاني "حب إيه، على حسب وداد قلبى، ياسمرانى اللون، فى العلالى، عاشقة وغلبانة".

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • تفاصيل حفل علي الحجار بمناسبة نصر أكتوبر
  • مهرجان الموسيقى العربية 32| ليلة خاصة مع وردة وبليغ
  • كمال أبو رية: الفن المصري شكل وجدان الوطن العربي كله
  • بشرى: الأفلام القصيرة ممكن تحصد جوائز لمصر في مهرجانات عالمية
  • الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر على المسرح المكشوف بالأوبرا
  • في هذا الموعد.. علي الحجار يحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان الموسيقى العربية
  • نيللي: لم اعتزل الفن ولكن المعروض لم يكن مناسبا لي