لاشك أن هناك إشكالية متلبسة منذ ظهور الفنون قديمًا وبالتحديد في نهاية عصر النهضة وحتى يومنا الذي لايخلو من وجودها في معارضنا، وهي أعمال عبثية بدأت تتزايد في الأونة الأخيرة. والعجيب في الأمر أنها تحصل على جوائز رغم إنها دون المستوى اللائق وذلك بسبب الاختيار الخاطى للجنة الفرز والقائمين على المعرض! ويتضح هذا الإشكال من خلال الارتباط الغامض بين الوعي والغريزة فهو موضوع محط نقاشات وتفسيرات طويلة بين المثقفين والعلماء والفنانين، حيث كل منهم يرجع العمل الفني لدوافع مختلفة، فمنهم من يعتقد أن إنتاج الفنان الحقيقي يرتكز على إرتباطه بالجانب الميتافيزيقي طالما ظل قابعا في أتون الثقافة العميقة التي مهما تغيرت مواضيعها -شكلاً وليس مضمونًا- يظل عطاؤه الفني مرتكزًا للبعد الفكري المستنير الذي تأسس في وقت مبكر منذ المراهقة المعتدلة التي تدفعه نحو أهمية اختيار المواضيع الإنسانية وفق يقظة الضمير والشعور الواعي بالكرامة والحقوق العادلة، فهو صوت الناس الذي يدافع عن القضايا الأساسية للمجتمع عبر العمل الفني.

وهناك رأي آخر مهم يفرض حضوره ويتمثل في أن النفس البشرية عندما تعيش حالة الإبتعاد عن الروحانيات تعيش تحت سطوة الغرائز التي ينبع عنها العمل الفني، فتكون موضوعه ذا بعد جنسي، وخصوصًا في مرحلة سيطرة القوة الشبابية. وهنا أتذكر موقف حقيقي حدث قبل شهور وهو من باب طرح مثال واقعي يدعم الرأي الآخر: عندما التقينا في منزله فنان شاب تميزت لوحاته الواقعية الرائعة، منذ سنوات، بقدرة فائقة في تجسيد مواضيع مختلفة للبيئة الطبيعية، وقد احتوى مرسمه على أعمالٍ كثيرة، منها العديد من اللوحات التي تتطرق لجمال المرأة العارية، والتي كان يخبؤها عن عيون الزائرين البسطاء والأطفال. وبعد فترة من الزمن استطاع أن ينجز ثلاث لوحات جميلة تتناول موضوع المرأة، ولكنها تختلف كثيرًا عما اعتاد عليه، والغريب فيها هو إنك لا تستطيع أن تدرك أو تلاحظ وجود المرأة مستلقيةً على الساحل بين الصخور وأمواج البحر والرمال والحشائش الطويلة، حتى وإن كنت فنانًا. وبهذه التجربة النادرة استطاع بكل جهد وإبداع وعن طريقة الخداع البصري أن يعبر ويمضي دون تردد فوق جسر المحرمات بكل ثقة وفي ذات الموضوع الذي يعشقه وهو البيئة، وفي لحظات الخلق ذاتها يشعر بأن شيئًا ما يرغمه بإلحاح على إفراغ روح الغريزة المتوقدة وإحاسيسها القوية. في هذا المقال، نعرض لعددٍ من الفنانين المشتغلين بالفنون، ونتناول بعض تجاربهم.
واقعية بريشةٍ شابة يعلم الكثير من الناس، وخصوصًا المثقفين، إن مدارس الفن التشكيلي كثيرةٌ ومتعددة، آخرها ما بعد الحداثة، التي غالبًا ما لا يقنع الناس بنتاجها، نظرًا لصعوبة فهمه، وغرابيته في تصوراهم، ولكنْ أحدٌ لا يختلف بأن المدرسة الواقعية وما شاكلها من مدارس، هي من تقدم الفن الجميل. ونحن اليوم أمام طاقة شبابية تمتلك الموهبة التي تم صقلها منذ فتره طويلة مما جعلته يقف بثبات بين الفنانين المتميزين وخصوصًا في المدرسة الواقعية المعترف بها بين جميع الناس، والتي يعد العمل المنتج فيه شهادة حقيقة ومعاير واضح من خلاله يستحق الفنان لقب فنان دون شك أو مجاملة. وللأسف رغم هذه القدرة في تقديم لوحات من روائع الفن التشكيلي إلا أنها لم تأخذ فرصتها المناسبة والحقيقية في الحضور الإعلامي. هذه الطاقة الشبابية هو الفنان عبد الرحمن الدرازي، الذي نعرض لوحته التي أبدعها مظهرًا عبر الضربات اللونية وتباينها تناغم الظل والنور وقوة التجسيد لتعابير الأم التي قاست معاناة ومرارة الحياة التي طبعت على وجهها الصابر ذي الملامح المتعبة، إلا أنها تخفي عذوبة الابتسامة على الشفاه الحزينة وهي تحمل على ظهرها أعز ما تملك وهو طفلها الذي يعتنق حنانها الأبدي. وقد ساهمت ألوان الخلفية الهادئة البعيدة ذات الرؤية الضبابة بشكل جيد في إبراز قوة موضوع البورتريه.
فخرو المتجددة دائمًا اعتقد أن الفنانة مريم فخرو المتجددة دائمًا في عطائها الفني عندما تكون خارج نطاق الوقت، تعيش حالة التأمل الخيالي الممتع منغمسة في إبتهاج العزف على الألوان في بوتقة الشغف التشكيلي، حيث يكون سخاؤها الفني رائعًا في سحره وتميزه لتقدم في كل اشتغالاتها المستمرة الجديد من حيث الموضوع والتكوين اللوني. وقد استطاعت بعد تجربة تراكمية، أن تصل إلى الإبداع في دائرة الشمس، وتحلق بكل اقتدار وثقة وبهذه الأعمال التي شاركت بها في معرض البحرين للفنون التشكيلية مقدمةً رؤية متناغمة في تجسيد موضوعها ذي الخطوط الانسيابية المتوازنة والتي توحي بحرية الحركة والتجريد وإنسجام درجات الألوان من منظور المساحات التي ترتمي في سكون الليل والروح الحالمة نحو واقع افتراضي جميل. إن لوحات مريم فخرو دعوة غير مباشرة لحرية الحركة والانطلاق المتدفق نحو الحياة والناس والتحدي البصري لكل ما هو غير مألوف، وكذلك مواجهة الفكر التقليدي العتيق بطريقة جريئة وجدية حتى أعماق الوجدان. ولقد كان لاختيار اللوحة الدائرية للرسم عليها الأثر الكبير في الموفقية للعمل الفني والذي باستمراره نحو التحديث والخيال سوف يوصل فضاء الفكر الثاقب للفنانة لعبور بحر الفن العميق.
صالح وجماليات التجربة إن الإرادة الأصلية للفنانة كوثر صالح، تقوم بإخضاع كل شيء لأسلوبها، فهذه الرؤية تعبير عن التصور الداخلي للخيال والرغبة في الاختلاف، مع الحرص على وصول المضمون إلى الناس لكي يساعد في توضيح هدف الفنانة ونيتها في التفسير للموضوع، وهو الأساس الهام لاستقرار الفهم عند المتلقي لوجهة النظر الفنية عبر الوقوف الوجودي المحدد والمباشر لحالة الشعور والتفاعل، خصوصًا في موضوع البورتريه، وهو رسم أو نحت أو غير ذلك من الأساليب الفنية مع اختلاف الخامات من أجل تجسيد الصورة الشخصية التي تتطلب إظهار ملامح الوجه والتعبير عن حالة الشعور العاطفي. رغم أنها أصغر فنانة كما أعتقد في معرض «أبعاد تشكيلية» إلا أنها - دون شك - تمتلك موهبة متأصلة تم اكتشافها منذ الطفولة والعمل على صقلها بشكل جيد من قبل الوالد الفنان القدير صالح الماحوزي. عندما تقترب وتنظر إلى لوحتها بتأنٍ وتركيز، تشعر بانتعاش يتدفق، وهالة تحيط بك من الفرح، تبعث قيمة للحياة وروح تألف إنساني يتضمن الإيقاع الخطوطي بين الخلفية وعمق الهوية البشرية وتناغمها بين الظل والنور عبر توازن عناصر اللوحة بشكل يجعل العين تثبت بؤرتها بيسر وحيوية، ولعل أروع ما فيها حدة العيون وأناقة جيدها مما جعلها أي اللوحة بالتاكيد تتكامل بوحدة الرؤية عبر جماليات العمل الفني الراقي.

إن لوحات مريم فخرو دعوة غير مباشرة لحرية الحركة والانطلاق المتدفق نحو الحياة والناس والتحدي البصري لكل ما هو غير مألوف، وكذلك مواجهة الفكر التقليدي العتيق بطريقة جريئة وجدية...

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا العمل الفنی

إقرأ أيضاً:

سهم معادن السعودية يقفز 6% بعد صفقة الاندماج مع “ألبا” البحرينية

قفز سهم معادن خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول (2024)، في البورصة السعودية “تداول”، بعد كشف صفقة الاندماج مع شركة ألبا البحرينية لتأسيس شركة عالمية للألومنيوم.

وأعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) توقيع اتفاق غير ملزم مع شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) للمضي قدمًا في دمج محتمل للأعمال لتأسيس كيان عالمي كبير في قطاع الألومنيوم.

ووافقت معادن على شراء أسهم في ألبا مقابل كامل رأس مال اثنتين من شركاتها التابعة، وهما معادن للألمنيوم ومعادن للبوكسايت والألومينا اللتان كانتا جزءًا من مشروع مشترك مع شركة ألكوا.

تأتي الصفقة الجديدة بعد أن باعت ألكوا لصناعة الألومنيوم، ومقرّها الولايات المتحدة، حصة 25.1% في مشروعها المشترك مع معادن إلى الشركة السعودية ذاتها، مقابل 1.1 مليار دولار في صفقة أسهم ونقد.

سعر سهم معادن

بحلول الساعة 12:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ارتفع سهم سهم معادن السعودية بنسبة 6.35% إلى 41.85 ريالًا (11.15 دولارًا) بارتفاع 2.5 ريالًا (0.67 دولارًا) عن سعر إغلاق الجلسة السابقة عند 39.35 ريالًا (10.48 دولارًا).

وحقّق سهم معادن خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في “تداول “ما يزيد على 213.86 مليون ريال (56.98 مليون دولار) من خلال التداول على 5.2 مليون سهم في 9.435 ألف صفقة.

وتصدَّر سهم معادن قائمة الأسهم الأكثر نشاطًا من ناحية السيولة، بعد توقيع اتفاقية اكتتاب بالأسهم الجديدة في شركة “ألبا” البحرينية.

وسجّل سهم شركة التعدين العربية خلال تعاملات اليوم أكبر مكاسب يومية له في أكثر من شهر، وتحديدًا منذ جلسة11 أغسطس/آب الماضي، ليحتلّ المركز الأول بين قائمة الأنشط من ناحية القيمة.

أحد مشروعات ألبا البحرينية – أرشيفية سهم ألبا

لم تكشف معادن الشروط المالية للاتفاق غير الملزم، لكنها قالت، إنه في إطار عملية الفحص النافي للجهالة، تبحث الشركتان إدراج ألبا في السوق المالية السعودية.

وارتفعت أسهم ألبا مع بدء التداولات في البحرين بنسبة 15%، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 1.73 مليار دينار بحريني (4.59 مليار دولار)، بعد الاتفاقية غير الملزمة حول اكتتاب “معادن” في أسهم جديدة في “ألبا“، مقابل مساهمة عينية تتمثل في نقل كامل رأس مال شركتي “معادن للألومنيوم” و”معادن للبوكسايت والألومينا” من عملاقة التعدين السعودية إلى عملاقة الألمنيوم البحرينية.

واتفق الجانبان على “بذل قصارى جهدهما”، بجزء من الصفقة المقترحة، لتنفيذ إدراج مزدوج لأسهم “ألبا” في بورصة “تداول السعودية”، وفقاً لشروط يُتَّفَق عليها في مرحلة لاحقة أيضًا.

وكانت “معادن” قد أعلنت استحواذها على كامل شركتي “معادن للبوكسايت والألومينا” و”معادن للألمنيوم”، من شركة “ألكوا” الأميركية، مقابل نحو 1.1 مليار دولار.

وفي عام 2009، أطلقت “معادن” و”ألكوا” مشروعًا مشتركًا لتطوير منجم بوكسايت ومصفاة ومصهر ألومنيوم في شمال المملكة، بإجمالي استثمارات 10.8 مليار دولار، إذ توزعت الملكية حينها بواقع 74.9% للشركة السعودية و25.1% للأميركية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ألبا خالد الرميحي، إن عملية البيع ستسمح للشركتين بالتوسع في الإنتاج وتعزيز الوجود عالميًا واستكشاف فرص جديدة في مجال الطاقة النظيفة.

ويسرى جدول الشروط الرئيسة بدءًا من تاريخ توقيعه بين الأطراف، وسيظل ساريًا حتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2024، ما لم يُتَّفَق بين الأطراف على غير ذلك خطيًا.

واتُّفِق على أن يكون العرض المقدّم من قبل شركة معادن مقابل الأسهم الجديدة هو المساهمة العينية المقترحة، على أن يُتَّفَق بين الأطراف على عدد الأسهم الجديدة التي ستتحصل عليها شركة معادن، ونسبة ملكيتها برأس مال شركة ألبا في وقت لاحق.

وتخضع الصفقة المقترحة لاستكمال واستيفاء دراسات العناية المهنية المالية والضريبية والقانونية والفنية والتجارية اللازمة والفحص النافي للجهالة، وإبرام اتفاقية نهائية واحدة أو أكثر بشأن بيع الحصص والاكتتاب بالأسهم، وأيّ اتفاقيات أخرى تعكس أحكام جدول الشروط الرئيسة الخاص بالصفقة المقترحة.

ويشكّل إبرام جدول الشروط الرئيسة جزءًا من إستراتيجية النمو والاستدامة التي تنتهجها شركة معادن، وتهدف إلى التوسع والانتشار جغرافيًا داخل المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، مما سيحسّن كفاءة عمليات شركة معادن، ويعزز من جودة أعمالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • أحمد رزق ينضم لأسرة " سيد الناس "
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني وقوف مصر بجانب بيروت والاستعداد لتقديم كل المساعدات
  • وزير الصحة: نستهدف رفع نسبة الالتحاق بالتعليم الفني ومنع التسريب من المدارس
  • سهم معادن السعودية يقفز 6% بعد صفقة الاندماج مع “ألبا” البحرينية
  • خاص... حسن الخلعي يكشف لـ "الفجر الفني" كواليس مسلسل "حياة أو موت"
  • الأمير عبد العزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز الدعم الفني لحرس الحدود
  • اجتماع بعدن يناقش تفعيل الشراكات لتنفيذ مشاريع تطويرية في مجال التعليم الفني
  • الأمير عبد العزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز الدعم الفني لحرس الحدود بمدينة الرياض