ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ تعرف علي كل ما يخص الحزام الناري مع دكتور أحمد بكير أفضل دكتور لعلاج الحزام الناري.

يمكن أن يصاب أي شخص نتيجة انتقال الفيروس من شخص مريض إلى شخص سليم عن طريق التلامس المباشر مع المنطقة المصابة للشخص المريض، الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح المضاد للفيروس أو الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري المائي طيلة حياتهم، هم الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري بعد البلوغ.

أسباب الحزام الناري

أبرز أسباب الإصابة بالحزام الناري هو فيروس الجدري المائي النطاقي وعندما ينتهي المرض ينتقل الفيروس إلى الأغشية المخاطية بالقرب من الحبل الشوكي ويظل هناك بصورة غير فعالة.

يستعيد الفيروس نشاطه مرة أخرى بعد عدة سنوات، لأسباب غير معروفة، ثم تنتقل عبر الألياف العصبية، مسببا أعراض الحزام الناري على الجلد، يمكن لأي شخص أصيب بالفيروس أو تلقي اللقاح أن يصاب بالحزام الناري، إلا أن نسبة الإصابة للأشخاص الذين تلقوا اللقاح أقل.

ما هو سبب ظهور الحزام الناري؟

استكمالًا حول ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ دكتور أحمد بكير، هناك بعض الأسباب التي تعمل على استعادة الفيروس نشاطه مرة أخرى، مثل التقدم في العمر، والإصابة بمرض نقص المناعة، الإصابة بالسرطان، أو الخضوع لعمليات زراعة الأعضاء وعمليات النخاع العظمي.

أيضا هناك بعض الأدوية المثبطة للمناعة، مثل الستيرويدات والعلاج الكيماوي تؤثر على المناعة بالسلب مما يحفز الفيروس للنشاط مرة أخرى.

أعراض الحزام الناري

تظهر أولى أعراض الحزام الناري على شكل حمى أو تعب بالجسم، ولا سيما في جانب واحد من الجسم، ثم يتبعها تكون بقع صغيرة على الجلد، وفي المرحلة الثانية من الحزام الناري يظهر الطفح الجلدي، الشعور بالقشعريرة والصداع واضطرابات في المعدة.

ما هو شكل الحزام الناري؟

يظهر الحزام الناري على شكل حبوب مليئة بالسوائل وبقع حمراء حول الصدر والبطن والتي يمكن أن تنفجر بسهولة ويخرج منها السائل، المسبب الرئيسي لانتقال العدوى عند ملامسته لشخص سليم.

بعد أن يتعرف المريض على ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ دكتور أحمد بكير، تبدأ ظهور تلك الحبوب على الوجه، ولكنه في حاله وصوله إلى الأذنين قد يسبب ضعف السمع وضعف التركيز والاتزان أيضا ولكن عند ظهور تلك الحبوب في الفم تسبب في صعوبة التذوق وتناول الطعام.

قد تمتد الإصابة إلى فروة الرأس وتتسبب في الشعور بالحكة في الرأس وظهور بقع صلع في الرأس التي تستمر مدى الحياة، وفي حالة إصابة العين، بسبب التهاب العين واحمرارها، سيلان الدموع، تورم العين وتهيجها، تشويش في الرؤية.

بعد مرور إسبوعين تتحول الحبوب إلى اللون الأصفر وتصبح مسطحة، وبعد مرور شهرا كاملا تتحول تلك الحبوب إلى قشور جافة، حيث يبدأ الجسم بالتعافي ويقل الشعور بالألم.

أما بالنسبة للأعضاء الداخلية فيمكن أن يصيب الحزام الناري الأعضاء الداخلية، مسببا اضطراب في الجهاز الهضمي، ومشاكل في الشرايين الدموية، مسببا للخرف و السكتة الدماغية.

اقرأ أيضا عن الفيبروميالجيا.

هل الحزام الناري درجات وما طرق التشخيص؟

غالبًا ما تكون الأعراض واضحة وكافية للتشخيص، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى طرق تشخيصية أخرى، مثل الحالات التي لا يرافقها ظهور طفح جلدي، و الحالات التي يحدث فيها خلط في التشخيص بين الحزام الناري وأمراض جلدية أخرى، مثل الهربس البسيط أو القوباء والجرب و الطفح الدوائي.

أساليب التشخيص الأخرى، التالي:

- تحليل تفاعل البوليميريز المتسلسل، للكشف عن الحمض النووي لفيرس الجدري المعدي.

- اختبار المصل المستخدم، للكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم مهاجمة الفيروس.

مدة الشفاء من الحزام الناري

وللإجابة ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ دكتور أحمد بكير قائلًا، تستمر أعراض الحزام الناري لمدة من 3 إلى 5 أسابيع، وفي بعض الحالات قد تعاني من عودة الأعراض مرة أخرى بعد تطوره.

لذلك يجب اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المناسبة، لتقليل خطر عودة أعراض المرض مرة أخرى، مثل:

- تناول الأطعمة التي تقوي المناعة، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، وفيتامين سي، والأحماض الأمينية، مثل الليسين، والخضروات، واللحوم الحمراء، الحبوب الكاملة.

- تجنب الأطعمة الممنوعة لمرضى الحزام الناري، الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، والسكريات، المكسرات، والشوكولاته النشويات مكررة الصنع.

- تجنب ممارسة العلاقة الزوجية، منعًا لانتقال العدوى.

- ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من القطن، لتجنب الشعور بالحكة.

- تلقى لقاح الجدري الماء، لأنه فعال بنسبة 90% ضد فيروس الجدري المائي.

- تجنب الجلوس في أشعة الشمس المباشرة.

- تجنب التعرض لضغط نفسي أو جسدي.

علاج الحزام الناري نهائيا

بعد أن تعرفنا إلى ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ دكتور أحمد بكير، لا بد أن نتعرف إلى طرق علاج الحزام الناري، لا يوجد علاج محدد لعلاج الحزام الناري نهائيًا، ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد في التغلب على الأعراض المؤلمة التي يسببها المرض، وطرق الوقاية من تطور مضاعفات المرض.

تتضمن العلاجات الدوائية، ما يلي:

- المضادات الفيروسية التي تقلل من شدة المرض والوقاية من تطور المرض، مثل الأسيكلوفير، و الفالاسيكلوفير.

- مضادات الالتهاب، تساعد في التقليل من الألم والتورم والالتهاب، مثل: النابروكسين، والايبوبروفين.

- المسكنات، لتقليل شدة الألم، مثل الاوكسيكودون.

- مضادات الهيستامين، للحد من الشعور بالحكة، مثل الديفينهيدرامين.

- بعض الكريمات والمراهم الموضعية، للتخفيف من الألم.

الخاتمة

الحزام الناري هو عدوى فيروسية، تصيب الجلد يظهر على شكل طفح جلدي سرعان ما ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم، يسبب الحزام الناري الشعور بالحكة والألم، لا يحتاج الحزام الناري إلى طرق تشخيصية عديدة، لأن أعراض المرض تكشف عن وجوده، أما عن المدة اللازمة للتعافي فهي من 3 إلى 6 أسابيع تقريبًا، نرجو أن نكون قد وضحنا في هذا المقال، كل ما تودون معرفته عن ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ دكتور أحمد بكير.

الأسئلة الشائعة

- هل الزعل يسبب الحزام الناري؟

بالطبع، التعرض للضغط العصبي الشديد والحالة النفسية السيئة قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري، نتيجة ضعف جهاز المناعة.

- هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

نادرا ما يسبب الحزام الناري الوفاة، إلا في حالة كبار السن ومرضى ضعف المناعة، كما سبق أن ذكرنا حول ما هو الحزام الناري؟ وما هي مدة الشفاء؟ دكتور أحمد بكير.

- هل الحزام الناري معدي؟

نعم، من الممكن أن ينتقل الحزام الناري من الشخص المريض إلى الشخص السليم إذا لم يصاب الشخص السليم بالجدري المائي سابقًا، ولا سيما عند ملامسة جسده للتقرحات والسوائل الناتجة من الحبوب المتكونة في منطقة الإصابة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ما هو الحزام الناری بالحزام الناری الجدری المائی هناک بعض الناری ا مرة أخرى

إقرأ أيضاً:

ممر شرفي.. لقطات من مرور شعلة المؤتمر الكشفي في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حضر  اللواء محمد رأفت همام سكرتير عام محافظة دمياط والدكتور وليد الشاذلي مدير مديرية الشباب والرياضة بدمياط فعاليات حفل استقبال شعلة المؤتمر الكشفي العالمى والمقرر عقده خلال شهر أغسطس القادم .
ونفذت الإدارة المركزية لتنمية الشباب، والإدارة العامة للبرامج التطوعية والكشفية بوزارة الشباب والرياضة ، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بدمياط، حفل استقبال شعلة المؤتمر العالمي للكشافة بمشاركة أعضاء فرق الجوالة والجوالات والمرشدات والاشبال بمراكز الشباب وبمشاركة الجمعيات الكشفية فتيان الكشافة و المرشدات والكشافه البحرية.

حيث تم عمل ممر شرفى لاستقبال الشعلة وإطلاقها من أمام مكتبة مصر العامة بحضور اللواء محمد رأفت همام سكرتير عام المحافظة  والدكتور وليد الشاذلي مدير المديرية ودكتور  طه الحفنى مندوب وزارة الشباب والرياضة .
يأتى ذلك برعاية دكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وتوجيهات دكتور وليد الشاذلي مدير  المديرية.

يذكر أن مسار الشعلة مر بمحافظة دمياط بمشاركة اللجنة التنسيقية للجمعيات الكشفية بدمياط والفرق الكشفية والجوالة بمراكز الشباب .
وأشار دكتور وليد الشاذلي مدير مديرية الشباب والرياضة بدمياط  إلي أن تنظيم المؤتمر الكشفي العالمى في دورته 43 بجمهورية مصر العربية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة هو رسالة واضحة تؤكد أهمية دور الوزارة في دعم الحركة الكشفية المصرية، وإيمان راسخ بدور الشباب في بناء الأمم مع تعزيز قيم الحوار والتفاهم بين الشعوب وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين .

مقالات مشابهة

  • في عملية نوعية: الحزام الأمني يداهم وكراً ويقبض على مختطفي المقدم عشال
  • ضبط شبكة ترويج وتعاطي المخدرات في عدن: تفاصيل العملية الناجحة لقوات الحزام الأمني
  • احتمالات بتصفية المقدم “الجعدني” في عدن
  • دبرنا يا دكتور مدبولى
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • إطلاق سراح مدير «الشفاء».. وتبادل الاتهامات!!
  • ممر شرفي.. لقطات من مرور شعلة المؤتمر الكشفي في دمياط
  • المخا.. افتتاح مركز الشفاء الطبي للأمومة والطفولة بدعم كويتي
  • سيدات القادسية يتسلمن الحزام الأسود في التايكوندو
  • حركة المحافظين.. السيرة الذاتية للواء دكتور عبد الفتاح نور الدين محافظ سوهاج الجديد