يجلس عبد السلام سالم، أكبر معمر في محافظة الغربية، على حصيرته بجوار أرضه الزراعية في قرية شيكارة، قلب دلتا مصر، يحكي لأحفاده وأحفاد أبنائه ذكرياته التي تخطى عمرها قرنًا من الزمان.

ولد عبد السلام سالم في عام 1910، وعاش خلال عصور مختلفة، عاصر خلالها الملكية، والحكم الملكي، وخروج الاحتلال الإنجليزي عن مصر، وإعلان الاستقلال، وبناء الجمهورية الجديدة.

منذ نعومة أظافره كان يعمل مع والده في مهنة تربية الأغنام، وظلت هذه المهنة هي مصدر رزقه طوال حياته.

تزوج عبد السلام سالم في سن الثلاثين، وأنجب ثلاثة أبناء، والعديد من الأحفاد، لكنه يتمتع بذاكرة قوية، ويتذكر العديد من الأحداث التي شهدها خلال حياته، منها زيارة الملك فؤاد ابن الملك فاروق إلى فيلا الغربية قبل هدمها وأصبحت أرض زراعية بعد ثورة 1952، وفق حديثه مع «الوطن».

يعيش عبد السلام سالم حياة بسيطة في قرية شيكارة، ويتمتع بصحة جيدة رغم تقدمه في العمر، ويحرص على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، ويحب الرئيس السيسي كثيرًا.

يقول: «أصلنا عرب وكانت شغلتنا رعي الأغنام وعمري 10 سنوات كنت بساعد ولدى في رعى الأغنام كنا بنلف بها البلاد واستقر بي الزمان هنا في قرية شيكارة وعمري 30 سنة، وتزوجت واحدة من بناتها، وعشنا مع بعض وتوفيت من 14 سنة».

وعن العمر الحقيقي لـ «أكبر معمر في الغربية» وسر الاختلاف بين عمره الحقيقي والموجود في سجلات الأحوال المدنية، قال محمد عبد السلام، الابن الأكبر: «والدي عمره 114 سنه من مواليد 1910 ومكنش الأول فيه بطاقات شخصية، وكانوا بيتسننوا من قبل الدكاترة لما بيسجلوا بياناتهم، وهو قالي انه من مواليد سنة عشرة ميلادية، وكانت بطاقته أيامها بطاقات تحمل بيانات الجمهورية المتحدة، مصر والسودان».

الأبناء والأحفاد 

وأشار الشقيق الأكبر لـ« أكبر معمر بالغربية» إلى أنهم 3 من الأشقاء: «إحنا رجلان وبنت، وبين كل واحد منا 8 سنوات، وان والده لديه من الأحفاد 13 طفلا وطفلة ويعرفهم جميعا».

وأضاف أن والده رغم كبره سنه لكنه يتمتع بذاكرة قوية ويحكي لهم جميع الأحداث التى عاشها وزيارة الملك فؤاد ابن الملك فاروق، عندما كان يأتي إلى زيارة عمته وبعض أقاربه في فيلا الغربية قبل هدمها، وأصبحت أرض زراعية بعد ثورة 1952.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الملك فاروق الأحفاد المحلة أکبر معمر

إقرأ أيضاً:

بعد دخوله في غيبوبة.. نجل علي جابر يكشف تفاصيل حالته الصحية

متابعة بتجــرد: بعد تداول الكثير من الأخبار المغلوطة حول حالته الصحية، خرج معين جابر، نجل الإعلامي اللبناني علي جابر عن صمته وكشف تفاصيل حالة والده الصحية، قائلاً: “الوالد ماشي حاله، وأنا وشقيقي مالك ووالدتي كنا ممسكين بيده طوال الوقت خلال تواجده في المستشفى”.

وأكد معين جابر في لقاء مع برنامج “Et بالعربي” أن والده بات بخير، بالقول: “كنا نصلّي طوال الوقت لتتحسّن صحته والحمد لله أنه شفيّ”.

وعن الأزمة الصحية الطارئة التي تعرّض لها والده، قال معين جابر: “كان والدي يعاني من نزيف داخلي ودخل في غيبوبة لمدة 6 أيام، وبعدها كان بحاجة الى عناية خاصة، وكنا صبورين والمعنويات عالية بمساندة المقرّبين منا في هذه الظروف الصعبة”.

وشغل علي جابر منصب مدير قنوات MBC، كما تولى في العام 2008 منصب عميد في كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية في دبي، وهو أحد أبرز الحكّام في برنامج Arabs Got Talent، وأضفى وجوده مع النجمة نجوى كرم رونقاً خاصاً على البرنامج، وقد تم استبداله في الموسم التحضيري الجديد بالإعلامي باسم يوسف بسبب حالته الصحية. 

main 2024-10-03Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بعد دخوله في غيبوبة.. نجل علي جابر يكشف تفاصيل حالته الصحية
  • سر عمره 20 سنة سبب تخلص المتهمين من طالب الرحاب.. تفاصيل
  • الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة بصلاح سالم والفسطاط ونفق الملك الصالح
  • عمره قرن من الزمان.. الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يحتفل بالذكرى المئوية لملاده
  • «جدو حسن» يحقق حلمه في عمر 63 عاما.. أكبر طالب في كلية حقوق أسيوط
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • وكيل تعليم الغربية يتابع مدارس قرية نواج بشرق طنطا
  • رونالدو يعترف باقتراب النهاية.. أيامي معدودة
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا