مع بداية عام 2024 ضرب زلزال بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر دولة اليابان، ليتم تحديد مركزه على الساحل الغربي للبلاد وراح العشرات من الأشخاص ضحية للزال في حين يجري الاستمرار في جهود البحث عن ناجين.

وعلى الرغم من تحذيرات بحدوث تسونامي، لم يتم الإبلاغ عن وقوع فيضانات كبيرة في اليابان، ومع ذلك لا يزال هناك تهديد بحدوث هزات ارتدادية إضافية، وتسببت الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها البنية التحتية للبلاد في قطع الطرق وعرقلة جهود الإغاثة والإنقاذ.

وخلال عام 1990 حتى عام 2024 تعرضت العديد من الدول لزلازل وهزات أرضية قوية، وفي التقرير التالي سنتعرض أكثر الدول الأكثر تعرضًا للزلازل القوية، وتأتي كالتالي:-

8 دول تعرضت لزلازل قوية

وتأتي في المقدمة دولة الصين حيث ضربها 186 زلزالا، وكان آخرها في ديسمبر العام الماضي، إذ ضربها زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر ووقع في مقاطعتي قانسو وتشينجهاي بشمال غرب البلاد مما أسفر في مقتل 151 شخصًا، بحسب ما ذكرته وكالة «شينخوا» الصينية.

وتأتي في المركز الثاني دولة إندونيسيا حيث ضربها 166 زلزالًا، وتتعرض إندونيسيا لزلازل متكررة بسبب موقعها على «حزام النار»، وهو منطقة تنشط فيها الزلازل والبراكين حول حوض المحيط الهادي، وكان الزلزال الأقوى العام الماضي بلغ شدته 7.1 درجة على مقياس ريختر، ولكن لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو ضحايا نتيجة الزلازل في إندونيسيا، على الرغم من ذلك، من تداول بعض المقاطع المصورة على منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر) التي تظهر وقوع الهزات، بحسب ما ذكرته شبكة «بي بي سي»

وفي المركز الثالث تأتي دولة إيران حيث ضربها 109 زلازل خلال الأعوام المذكورة، وكان آخر زلزال أسفر عن ضحايا العام الماضي كانت شدته 4.7 درجة حيث هز مدينة زاهدان وأجزاء أخرى من بلوشتسان الإيرانية، وأسفر في مقتل وإصابة 25 شخصًا.

وتأتي دولة اليابان في المركز الرابع بـ98 زلزالًا، وكأن أخيرها يوم الأثنين الماضي حيث وصل قوته 7.5 درجة أسفر في مقتل 92 شخصا و242 مفقودا، وخلف دمارا واسعا وانهيارات أرضية وتسبب بحريق كبير وأمواج مد عال (تسونامي) زاد ارتفاعها عن متر.

والولايات المتحدة الأمريكية تأتي في المركز الخامس بـ78 زلزالا، وكان الأقوى عام 2023 زلزال بقوة 6.8 حيث ضرب سواحل السلفادور وهندوراس ونيكاراجو في أمريكا الوسطي، ولكن لم لم يتم الإبلاغ عن أى أضرار ناجمة عن الزلزال بشكل فورى.

وفى المركز السادس تأتي دولة تركيا بـ62 زلزالا، في فبراير من العام الماضي، تعرضت تركيا وسوريا لزلازل شديدة بلغت شدتها 7.8 درجة على مقياس ريختر وأسفر في مقتل ما يقرب من 60 ألف شخص، وتُعتبر تركيا أحد الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم.

وفى المركز السابع دولة الهند بـ58 زلزالًا، وجراء العام الماضي تعرضت دولة الهند لعديد من الهزات الأرضية وكانت أقوها بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر ولكن لم ترصد أنباء عن وقوع ضحايا أو إصابات.

وتأتي الفلبين في المركز الثامن بنفس عدد زلازل الهند 58 زلزالا، في العام الماضي ضربها زلزال بلغت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل جزيرة مينداناو الفلبينية وصدر حينها تحذيرات من «تسونامي محتمل» في 4 دول  الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وبالاو.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلازل الولايات المتحدة تركيا الهند الفلبين إندونيسيا إيران درجة على مقیاس ریختر العام الماضی فی المرکز فی مقتل زلزال ا

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة

بدأت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي يُعقد هذا العام في الفترة من 29 - 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من مائة دولة حول العالم ومشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية، وذلك لمناقشة موضوع «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع».

من جانبه، صرح الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بأن موضوع المؤتمر هذا العام يأتي إيمانًا من دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بأهمية تعزيز الوعي والتفاهم العالمي بأهمية الفتوى الرشيدة في إرساء منظومة المبادئ والأفكار لتكون قائمة على الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة.

وأضاف إبراهيم نجم أننا نسعى من خلال مؤتمر هذا العام إلى تعزيز دَور المنظمات الدولية والإقليمية في تمكين الأخلاق والقيم الإنسانية وإظهار دَور الفتوى في ذلك، وإبراز الأرضية الأخلاقية المشتركة للتعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية، فضلًا عن تقديم الحلول الإفتائية لمواجهة تحديات هذا البناء القائم على الأخلاق القويمة.

وأشار مستشار فضيلة المفتي إلى أنَّ المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء يتضمَّن هذا العام العديدَ من النقاشات المهمة وَفق ثلاثة محاور رئيسية، الأول: البناء الأخلاقي في الإسلام ودَور الفتوى في تعزيزه، والمحور الثاني: الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ، أما المحور الثالث فهو: الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع.

وأوضح نجم أن فعاليات المؤتمر كذلك تتضمن ثلاث ورش عمل مهمة لمناقشة موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية، وصياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية، ورصد وتحليل إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

وأشار إبراهيم نجم إلى أنه سيتم -خلال المؤتمر- إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها: إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

كما يشهد المؤتمر مراسم تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الأمانة العامة والهيئات الإفتائية على هامش المؤتمر.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء عن بيع لحوم الأضحية: «لا يجوز مطلقا»

دار الإفتاء: التضحية بالشاة المغصوبة صحيحة شرعا إذا تحقق هذا الشرط

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر يضرب العاصمة الإكوادورية
  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب كرمانشاه غرب ايران
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • زلزال بقوة 4.8 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • بقوة 6 درجات.. زلزال جديد يضرب ساحل بيرو
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • زلزال بقوة 6 درجات يضرب قبالة ساحل بيرو