كثير من الشباب يفكر فى الوقت الحالي فى شراء موتوسيكل، لتأدية احتياجات تنقله سواء للعرض الشخصى أو الانتفاع به، فأصبح من المهم أن يتم معرفة بعض المعلومات المهمة عن طريقة الشراء والأوراق المطلوبة لنقل الملكية بالشكل القانوني.     ومن أهم المعلومات في حالة بيع الموتوسيكل في الشهر العقاري فإنه ستظل ملكيته باسم البائع الأصلي، لأن الملكية للمركبات والموتوسيكلات لا تنتقل إلا بالتسجيل فى المرور.

  يجب التوجه إلى المرور لنقل ملكية الموتوسيكل وذلك لضمان الحقوق  لدى المشترى.   وعن الخطوات فجاءت فى المادة 19 من قانون المرور كالتالى:   أولا: على المرخص له في حالة نقل ملكية المركبة إخطار قسم المرور المختص بذلك.   ثانيا: على المالك الجديد أن يرفق بإخطاره سندا مقبولا في إثبات نقل الملكية طبقا للمادة 10 من هذا القانون.   ثالثا: على المالك الجديد أن يطلب نقل القيد باسمه، وأن يتم الإخطار واستيفاء جميع إجراءات نقل القيد خلال ثلاثين يوما من اليوم التالي لتاريخ كتابة المستند الناقل للملكية مقبولا في حكم المادة 10 من هذا القانون.   فى حالة تخطى المدة الموضحة تعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالي لانتهاء هذه المدة، ولا يجوز نقل القيد إلا بعد أداء الضرائب والرسوم المستحقة عن المركبة وكذلك الوفاء بالغرامات المحكوم بها  لمخالفة أحكام هذا القانون عن المدة من آخر ترخيص حتى تاريخ نقل القيد .   رابعا: يظل صاحب الموتوسيكل الأصلى والمقيدة باسمه المركبة مسئولا بالتضامن مع المالك الجديد عن تنفيذ أحكام هذا القانون حتى تاريخ نقل الملكية أو يقوم مالكها برد اللوحات المعدنية للمركبة إلى قسم المرور التابع  له.   خامساً: الحضور الشخصي إلزامي للبائع وللمشتري وإحضار كلاً من هما بطاقات هوية ورخصة الموتوسيكل.    





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: نقل ملكية دراجة بخارية هذا القانون نقل القید

إقرأ أيضاً:

النشرة المرورية.. خريطة الكثافات في القاهرة والجيزة

شهدت الحالة المرورية بشوارع وميادين ومحاور محافظتي القاهرة والجيزة، صباح اليوم الاثنين، حالة من التكدس المروري، ذلك وسط انتشار أمني، لمتابعة حركة السير.

وظهرت حالة من التكدس المروري بميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، مع انتظام حركة سير السيارات بجميع المداخل المؤدية للميدان، وظهرت سيولة مرورية أعلى مناطق كورنيش النيل، وكذلك للمتجه إلى مناطق حلوان والملك الصالح.

وشهدت محافظة الجيزة حالة من السيولة المرورية، وكذلك مدينة 6 أكتوبر، خاصة بشارع المحور المركزي، وشهد شارع الهرم الرئيسي تباطؤا في حركة السيارات بسبب غلق الطريق في تقاطعه مع المريوطية، وفي منطقة المساحة وشارع العريش ومدكور والطالبية بسبب إنشاء 5 محطات مترو أنفاق وإلزام السائقين بالتوجه إلى الطرق البديلة المحددة.

اقرأ أيضاًالاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. الرابط والخطوات

أونلاين.. الاستعلام ودفع مخالفات المرور 2024

مقالات مشابهة

  • قرض بدون فوائد بشروط ميسّرة للموظفين وأصحاب المعاشات |اعرف الشروط
  • حادث انقلاب موتوسيكل يتسبب في إصابة شخصين بأكتوبر
  • 15 معلومة عن حياة الفريق أحمد خالد حسن محافظ الإسكندرية الجديد               
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • «المرور»: 4 تعليمات لقيادة المركبة في الأجواء شديدة الحرارة
  • من بينها فتح النوافذ والأبواب لتهوية المركبة.. “المرور” يقدم عددا من الإرشادات للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • 4 إرشادات من المرور للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • أهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديد
  • النشرة المرورية.. خريطة الكثافات في القاهرة والجيزة