لاشك أن هناك إشكالية متلبسة منذ ظهور الفنون قديمًا وبالتحديد في نهاية عصر النهضة وحتى يومنا الذي لايخلو من وجودها في معارضنا، وهي أعمال عبثية بدأت تتزايد في الأونة الأخيرة. والعجيب في الأمر أنها تحصل على جوائز رغم إنها دون المستوى اللائق وذلك بسبب الاختيار الخاطى للجنة الفرز والقائمين على المعرض! ويتضح هذا الإشكال من خلال الارتباط الغامض بين الوعي والغريزة فهو موضوع محط نقاشات وتفسيرات طويلة بين المثقفين والعلماء والفنانين، حيث كل منهم يرجع العمل الفني لدوافع مختلفة، فمنهم من يعتقد أن إنتاج الفنان الحقيقي يرتكز على إرتباطه بالجانب الميتافيزيقي طالما ظل قابعا في أتون الثقافة العميقة التي مهما تغيرت مواضيعها -شكلاً وليس مضمونًا- يظل عطاؤه الفني مرتكزًا للبعد الفكري المستنير الذي تأسس في وقت مبكر منذ المراهقة المعتدلة التي تدفعه نحو أهمية اختيار المواضيع الإنسانية وفق يقظة الضمير والشعور الواعي بالكرامة والحقوق العادلة، فهو صوت الناس الذي يدافع عن القضايا الأساسية للمجتمع عبر العمل الفني.

وهناك رأي آخر مهم يفرض حضوره ويتمثل في أن النفس البشرية عندما تعيش حالة الإبتعاد عن الروحانيات تعيش تحت سطوة الغرائز التي ينبع عنها العمل الفني، فتكون موضوعه ذا بعد جنسي، وخصوصًا في مرحلة سيطرة القوة الشبابية. وهنا أتذكر موقف حقيقي حدث قبل شهور وهو من باب طرح مثال واقعي يدعم الرأي الآخر: عندما التقينا في منزله فنان شاب تميزت لوحاته الواقعية الرائعة، منذ سنوات، بقدرة فائقة في تجسيد مواضيع مختلفة للبيئة الطبيعية، وقد احتوى مرسمه على أعمالٍ كثيرة، منها العديد من اللوحات التي تتطرق لجمال المرأة العارية، والتي كان يخبؤها عن عيون الزائرين البسطاء والأطفال. وبعد فترة من الزمن استطاع أن ينجز ثلاث لوحات جميلة تتناول موضوع المرأة، ولكنها تختلف كثيرًا عما اعتاد عليه، والغريب فيها هو إنك لا تستطيع أن تدرك أو تلاحظ وجود المرأة مستلقيةً على الساحل بين الصخور وأمواج البحر والرمال والحشائش الطويلة، حتى وإن كنت فنانًا. وبهذه التجربة النادرة استطاع بكل جهد وإبداع وعن طريقة الخداع البصري أن يعبر ويمضي دون تردد فوق جسر المحرمات بكل ثقة وفي ذات الموضوع الذي يعشقه وهو البيئة، وفي لحظات الخلق ذاتها يشعر بأن شيئًا ما يرغمه بإلحاح على إفراغ روح الغريزة المتوقدة وإحاسيسها القوية. في هذا المقال، نعرض لعددٍ من الفنانين المشتغلين بالفنون، ونتناول بعض تجاربهم.
واقعية بريشةٍ شابة يعلم الكثير من الناس، وخصوصًا المثقفين، إن مدارس الفن التشكيلي كثيرةٌ ومتعددة، آخرها ما بعد الحداثة، التي غالبًا ما لا يقنع الناس بنتاجها، نظرًا لصعوبة فهمه، وغرابيته في تصوراهم، ولكنْ أحدٌ لا يختلف بأن المدرسة الواقعية وما شاكلها من مدارس، هي من تقدم الفن الجميل. ونحن اليوم أمام طاقة شبابية تمتلك الموهبة التي تم صقلها منذ فتره طويلة مما جعلته يقف بثبات بين الفنانين المتميزين وخصوصًا في المدرسة الواقعية المعترف بها بين جميع الناس، والتي يعد العمل المنتج فيه شهادة حقيقة ومعاير واضح من خلاله يستحق الفنان لقب فنان دون شك أو مجاملة. وللأسف رغم هذه القدرة في تقديم لوحات من روائع الفن التشكيلي إلا أنها لم تأخذ فرصتها المناسبة والحقيقية في الحضور الإعلامي. هذه الطاقة الشبابية هو الفنان عبد الرحمن الدرازي، الذي نعرض لوحته التي أبدعها مظهرًا عبر الضربات اللونية وتباينها تناغم الظل والنور وقوة التجسيد لتعابير الأم التي قاست معاناة ومرارة الحياة التي طبعت على وجهها الصابر ذي الملامح المتعبة، إلا أنها تخفي عذوبة الابتسامة على الشفاه الحزينة وهي تحمل على ظهرها أعز ما تملك وهو طفلها الذي يعتنق حنانها الأبدي. وقد ساهمت ألوان الخلفية الهادئة البعيدة ذات الرؤية الضبابة بشكل جيد في إبراز قوة موضوع البورتريه.
فخرو المتجددة دائمًا اعتقد أن الفنانة مريم فخرو المتجددة دائمًا في عطائها الفني عندما تكون خارج نطاق الوقت، تعيش حالة التأمل الخيالي الممتع منغمسة في إبتهاج العزف على الألوان في بوتقة الشغف التشكيلي، حيث يكون سخاؤها الفني رائعًا في سحره وتميزه لتقدم في كل اشتغالاتها المستمرة الجديد من حيث الموضوع والتكوين اللوني. وقد استطاعت بعد تجربة تراكمية، أن تصل إلى الإبداع في دائرة الشمس، وتحلق بكل اقتدار وثقة وبهذه الأعمال التي شاركت بها في معرض البحرين للفنون التشكيلية مقدمةً رؤية متناغمة في تجسيد موضوعها ذي الخطوط الانسيابية المتوازنة والتي توحي بحرية الحركة والتجريد وإنسجام درجات الألوان من منظور المساحات التي ترتمي في سكون الليل والروح الحالمة نحو واقع افتراضي جميل. إن لوحات مريم فخرو دعوة غير مباشرة لحرية الحركة والانطلاق المتدفق نحو الحياة والناس والتحدي البصري لكل ما هو غير مألوف، وكذلك مواجهة الفكر التقليدي العتيق بطريقة جريئة وجدية حتى أعماق الوجدان. ولقد كان لاختيار اللوحة الدائرية للرسم عليها الأثر الكبير في الموفقية للعمل الفني والذي باستمراره نحو التحديث والخيال سوف يوصل فضاء الفكر الثاقب للفنانة لعبور بحر الفن العميق.
صالح وجماليات التجربة إن الإرادة الأصلية للفنانة كوثر صالح، تقوم بإخضاع كل شيء لأسلوبها، فهذه الرؤية تعبير عن التصور الداخلي للخيال والرغبة في الاختلاف، مع الحرص على وصول المضمون إلى الناس لكي يساعد في توضيح هدف الفنانة ونيتها في التفسير للموضوع، وهو الأساس الهام لاستقرار الفهم عند المتلقي لوجهة النظر الفنية عبر الوقوف الوجودي المحدد والمباشر لحالة الشعور والتفاعل، خصوصًا في موضوع البورتريه، وهو رسم أو نحت أو غير ذلك من الأساليب الفنية مع اختلاف الخامات من أجل تجسيد الصورة الشخصية التي تتطلب إظهار ملامح الوجه والتعبير عن حالة الشعور العاطفي. رغم أنها أصغر فنانة كما أعتقد في معرض «أبعاد تشكيلية» إلا أنها - دون شك - تمتلك موهبة متأصلة تم اكتشافها منذ الطفولة والعمل على صقلها بشكل جيد من قبل الوالد الفنان القدير صالح الماحوزي. عندما تقترب وتنظر إلى لوحتها بتأنٍ وتركيز، تشعر بانتعاش يتدفق، وهالة تحيط بك من الفرح، تبعث قيمة للحياة وروح تألف إنساني يتضمن الإيقاع الخطوطي بين الخلفية وعمق الهوية البشرية وتناغمها بين الظل والنور عبر توازن عناصر اللوحة بشكل يجعل العين تثبت بؤرتها بيسر وحيوية، ولعل أروع ما فيها حدة العيون وأناقة جيدها مما جعلها أي اللوحة بالتاكيد تتكامل بوحدة الرؤية عبر جماليات العمل الفني الراقي.

إن لوحات مريم فخرو دعوة غير مباشرة لحرية الحركة والانطلاق المتدفق نحو الحياة والناس والتحدي البصري لكل ما هو غير مألوف، وكذلك مواجهة الفكر التقليدي العتيق بطريقة جريئة وجدية...

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا العمل الفنی

إقرأ أيضاً:

محطات وقوف القطارات على خط «السادات - كفر داوود».. إليك جدول التشغيل كاملا

كشفت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن محطات وقوف القطارات على خط «السادات - كفر داوود» والعكس، وجدول التشغيل كاملاً، موضحة أنه تم تطوير الخط وفق المواصفات والمعايير العالمية لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب.

قطار رقم 792 «السادات – كفر داوود»

- يقوم القطار من محطة السادات الساعة 9:00 صباحاً

- يصل القطار إلى محطة كفر الجزار الساعة 9:22 صباحاً ويتحرك منها الساعة 9:25 صباحاً

- يصل القطار إلى محطة كفر داوود الساعة 9:50 صباحاً

قطار رقم 793 «كفر داوود – السادات»

- يقوم القطار من محطة كفر داوود الساعة 11:10 صباحاً

- يصل القطار إلى محطة كفر الجزار الساعة 11:38 صباحاً ويتحرك منها الساعة 11:43 صباحاً

- يصل القطار إلى محطة السادات الساعة 12:05 مساءً

قطار رقم 794 «السادات – كفر داوود»

- يقوم القطار من محطة السادات الساعة 13:00 مساءً

- يصل القطار إلى محطة كفر الجزار الساعة 13:22 مساءً ويتحرك منها الساعة 13:24 مساءً

- يصل القطار إلى محطة كفر داوود الساعة 13:50 مساءً

قطار رقم 795 «كفر داوود - السادات»

- يقوم القطار من محطة كفر داوود الساعو 14:45 مساءً

- يصل القطار إلى محطة كفر الجزار الساعة 15:13 مساءً ويتحرك منها الساعة 15:18 مساءً

- يصل القطار إلى محطة السادات الساعة 15:40 مساءً

 

مقالات مشابهة

  • محطات وقوف القطارات على خط «السادات - كفر داوود».. إليك جدول التشغيل كاملا
  • اجتماع بصعدة يستعرض الصعوبات التي تواجه عمل المؤسسة المحلية للمياه
  • محطات وقوف القطارات على خط «القنطرة شرق – بئر العبد» وجدول التشغيل
  • تدريب وتأهيل القائمين على مشروع رأس المال بمدارس التعليم الفني ببني سويف
  • المشاط تبحث مع وزيرة الإسكان البحرينية سبل التعاون بين البلدين
  • المشاط تبحث سبل التعاون الثنائي مع وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني البحرينية
  • العمل البيئي وحفل توزيع جوائر.. على جدول أعمال الأمير البريطاني وليام.. الذي يزور جنوب أفريقيا
  • مؤتمر الذكرى الثلاثين للسنة الدولية للأسرة يستعرض التحديات الكبرى التي تواجه الأسر العربية والعالمية
  • أبطال مسرحية "سحر الحياة" لمحاربات السرطان ضيوف برنامج واحد من الناس.. الليلة
  • في يوم الحب.. قصة إيزيس وأوزوريس السينما المصرية التي هزت الوسط الفني