تعرض الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن خمسة وصفتهم وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، بـ "ممولي حماس" .

وتقول الخارجية الأميركية إن هؤلاء على علاقة وثيقة في إدارة شبكة وتمويل حركة حماس، وبعضهم كان قد تم تصنيفهم ضمن قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة.

ويأتي عرض المكافآت، بحسب رويترز، عقب أربع جولات من العقوبات الأميركية على حماس، بعد توغلها داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر.

مكافأة 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن هؤلاء

وتقول إسرائيل إن حماس، المصنفة إرهابية، قتلت 1200 شخص خلال الهجوم. ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن الرد العسكري الإسرائيلي أسفر عن مقتل 22600 شخص وحوَّل مناطق كبيرة من القطاع الساحلي الفلسطيني إلى أنقاض.

فمن هم الخمسة أشخاص الذين تطلب واشنطن معلومات عنهم؟

عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير عبد الباسط حمزة الحسن محمد خير

عبدالباسط حمزة (69 عاما) هو أحد ممولي حركة حماس، وهو مقيم في السودان، ويدير العديد من الشركات في شبكة حماس الاستثمارية، وله علاقات تمويلية مرتبطة بتنظيم القاعدة في السودان، بحسب الموقع الإلكتروني برنامج مكافآت من أجل العدالة، التابع للخارجية الأميركية.

وشارك في إرسال نحو 20 مليون دولار لحركة حماس، بينها أموال أرسلت بشكل مباشر إلى المسؤول المالي الكبير في حماس، ماهر جواد يونس صلاح، المصنف من قبل الولايات المتحدة كإرهابي عالمي.

ويمتلك حمزة شبكة لغسل الأموال وتوليد إيرادات لصالح حماس من خلال شركة الرواد للتطوير العقاري، ومقرها السودان، ومجموعة زوايا للتنمية والاستثمار، وشركة لاريكوم للاستثماري، ومجموعة زوايا للاستثمار التنموي سوسيداد ليمتد ومقرها إسبانيا، وجميع هذه الكيانات مصنفة ضمن قوائم الإرهاب.

وفي أكتوبر العام الماضي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية حمزة على أنه "إرهابي عالمي"، وهو من مواليد السودان ويحمل الجنسيتين: السودانية والإسبانية.

عامر كمال شريف الشوا عامر كمال شريف الشوا

عامر الشوا (60 عاما)، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار العقاري "تريند جايو"، ومقره تركيا، ويرتبط بحركة حماس.

وشغل الشوا العديد من المناصب في إدارة شركات استثمارية تابعة لحماس، بحسب الموقع الإلكتروني برنامج مكافآت من أجل العدالة.

ومنذ عام 2018، يتملك عناصر حماس حوالي 75 في المئة من رأسمال "تريند جايو"، وخططت حماس لإصدار أكثر من 15 مليون دولار من أسهم الشركة بشكل خاص لكبار المسؤولين في المحفظة الاستثمارية.

في أكتوبر من العام الماضي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية الشوا على أنه إرهابي عالمي، وهو يحمل الجنسيتين: الأردنية والتركية.

أحمد سدو جهلب أحمد سدو جهلب

أحمد جهلب (48 عاما)، ناشط في حماس وجزء من شبكة حماس الاستثمارية في تركيا، ويشغل منصف سكرتير المحفظة الاستثمارية للحركة وينسق الأنشطة المختلفة للشركة التي تسيطر عليها.

في أكتوبر من العام الماضي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية جهلب على أنه إرهابي عالمي، وهو يحمل الجنسية المصرية ويقيم في تركيا، بحسب الموقع الإلكتروني برنامج مكافآت من أجل العدالة.

وليد محمد مصطفى جادالله وليد محمد مصطفى جادالله

وليد جادالله (66 عاما)، ناشط في حماس، يقيم في تركيا، وعضو في مجالس إدارة العديد من الشركات الاستثمارية التابعة لحماس.

في أكتوبر من العام الماضي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية جادالله على أنه إرهابي عالمي، وهو يحمل الجنسية الأردنية، بحسب الموقع الإلكتروني برنامج مكافآت من أجل العدالة.

محمد أحمد عبد الدايم نصرالله محمد أحمد عبد الدايم نصرالله

محمد نصرالله، ناشط قديم في حماس ومقيم في قطر، وله علاقات وثيقة مع جهات إيرانية، وشارك في تحويل عشرات ملايين الدولارات إلى حماس، بما في ذلك إلى الجناح العسكري لحماس "كتائب عز الدين القسام".

في أكتوبر من العام الماضي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية نصرالله على أنه إرهابي عالمي، وهو يحمل الجنسية الأردنية، ويعرف بعدة أسماء محمد أحمد الدايم، محمد أحمد عبد الدائم نصرالله، محمد نصرالله ومحمد نصر، بحسب الموقع الإلكتروني برنامج مكافآت من أجل العدالة.

أميركا تعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات مالية عن حماس عرضت الولايات المتحدة اليوم الجمعة دفع ما يصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات حول ممولين أو آليات تمويل لحركة حماس، وفقاً لوكالة رويترز.  

وأعلنت الخارجية الأميركية أن المكافآت ستقدم نظير معلومات عن أي مصدر إيرادات لحماس والمانحين الرئيسيين والمؤسسات المالية التي تسهل معاملات حماس والشركات الواجهة التي تشتري تكنولوجيا ذات استخدامات مزدوجة لصالح حماس والمخططات الإجرامية التي تعود بالنفع المالي على الحركة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملایین دولار مقابل معلومات فی أکتوبر من العام الماضی الولایات المتحدة معلومات عن محمد أحمد وهو یحمل فی حماس

إقرأ أيضاً:

حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن قرار إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين جاء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجازهم في معسكر "سدي تيمان" بالنقب.

نتنياهو يبحث مع قيادة الجيش الإسرائيلي إنهاء عملية رفح في غزة نتنياهو: سنعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات عبر الضغط السياسي

وأوضح أنه يتم تحديد هوية الأسرى المفرج عنهم بشكل مستقل من قِبل مسؤولي الأمن بناء على اعتبارات خاصة بهم، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأشار المكتب إلى أن "نتنياهو"، أمر بفتح تحقيق فوري في الإفراج عن أسرى فلسطينيين من غزة، مطالبًا بإجراء فحص لهوية الأسرى المفرج عنهم.

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن 50 معتقلًا من قطاع غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، اعتقلوا خلال عدوانها المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 9.450 فلسطينيًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الآلاف من الفلسطينيين من غزة.

وبالتزامن مع العدوان الإسرائيلي، تصاعدت عمليات التعذيب التي مورست ضد المعتقلين وفقًا لعشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم، وأبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري، وكذلك ظروف الاحتجاز المأساوية والقاسية، والعزل الجماعيّ، وعمليات التنكيل.

وفي سياق متصل قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الإثنين، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، مع 54 أسيرا آخرين من قطاع غزة.

وأبو سلمية محتجز في سجون الاحتلال منذ نوفمبر الماضي عندما زعم جيش الاحتلال أنه "في المجمع الطبي الخاضع لإدارته وقع نشاط واسع النطاق لحركة حماس.

وقال أبو سلمية عند إطلاق سراحه، من بين أمور أخرى، أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لمعاملة قاسية من جوع وعطش.

وأضاف: العدو مجرم في حق الطواقم الطبية، مئات الأطباء والممرضين والفنيين يجلسون في المعتقل".

وعقب اعتقال أبو سليمة في نوفمبر الماضي، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهور أدلة تثبت أن مجمع الشفاء، تحت إدارته المباشرة، كان بمثابة مركز قيادة وسيطرة لـ حماس.

ووفقا للبيان المشترك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك، فإن شبكة الأنفاق التابعة لـ حركة حماس تحت المستشفى تستغل الكهرباء والموارد المأخوذة من المستشفى، كما قامت حماس بتخزين الأسلحة داخل المستشفى وعلى أرض المستشفى.

 

مقالات مشابهة

  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • ترويج مخدرات بـ10 ملايين جنيه.. حبس عصابة الاتجار بالكيف في الجيزة
  • سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024
  • بموافقة الخطيب.. رحيل نجم الأهلي مقابل 5 ملايين دولار
  • ضبط شحنة أقراص مخدرة بقيمة 10 ملايين جنيه
  • إحباط محاولة ترويج أقراص مخدرة بقيمة 10 ملايين جنيه في الجيزة
  • الخارجية الأمريكية ترصد مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"