في دراسة جديدة مذهلة، تمت ملاحظة تموجات في أقدم مجرة لولبية معروفة في الكون، وقد تفتح هذه الملاحظات أفقًا جديدًا لفهم أصول مجرتنا درب التبانة.

ووفقا لموقع “سبيس” تُعرف هذه المجرة باسم BRI 1335-0417، ويبلغ عمرها أكثر من 12 مليار سنة، مما يجعلها أقدم وأبعد مجرة لولبية معروفة في الكون.

 باستخدام تلسكوب الألما اللاسلكي فوق الصوتية (ALMA) في تشيلي، قام الباحثون بدراسة حركة الغاز حول المجرة وتم تسجيل تكوين موجة تموج.

دراسة لتحديد وتطوير الأنماط المعمارية والسكانية في مدن جنوب سيناء دراسة طبية تكشف: ارتفاع معدل انتشار الأنيميا بين الرضع في كفر الشيخ

 ولم يتم ملاحظة هذه الظاهرة من قبل في مجرة قديمة بهذا الشكل، وفقًا لبيان صادر عن الجامعة الوطنية الأسترالية.

قال تاكافومي تسوكوي، المؤلف الرئيسي للدراسة من الجامعة الوطنية الأسترالية: "بالتحديد، كنا مهتمين بكيفية تحرك الغاز داخل المجرة وتوزعه. الغاز هو عنصر أساسي لتكوين النجوم ويمكن أن يقدم لنا مؤشرات مهمة حول كيفية تزويد المجرة بوقود تكوين النجوم الخاص بها".

تظهر ملاحظات ALMA المجرة الدائرية المكونة من النجوم والغاز والغبار، والتي تظهر تموجات تشبه تلك التي تنتشر في البركة بعد أن تلقي بها حجر. 

يعتقد الفريق أن هذه التموجات ناتجة عن عوامل خارجية مثل تدفق الغاز الجديد إلى المجرة أو تفاعلات مع المجرات الصغيرة المجاورة. وقال تسوكوي: "كلا الاحتمالين سيقومان بمهاجمة المجرة بوقود جديد لتكوين النجوم".

لقد رصد الباحثون أيضًا هيكلًا يشبه العارضة في قرص المجرة - وهو الهيكل المعروف بعدوه المعروف الأبعد - والذي يمكن أن يعطل حركة الغاز في المجرات اللولبية وينقلها نحو مركز المجرة.

وتمثل BRI 1335-0417 مجرة قديمة منذ كان الكون يشكل 10% فقط من عمره الحالي. ومع ذلك، تعتبر الهياكل اللولبية نادرة في الكون المبكر، لذا استهدف الباحثوعنوان المقال: "تموجات في أقدم مجرة لولبية قد تكشف عن أصول مجرتنا درب التبانة"

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجرات باحثون دراسة جديدة درب التبانة

إقرأ أيضاً:

سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، إنها تخطط من خلال تحالف يضم عدة أطراف لاستيراد غاز الايثان السائل- الغاز الصخري الأمريكي- بعد الانتهاء من الحصول على موافقة أطراف التحالف للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة خاصة بالمشروع خلال العام الجاري.

وأوضحت في بيان مرسل إلى البورصة اليوم، إن التحالف يضم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ايكم بنسبة 15%، وشركة سيدي كرير بنسبة 25%، والمصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته ايثيدكو بنسبة 25%، المصرية للغازات الطبيعية جاسكو بنسبة 10%، وشركة جاما للإنشاءات بنسبة 25%، على أن يكون رأس المال 663 مليون دولار على ثلاث مراحل وبنسبة تدبير 40% عبر المساهمين و60% عبر قروض بنكية حسب المخطط، وذلك بعد صدور موافقة كافة الأطراف على اتفاقية المساهمين.


وفي سياق منفصل، أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عودة إمدادات الغاز للمصانع يوم الخميس الماضي، موضحة أن الشركة بدأت في استقبال غازات التغذية وبناء عليه بدأ تشغيل المصانع.

وكانت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية.
 

مقالات مشابهة

  • "تخفيف الأحمال سيكون من الماضي".. “الكهرباء” تكشف موعد التوقف عن قطع التيار
  • سيدي كرير تكشف خطتها لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للجزر الصغير
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • دراسة تكشف العلاقة بين السكتات الدماغية والبقاء وحيدًا
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام