يحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الفنان محسن سرحان والذي يعد أحد الفنانين الذين حققوا نجاحا كبيرا في الستينيات. 

ولد الفنان محسن سرحان، بمدينة بورسعيد، وحصل على شهادة البكالوريا، ثم حضر إلى القاهرة، وعمل موظفاً بوزارة الزراعة في ١٩٣٩، وكان يهوى التمثيل، وحصل على دراسات حرة في السينما والمسرح.

قدم أول أفلامه مع ماري كويني عام 1938 وهو «بنت الباشا المدير»، وفي عام 1940، قدم فيلم "فتش عن المرأة" الذي حقق نجاحا كبيرا، ثم قام بعد ذلك بعمل دراسات حرة في فنون السينما والمسرح عام 1944، والتحق بالفرقة القومية.

ليشارك بعدها فى عدد من الأفلام السينمائية الهامة مثل:  شاطئ الغرام، توحة، سمارة، تحيا الستات، المتشردة، شاطئ الغرام، نافذة على الجنة، مسافر بلا طريق، دعاء المظلومين، بياعة الورد، جحيم تحت الماء، امرأة آيلة للسقوط، غضب الوالدين، ظلمت روحي، آمال، حدث ذات ليلة، أنا الحب، من القاتل، الغريب، عفريت سمارة، ابن الحلال.

كما شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية، من أبرزها: حكايات هو وهي، جمال الدين الأفغاني، ألف ليلة وليلة، سباق الثعالب، طائر البحر، الفراشة، النشال.

أحمد إبراهيم : أغنية موحشتكيش غالية عليا ومستنيها بصوت تامر حسني أصغرهم وجه لها كلمة بالإنجليزية.. أحفاد فيفي عبده يفاجئونها على الهواءI فيديو

تزوج الفنان الراحل 4 مرات، الأولى كانت من خارج الوسط الفني، والثانية من الفنانة سميحة أيوب، وأنجب منها ابنهما محمود، والزيجة الثالثة كانت من خارج الوسط الفنى أيضا ولم تستمر طويلا، بينما زيجته الرابعة من هناء داود، كانت لها قصة غريبة، فقد كانت طالبة بالمرحلة الإعدادية ومن أشد المعجبين به، وتعرفت عليه صدفة عن طريق إحدى صديقاتها، التي تقطن بنفس المنطقة التي كان يسكن فيها الفنان.

وأعجب بها ما جعله يدعوها وصديقتها ثم اتفقوا على حضور العرض الخاص لفيلمه الجديد "غضب الوالدين"، عام 1952 وهناك بدأ سرحان يقدمها لزملائه على أنها خطيبته، وبعد شهر واحد تقدم لخطبتها إلا أن أسرتها رفضت طلبه لأن فارق السن كان 19 عامًا، وانتهت العلاقة عند هذا الحد.

وبعد لقاء تم مصادفة بحبيبته، عرض سرحان على "هناء" الزواج مرة أخري، ووافقت رغم معارضة أهلها، الذين قاطعوها بعد اتمام الزواج بدون رغبتهم، ولم يسامحوها حتي أنجبت ابنتها الوحيدة ألفت عام 1954، واختار سرحان هذا الاسم بنفسه تفاؤلا، وكان يصور فيلم "أنا الحب" مع الفنانة شادية، التي كانت تحمل نفس الاسم، واستمرت هذه الزيجة حتى رحيله.

قصة رحيل محسن سرحان

عانى الفنان محسن سرحان من أزمة قلبية شديدة فى فترة حياته الأخيرة حتى توفى فى 7 فبراير 1993.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محسن سرحان شاطئ الغرام فنون السينما مدينة بورسعيد وزارة الزراعة محسن سرحان

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية

نجمة سطع اسمها في سماء الفن، ثم اختارت سكون الأضواء لتستمتع بحياتها الخاصة، إنها الفنانة الراحلة مديحة سالم، ويعيد برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية الاحتفال بذكرى ميلادها التي تحل اليوم، مستعرضا تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلادها.. مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية في السينما المصرية».

ذكرى ميلاد الفنانة مديحة سالم 

وأفاد التقرير بأن اليوم تحل ذكرى ميلاد الفنانة مديحة سالم واحدة من نجمات السينما المصرية التي تركت بصمة لا تُنسى في عالم الفن، وعُرفت بملامحها الجميلة وابتسامتها الهادئة، واشتهرت بتقديم الأدوار الثانوية بجانب كبار النجوم، كما تميزت بأدائها الرقيق والراقي في العديد الأفلام الكلاسيكية خاصة في الأدوار الرومانسية التي نالت إعجاب الجمهور.

 

وأضاف أنّ مديحة سالم ولدت في القاهرة عام 1944، وتلقت تعليمها بكلية البنات بالزمالك لكنها توقفت عن الدراسة بعد وفاة والدها واختارت أن تسلك مجال التمثيل».

سبب شهرتها

وأشار إلى أنّه على الرغم من أنها حُصرت في أدوار الرومانسية والمراهقة إلا إن هذه الأدوار كانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية لشهرتها، اشتهرت مديحة سالم من خلال المسلسل الإذاعي «داليا المصرية» وعلى الرغم من محاولاتها في تحقيق البطولة المطلقة إلا أنها كانت أكثر تألقا في أدوارها الثانية».

أعمال مديحة سالم

وواصل أنّ مديحة سالم قدمت مجموعة من المسلسلات المميزة مثل «القط الأسود» مع الفنان محمود المليجي، و«الرجل والحصان»، و«هارب من الأيام»، كما أدت أدوارا جادة بعيدة عن الكوميديا مثل «الناس والنيل» مع الفنانة سُعاد حسني، و«حب وكبرياء» مع نجلاء فتحي».

مقالات مشابهة

  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد محمد الديب
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة سلامة حجازي
  • في عيد ميلاد شمس البارودي.. محطات الرحلة من الشهرة والمجد إلي الحجاب والاعتزال
  • كاتب صحفي: مهرجان الإسكندرية السنيمائي الدولي يضم أفلاما فلسطينية
  • «مش هرجع لو هاخد الأوسكار».. تفاصيل اعتزال منى جبر الفن «بلا رجعة»
  • الفرنسية آن باريلود تكشف سر آلان ديلون: حياته كانت صعبة ومليئة بالفوضى
  • ماجدة الخطيب في ذكرى ميلادها.. سُجنت مرتين وتعاطت المخدرات بعد قصة حبها
  • في ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. محطات ومسيرة فنية لا تنسى
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية