توفي ماريو زاغالو، المتوج بكأس العالم لكرة القدم أربع مرات مع البرازيل كلاعب ومدرب، عن عمر 92 سنة، وفقا لما نشر على حسابه الرسمي على موقع إنستغرام، السبت.

وكان زاغالو، كلاعب أحد الركائز الأساسية لمنتخب سيليساو، بطل العالم مرتين عامي 1958 و1962، إلى جانب نجوم مثل بيليه وغارينشا.

وكان الجناح الأيسر السابق معروفًا بمميزاته الدفاعية التي كانت غير عادية بالنسبة لمركزه في ذلك الوقت.

وبعد الاعتزال، دخل عالم التدريب، وأشرف على تدريب منتخب البرازيل بطل العالم عام 1970 والذي يعتبر أحد أفضل المنتخبات الوطنية على الإطلاق، مع بيليه، ريفيلينو، جيرزينيو، توستاو وجيرسون.

View this post on Instagram

A post shared by Zagallo (@zagallooficial)

وفي كأس العالم 1998، كان زاغالو على رأس الإدارة الفنية لسيليساو الذي تأهل إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام فرنسا المضيفة.

ولم يفز بكأس العالم كلاعب ومدرب سوى لاعبين آخرين، هما الألماني فرانتس بيكنباور (1974 و1990)، والفرنسي ديدييه ديشان (1998 و2018).

وشغل زاغالو في مونديال 1994 منصب مساعد المدرب كارلوس ألبرتو باريرا، خلال رابع الألقاب العالمية الخمسة للبرازيل.

وغادر أسطورة كرة القدم البرازيلية، مستشفى  بارا دور في ريو دي جينيرو، شهر نوفمبر الماضي، بعدما رقد فيه لأكثر من أسبوعين بسبب التهاب في المسالك البولية.

وسبق أن أمضى في 2022،  ما يقرب من أسبوعين في العناية شبه المركزة في نفس المستشفى، بسبب عدوى في الجهاز التنفسي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المخرج بونوا جاكو يواجه اتهامات باغتصاب ممثلتين!

متابعة بتجــرد: وُجّهت للمخرج بونوا جاكو الأربعاء لائحة اتهام في قضية اغتصاب الممثلتين جوليا روا في العام 2013، وإيزيلد لو بيسكو بين عامي 1998 و2000، ووُضع تحت المراقبة القضائية.

والنجم السينمائي السبعيني متهم بالاغتصاب الزوجي لجوليا روا سنة 2013 واغتصاب قاصر من جانب شخص يتمتع بسلطة في حق إيزيلد لو بيسكو بين الأول من تشرين الثاني 1998 و21 تشرين الثاني 2000، على ما أفادت النيابة العامة في باريس وكالة فرانس برس.

ولم تلتزم قاضية التحقيق بالكامل بتوصيات النيابة العامة، إذ منحته تصنيفاً وسطياً بين الشاهد والمتهم في قضية الاغتصاب الزوجي بحق إيزيلد لو بيسكو عام 2007 وجوليا روا بين عامي 2014 و2018.

وتلزمه الرقابة القضائية “عدم الاتصال بالشهود أو الضحايا” المرتبطين بالقضية، ولا “ممارسة أي نشاط يتعلّق بقاصرين”، كما عليه “دفع كفالة بقيمة 25 ألف يورو”، بحسب النيابة العامة.

ومُنع جاكو من “ممارسة مهنة الإخراج” أو حتى “الظهور العلني المرتبط بأنشطة لها صلة بالجرائم المُتّهم بها”، وفق المدعي العام.

main 2024-07-05 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • رحيل أسطورة العراق ببناء الأجسام علي الگيار
  • “روجك باقية”.. ابنة رجاء الجداوي تحيي ذكرى رحيل والدتها
  • قصة أسطورة كرم جابر.. المصارع البطل الذي أعاد عزف السلام الوطني بعد غياب 56 عاما
  • الإكوادور يعلن رحيل مدربه الإسباني سانشيز بعد الخروج من كوبا أمريكا
  • العراق ضمن الثلث الأول بقائمة البلدان الأكثر امانًا في 2024
  • المخرج بونوا جاكو يواجه اتهامات باغتصاب ممثلتين!
  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • مرسوم رئاسي برازيلي يخلد ذكرى بيليه
  • تصنيف 3 ولايات جزائرية كمناطق الأكثر حرا في العالم