قال محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر وبنك مصر، إن شهادة 27% تخسر البنك أموال، ونعمل علي التعامل مع هذه المشكلة من خلال شهادات أخرى والعمل على جذب عملاء جدد للبنك وعمولات وودائع.

خبير: شهادت الادخار الـ27% تمنع خروج 500 مليار جنيه من البنوك (فيديو) تبدأ من 1000 جنيه.. التفاصيل الكاملة لشهادة بنك مصر لمدة عام  نصف تريليون جنيه حصيلة شهادات ٢٥%

وأضاف  رئيس اتحاد بنوك مصر  خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب،ببرنامج الحكاية، المذاع عبر قناة ام بي سي مصر، مساء اليوم الجمعة، أن شهادات ٢٥% التي انتهت اتت بحصيلة وصلت إلى نصف تريليون جنيه أي ٥٠٠ مليون جنية، لافتا إلى أن انخفاض تحويلات المصريين بالخارج ليس لها تأثير على الاقتصاد، لأنها تدخل إلى البلاد عن طريق غير شرعي.

 توقع رئيس اتحاد بنوك مصر وبنك مصر، انخفاض التضخم في مصر في العام الحالي 2024 ، مشيرا إلى أن الإجراءات التي تتخذها الدولة مع البنك المركزي ستساهم في خفض التضخم.

وقال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إنه بعد انتهاء أجل الشهادات البنكية التي طُرحت العام الماضي التي جمعت ما يقرب من نصف تريليون جنيه، كان لا بد من وجود أداة جديدة لاستيعاب الأموال التي سيجري إطلاقها خلال أسبوع.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور"، أن البنك الأهلى وبنك مصر سيطرحان شهادات بعائد 23% تصرف شهريا و27% تصرف سنويا، مؤكدا أن الشهادة الجديدة ستكون بعائد أعلى من العام الماضي شريطة احتواء التضخم إلى ما دون الـ20%.

وأوضح أن الشهادات ستقلل من الضغوط التضخمية، إلا إذا استبدلت الأموال بذهب أو دولار، لأن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار، مؤكدا أنه من الأفضل أن تظل في الجهاز المصرفي، وأن احتواء التضخم أولوية أولى للسياسة النقدية والمالية خلال الفترة المقبلة.

تفاصيل شهادات الادخار الجديدة
قرر بنك مصر إعادة إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة.

هذا ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

ويمكن شراء الشهادات ابتداءا من يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2024 من خلال الإنترنت والموبايل البنكيBM Online ، وعلي ان يتم تفعيل الشهادة يوم العمل التالي الاثنين الموافق  8 يناير 2024، كما يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ابتداءا من 8 يناير 2024.

هذا ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

ويحرص البنك دائمًا على إرضاء عملائه وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم والعمل على التطوير الدائم لأوعيته الادخارية القائمة واستحداث كل ما هو جديد ويتلائم مع هذه الاحتياجات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنوك مصر التضخم شهادات ٢٥ مستوى التضخم بوابة الوفد بنوک مصر

إقرأ أيضاً:

انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تراجعًا ملحوظًا في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من العام المالي 2024-2025، حيث انخفض من 168.03 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023 إلى 160.60 مليار دولار بنهاية مارس 2024، بواقع 7.427 مليار دولار.

 الدين الخارجي

وبالنسبة إلى تفاصيل الدين الخارجي، فقد انخفض الدين الخارجي طويل الأجل إلى 135.257 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقابل 138.551 مليار دولار بنهاية عام 2023.

وجاء التراجع مدفوعًا أيضًا بانخفاض لإجمالي الديون قصيرة الأجل حيث سجلت نحو 25.350 مليار دولار بنهاية مارس 2024، مقابل 29.482 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي.

بينما ظلت أرصدة المديونية على البنوك مستقرة عند 20.120 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، مقابل 20.096 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023. 

 

وفى وقت سابق أعلن المركزي سحب سيولة بقيمة 1.082 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 31 بنكًا بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وحصل البنك المركزي المصري على سيولة بقيمة 1.073 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة الأسبوع الماضي من 32 بنكًا .

وكان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main Operation) لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعرالعملية الرئيسية.

وأكد المركزي أنه في ضوء حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهازالمصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسة لربط الودائع لديه (Main Operation من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment)،وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024 على ان يتم نشر نتائج كل عملية ربط على لموقع الالكتروني للبنك المركزي المصري.

 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • خطوات شراء شهادات الادخار أونلاين من البنوك.. «وأنت قاعد مكانك»
  • سعر اليورو اليوم الجمعة 5-7-2024 بالبنوك المصرية
  • استقرار أسعار الدولار اليوم 5 يوليو 2024
  • استثمر فلوسك .. شهادات إدخار بعائد 30 %
  • الدولار يستقر في نهاية تعاملات اليوم
  • بحد أدنى 500 جنيه .. أعلى عائد شهادات إدخار البنك الأهلى|اعرف الشروط
  • انخفاض سعر الدولار بختام تعاملات اليوم الخميس
  • تفاصيل أعلى شهادة رباعية في البنوك.. عائد يصل إلى 100%
  • انخفاض سعر الدولار الآن في آخر تحديث بتعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار