ذكرت منظمة "السلام الآن" غير الحكومية الإسرائيلية في تقرير جديد أن عدد المستوطنات العشوائية والطُرق الجديدة المقامة للمستوطنين قد ازداد "بشكل غير مسبوق" في الضفة الغربية المحتلة منذ بداية الحرب في قطاع غزة.

واستنادا إلى هذه المنظمة، أقيمت تسع "بؤر استيطانية" في الضفة الغربية منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس التي بدأت في 7 أكتوبر بهجوم غير مسبوق شنته الحركة وأعقبته عملية إسرائيلية واسعة النطاق في غزة.

وشهدت الضفة الغربية التي يحتلها الجيش الإسرائيلي منذ عام 1967، ارتفاعا حادا في أعمال العنف منذ بداية الحرب في غزة، وزيادة في أنشطة بعض المستوطنين الهادفة إلى "تهميش" الفلسطينيين هناك، وفق منظمة "السلام الآن". 

يعيش نحو ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة التي يسكنها أيضا 490 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات تعترف بها إسرائيل لكنها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وإضافة إلى هذا العدد "القياسي" من المستوطنات العشوائية الجديدة على مدى ثلاثة أشهر، سجلت "السلام الآن" أيضا "رقما قياسيا" يتمثل بـ"18 طريقا جديدا تم تعبيدها أو السماح بها من جانب مستوطنين".

وقالت المنظمة إن الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر في غزة "يستغلها مستوطنون لتثبيت حالة أمر واقع على الأرض وبالتالي السيطرة على مساحات أكبر من المنطقة (ج)"، وهي جزء من الضفة الغربية تتركز فيها المستوطنات.

ويشغل عدد من المؤيدين للاستيطان حاليا مناصب وزارية في حكومة بنيامين نتانياهو، وهو ما يسهم أيضا في إيجاد "بيئة سياسية" مواتية لتطوير مشاريع بعض المستوطنين، حسب تقرير "السلام الآن".

وقالت منظمة "يش دين" الإسرائيلية غير الحكومية هذا الأسبوع إن أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية سجلت رقما قياسيا عام 2023. وسجلت الأمم المتحدة من جهتها أيضا 1225 هجوما شنها مستوطنون ضد فلسطينيين خلال العام ذاته. 

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات في أوائل ديسمبر على عشرات المستوطنين الذين باتوا ممنوعين من دخول الأراضي الأميركية. كذلك، قررت فرنسا "اتخاذ إجراءات" ضد بعض المستوطنين "المتطرفين"، حسبما أكدت وزيرة خارجيتها، كاترين كولونا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة السلام الآن

إقرأ أيضاً:

حسين الشيخ يبحث مع مسؤول أمريكي الحرب على غزة

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ ، الثلاثاء،25 يونيو 2024 ، مع مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأمريكي فيل جوردون الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة .

وأوضح الشيخ أنه التقى جوردون بحضور عضو اللجنة المركزية نبيل ابو ردينة في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وبين أن "اللقاء تناول العدوان المتواصل على قطاع غزة وضرورة وقف هذه الحرب والإجراءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، من الاستيطان، وعنف المستوطنين، والاجتياحات، ومصادرة الأموال".

وقال "تم التأكيد على أن الحل الذي يكفل الأمن والاستقرار والسلام هو إنهاء الاحتلال، وتطبيق الشرعية الدولية".

وبالتزامن مع حربه على غزة، صعَّد الجيش ومستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن 553 قتيلا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، ونحو 5 آلاف و300 جريح، وفق وزارة الصحة.

بينما أسفرت حرب إسرائيل، بدعم أمريكي، على غزة عن قرابة 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يشرد بالقوة ربع سكان قرية أم الخي البدوية ويهدم عددا من منازلها في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع الحرب إلى الضفة الغربية ولبنان
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37718 وأكثر من 86 ألف جريح
  • وزير خارجية الأردن: الخطوات الإسرائيلية تدفع الضفة الغربية تجاه التفجر مما يؤدي لكارثة أكبر
  • قوات الاحتلال الإسرائيلية تهدم 17 منزلا في الضفة الغربية
  • نادي الأسير: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ مساء أمس
  • نادي الأسير: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ أمس
  • حسين الشيخ يبحث مع مسؤول أمريكي الحرب على غزة
  • بوريل: إسرائيل لديها إرادة واضحة لضم الضفة الغربية تدريجيا
  • الجيش الإسرائيلي يشن حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية