أعلنت أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة،  إطلاق الدورة الرابعة من جائزة البحث العلمي 2023، والتي تعد أداة لتوفير فهم عميق لمختلف القضايا الأمنية المعاصرة، فضلاً عن كونها طريقة مستحدثة لابتكار الحلول للتحديات الراهنة، ووسيلة مهمة في البحث عن الظواهر الأمنية وتحليلها وفقا لأساليب علمية منهجية.

وتكمن أهمية جائزة البحث العلمي باعتبارها أداة لبناء المعرفة وتوفير فهم عميق لمختلف القضايا الأمنية المعاصرة، وطريقة مستحدثة لابتكار الحلول للتحديات الراهنة، ووسيلة مهمة في البحث عن الظواهر الأمنية وتحليلها وفقا لأساليب علمية منهجية.

وتقوم فكرة الجائزة تقوم على إعداد بحوث علمية، متضمنة أفكار ومشاريع مبتكرة في المجالات الأمنية، سيتم نشرها والاستفادة من نتائجها وتطبيقها، بالإضافة إلى نشر ثقافة البحث العلمي على مستوى الباحثين والطلاب وموظفي القيادات الأمنية.

وتتضمن  مجالات الجائزة عدة مستويات ومنها المستوى المؤسسي ويتناول المشاركة من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، على أن يتضمن البحث ملحقاً لمقترح جديد أو مشروع تم تنفيذه بشكل مفصل داخل المؤسسة، ويختص البحث بمجالات آليات مكافحة المخدرات، وإدارة البيانات والمعرفة، والمواهب المحترفة، والتعليم الافتراضي، والأمن السيبراني، وحماية حقوق الملكية الفكرية، وإعداد قادة المستقبل.

أما المستوى الثاني فهو محصور بالأعمال الفردية لطلبة الجامعات والأكاديميات وموظفي القيادات الشرطية، ويمكن المشاركة في هذا المستوى في مجال البحث الجنائي، وذلك من خلال تقديم مشروع مبتكر وإبداعي يخدم العمل الأمني في البحث الجنائي أو مسرح الجريمة أو المختبر الجنائي مع تقديم المشروع كملحق بالبحث العلمي المقدم للجائزة. أما المجال الثاني في هذا المستوى فيتناول الخدمات الأمنية من خلال مشروع مبتكر وإبداعي لخدمة أمنية وتقديم المشروع كملحق بالبحث العلمي المقدم للجائزة.

في حين يختص المستوى الثالث بالأعمال المشتركة، ويشترط فيه أن يكون مقدّم البحث من مواطني الدولة، ويحق لغير المواطن أن يتقدم للجائزة شريطة الاشتراك مع مواطن في بحث ثنائي مشترك، ويتعلق هذا المستوى بالأبحاث الخاصة بالإدارة الاستراتيجية، والجودة والتميز في العمل الأمني، ومجال المواجهة الأمنية للجرائم.
علما بأن آخر موعد لاستلام البحوث 3 مارس 2024
لمزيد من المعلومات عن الجائزة يمكن الدخول على موقع الجائزة من خلال الرابط
https://www.psa.ac.ae/pages/awards
ويدعو مكتب الجوائز بالجامعة الراغبين من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة المعنية  بسرعة استيفاء المتطلبات للراغبين في التقدم  لهذه الجائزة  وذلك قبل الموعد المحدد..

للتواصل مع مكتب الجوائز بجامعة عين شمس لتقديم الدعم الفنى عبر البريد الإلكتروني:
[email protected]

وللتقدم على قاعدة بيانات الجامعة لجوائز الجامعة يتم التعبئة للرابط
http://staff.asu.edu.eg/ar/ainshamsAwards/ap

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحث الجنائي التعليم الافتراضي حماية حقوق الملكية الفكرية الشارقة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة الحدود الشمالية يدشّن الملتقى العلمي للتوجهات الأمنية في ظل التحديات المستقبلية

المناطق_واس

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم, فعاليات الملتقى العلمي للتوجهات الأمنية في ظل التحديات المستقبلية، الذي تنظمه إمارة المنطقة بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وذلك في مدينة عرعر.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة الحدود الشمالية يُقلد قائد أمن الإمارة رتبته الجديدة 30 سبتمبر 2024 - 2:40 مساءً أمير منطقة الحدود الشمالية يطلع على استراتيجية الغرفة التجارية بعرعر 30 يونيو 2024 - 3:29 مساءً

 

ويهدف الملتقى إلى استعراض التحديات الأمنية المستجدة التي تواجه الأجهزة الأمنية في ظل التغيرات المستقبلية، واستثمار التطورات التقنية لتعزيز القدرات الأمنية، وتلبية احتياجات الجهات المختصة.

 

 

ويتضمن الملتقى ورش عمل متخصصة تناقش مواضيع هامة مثل مكافحة المخدرات، إدارة الأزمات، والحلول المرورية وأمن الحدود وكذلك واستخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الأمني وتعزيز التعاون بين الجامعة والجهات الأمنية لتطوير الكفاءات الأمنية بالمنطقة.

 

 

وألقى معالي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبدالمجيد بن عبدالله البنيان، كلمة عبّر فيها عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الحدود الشمالية على دعمه ورعايته لهذا الملتقى, مؤكدًا أن هذه الرعاية تجسد اهتمام القيادة الحكيمة بتعزيز التعاون العلمي في المجالات الأمنية، بما يسهم في رفع كفاءة الأجهزة الأمنية على مستوى المنطقة والعالم العربي.

 

 

وتحدث عن أهمية الملتقى في تسليط الضوء على التحديات الأمنية الراهنة واستكشاف الفرص التي توفرها التطورات التقنية لتعزيز الأمن, مشيرًا إلى الدور الرائد لجامعة نايف منذ تأسيسها عام 1978 في تأهيل الكوادر الأمنية العربية، مشددًا على أن الجامعة تسهم بفاعلية في دعم صناعة القرار وصياغة السياسات الأمنية العربية من خلال برامجها الأكاديمية المتقدمة.

 

 

وشاهد الحضور عرضًا مرئيًا عن منطقة الحدود الشمالية، وفي الختام، كرّم سمو أمير المنطقة, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والجهات الراعية للملتقى.

 

 

يُذكر أن الملتقى يستمر ثلاثة أيام، ويتناول خلال جلساته وورش العمل عدة محاور يقدمها مجموعة من الخبراء على مستوى الوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يدشّن الملتقى العلمي للتوجهات الأمنية في ظل التحديات المستقبلية
  • آخر موعد للتقدم على 950 فرصة عمل لشباب القاهرة
  • إطلاق الدورة الثالثة من جائزة «نافس» للقطاع الخاص والمصرفي
  • برعاية منصور بن زايد.. إطلاق الدورة الثالثة من جائزة «نافس»
  • برعاية منصور بن زايد..إطلاق الدورة الثالثة من جائزة "نافس"
  • برعاية منصور بن زايد.. إطلاق الدورة الثالثة من جائزة «نافس»
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. إطلاق الدورة الثالثة من جائزة “نافس” للمنشآت والأفراد في القطاع الخاص والمصرفي