الراي:
2024-10-02@03:00:21 GMT

علماء يطورون روبوتاً صغيراً لاستخدامات الطب الدقيق

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

طوّر فريق تعاوني صيني-ألماني روبوتاً صغيراً ناعماً يتميز بهيكل نابض «زنبرك» يُمكنه الإحساس والإمساك والتحرك.

وتُوفر الآلة المتوافقة حيوياً والقادرة على التعامل مع خلية واحدة، استراتيجية محتملة في الطب الدقيق، مثل الجراحة المجهرية وتوصيل الأدوية المستهدفة، وذلك وفقاً لدراسة نُشرت يوم الخميس الماضي في مجلة «Nature Nanotechnology».

عمرها أكثر من نصف مليار سنة.. اكتشاف أحفوريات «وحوش رهيبة» في غرينلاند منذ ساعة وفاة طفل وإصابة عاملتين إثر حريق مخيم في الصبية منذ 9 ساعات

وقام الباحثون من معاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومعهد لايبنيز لأبحاث الحالة الصلبة والمواد في دريسدن، وجامعة كيمنتس للتكنولوجيا، بتصنيع نظام النابض المغناطيسي، وهو نظام حساس للغاية يمكن أن يتشوه على مقياس ميكرون مدفوعاً بإجهاد ضئيل.

واستوحى الباحثون تصميم الروبوت المذكور من بعض الخلايا والكائنات الحية الدقيقة التي تستخدم النوابض البيولوجية للقيام بأعمال مثل الاستشعار والافتراس والتوجيه.

وقال شيوي هاي فنغ، من معاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، المؤلف الأول للورقة البحثية «يُظهر النظام بحجم النانو حساسية تعادل واحداً على الألف من الجاذبية لخلية واحدة».

ويمكن تخصيص الروبوت المذكور في أي شكل واستخدامه كجهاز استشعار لحركة الحيوانات المنوية، وملقاط لمعالجة الخلايا، وآلة مصغرة ذاتية القيادة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

تفكيك شبكة لترويج الدقيق المدعم الفاسد بجرسيف

زنقة 20 | متابعة

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية التابعة للأمن الجهوي بالناضور وبتنسيق مع الشرطة القضائية بجرسيف وبناء على معطيات وفرتها مديرية مراقبة التراب الوطني ليلة أمس السبت من توقيف ثمان أشخاص يشتبه في تورطهم في حيازة وترويج والتلاعب بالدقيق المدعم الفاسد والتزوير.

عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من حجز أطنان من الدقيق المدعم الفاسد يتم التلاعب به وترويجه بشكل غير مشروع بثلاث مخازن متفرقة بإقليم جرسيف بكل من طريق صاكا جماعة جرسيف ،و منطقة ولاد صالح تابع ترابيا لجماعة هوارة ولاد رحو ، فضلا عن شاحنات مخصصة للشحن.

ووفق التحريات الأمنية التي أجريت، فقد تم التوصل إلى أنه “يتم تعبئة الدقيق الفاسد المنتهية صلاحيته، وإعادة تلفيفه داخل أكياس جديدة تحمل علامات الجودة وماركة تجارية معروفة”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي ممثل سكرتير عام الأمم المُتحدة للتكنولوجيا
  • كادت تقتل صغيرا.. كيف تتصرفين عند ابتلاع طفلك عملة معدنية؟
  • سالم بن عبدالرحمن يفتتح وحدة أمراض القلب في «برجيل الشارقة»
  • وزير الأوقاف والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب يبحثان سُبل تعزيز التعاون
  • علماء يطورون خوارزمية يمكنها التنبؤ بالزلازل الكبرى قبل حدوثها بأسابيع
  • «ناديا».. روبوت محترف في إنجاز المهام
  • علماء روس يطورون وسيلة فعالة لإيقاف الهجرة من الريف إلى المدن
  • تفكيك شبكة لترويج الدقيق المدعم الفاسد بجرسيف
  • كيف حدد الاحتلال الموقع الدقيق لنصر الله؟
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية