ترأس مساء أمس،  غبطة أبينا البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، صلاة اللقان المقدس، وقداس عيد الغطاس المجيد، وذلك بكاتدرائية القيامة، بمحطة الرمل، بالإسكندرية.

شارك في الاحتفال القمص أنطونيوس غطاس، وكيل عام بطريركية الأقباط الكاثوليك، والأب يوحنا جورج، راعي الكاتدرائية، والأخوات الراهبات، وشعب الكنيسة

وألقى صاحب الغبطة عظة الذبيحة الإلهية بعنوان "المعمودية هي الدخول في سر حياة الله"، مهنئًا جميع الحاضرين، بعيد الميلاد المجيد، والعام الميلادي الجديد، كما تمنى الأب البطريرك، أن يحل السلام في جميع عائلاتنا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأنبا إبراهيم اسحق بطريرك الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

"يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة

كشف تحليل مبكر لعينات الكويكب بينو، المعروف باسم كويكب "يوم القيامة" نظرا لاحتمال اصطدامه بالأرض في العام 2135، عن رؤى مثيرة للاهتمام حول تكوينه.

ووجد فريق تحليل عينات مهمة OSIRIS-REx أن بينو يحتوي على المكونات الأصلية التي شكلت نظامنا الشمسي.

إقرأ المزيد كويكب "محتمل الخطورة" يدنو من الأرض!

ووجد العلماء أن غبار الكويكب غني بالكربون والنيتروجين، فضلا عن المركبات العضوية، وكلها مكونات أساسية للحياة كما نعرفها.

وتحتوي العينة، التي يبلغ وزنها 120غ، أيضا على فوسفات المغنيسيوم والصوديوم، وهو ما كان مفاجأة للعلماء، لأنه لم يتم رؤيته في بيانات الاستشعار عن بعد التي جمعتها المركبة الفضائية من بينو.

ويشير وجود الفوسفات القابل للذوبان في الماء (وهو مكونات الكيمياء الحيوية لجميع أشكال الحياة المعروفة على الأرض اليوم) في العينة إلى أن الكويكب ربما انشق عن عالم محيطي صغير بدائي قديم.

وفي 20 أكتوبر 2020، استخرجت المركبة الفضائية OSIRIS-REx عينة من الثرى الموجود في بينو من موقع في "فوهة هوكيوي" بالكويكب، باستخدام الذراع الآلية في أداة TAGSAM.

والكويكبات مثل بينو لم تذب أو تتصلب أبدا منذ تكوينها الأولي منذ دهور. وهذا يعني أن تركيبة عينات الكويكب بينو يمكن أن توفر معلومات قيمة حول التطور المبكر للنظام الشمسي، منذ نحو 4.5 مليار سنة.

وقامت المركبة الفضائية OSIRIS-REx التابعة لناسا بالتحليق حول الأرض العام الماضي في 24 سبتمبر الماضي. وأثناء تحليقها بالقرب من كوكبنا، أسقطت كبسولة تحتوي على عينات صخرية تم جمعها من بينو.

Our #OSIRISREx mission went to asteroid Bennu to learn more about the early solar system. Early analyses of the returned sample reveal organic molecules and surprisingly, phosphates, which indicate that Bennu may have once been part of a wet world. https://t.co/MjmF8pUCCS

— NASA Solar System (@NASASolarSystem) June 27, 2024

واستغرقت المركبة OSIRIS-REx سبع سنوات للوصول إلى الكويكب وإحضار العينة إلى الأرض. وهي الآن متجهة نحو لقاء مع الكويكب "أبوفيس".

Last year our #OSIRISREx mission returned cosmic samples from asteroid Bennu. Now, early analyses of these returned samples reveal organic molecules and — surprisingly — phosphates, which indicate that Bennu may have once been part of a wet world: https://t.co/VcWxMnKtCLpic.twitter.com/ViY9m58XXG

— NASA 360 (@NASA360) June 27, 2024

وقال دانتي لوريتا، المؤلف الرئيسي المشارك للورقة البحثية والباحث الرئيسي في OSIRIS-REx في جامعة أريزونا في توكسون، في بيان صحفي: "إن وجود الفوسفات، إلى جانب العناصر والمركبات الأخرى على بينو، يشير إلى وجود ماضي مائي للكويكب. ومن المحتمل أن يكون بينو جزءا من عالم أكثر رطوبة، على الرغم من أن هذه الفرضية تتطلب المزيد من التحقيق".

المصدر: Interesting Engineering

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الثانوية العامة 2024.. انتظام جميع لجان التاريخ والفيزياء بالإسكندرية
  • "يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مار مرقس بالعبور
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مارمرقس
  • بهاء سلطان يحتفل بعيد ميلاد ابنه.. لاعب في النادي الأهلي
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يوقع عقود شراء مدرسة جديدة بالإيبارشية البطريركية
  • بكلمات مؤثرة.. أحمد السقا يحتفل بعيد ميلاد زوجته
  • بطريرك السريان الكاثوليك يزور كاتدرائية نوتردام