6 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: الصراعات الداخلية بين الفصائل المسلحة في البصرة أسفرت عن تبادل اتهامات، حيث ردّ مسؤول كتائب “جند الإمام علي” على بيان عمليات حشد البصرة بعد وصف الكتائب بـ”الجهات غير المنضبطة”.

وهذا الصراع يظهر الصراعات الداخلية التي تشهدها المنطقة، مما ينعكس على الاستقرار الأمني ويثير قلقًا بشأن الحالة السياسية والأمنية في العراق.

وهذا التوتر يعكس التشابكات السياسية والعسكرية المعقدة داخل البصرة، مما يتطلب تدخلًا فوريًا لتهدئة الأوضاع وضمان استقرار المنطقة.

وترى تحليلات ان تصاعد الخلافات الداخلية قد يفاقم الوضع الأمني ويؤثر على حياة المدنيين، مما يستدعي وسائل الحوار والتفاوض لتجنب التصعيد والمحافظة على السلم الاجتماعي.

وهذه الصراعات تعكس التحديات التي تواجه العراق، وتحتاج إلى جهود مشتركة من الأطراف المعنية لإيجاد حلول سلمية وبناءة للخروج من هذه الأزمة، وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وردّ مسؤول كتائب “جند الامام علي” في البصرة علاء المحمداوي، الجمعة، على بيان عمليات حشد البصرة بعد وصف الكتائب بـ”الجهات غير المنضبطة”.

وقال المحمداوي في بيان انه “يؤسفنا ما صدر من بيانات وتصريحات بحقنا جردتنا من تاريخنا الجهادي في الدفاع عن الوطن والدين والمذهب والانتماء للحشد المقدس .. فنحن الجهاد ونحن الحشد ونحن رجال الساتر والمعارك”.

وأضاف المحمداوي: “مهما صدر بحقنا من ابناء جلدتنا فلن نرد حفاظاً على سمعة المجاهدين وسمعة الحشد ولكننا لن نقبل بأن نجرد من الانتماء للحشد”.

وأصدرت قيادة عمليات حشد البصرة، الجمعة، توضيحاً حول أحداث البصرة وقالت إن مجاميع “غير منضبطة” أثارت الفتنة بين الجماهير.

وذكر بيان لقيادة العمليات أن “هيئة الحشد الشعبي فـي البصرة نظمت مهرجان إحياء ذكرى الرابعـة لاستشهاد قادة النصر، الشهيد أبـو مهـدي المهنـدس والشهيد القائد قاسم سليماني، وخلال المهرجان المركزي ، قامت مجاميع غير منضبطة وغير تابعة لهيئة الحشد الشعبي بإثارة الفتنة بين الجماهير مما أدى إلى إطلاق عيارات نارية”.

وأضاف “تم اعتقال هـؤلاء الأفراد، الذين ينتمون إلى شخص يدعى (علاء المحمداوي) وستتخذ بحقهم كافة الإجراءات القانونيـة ونؤكد عدم السماح لأي مجموعة بزعـزعـة الوضع وجر الحشد إلى فتنة داخل محافظة البصرة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة توفر مسكن آمن وفرصة عمل لـ«دعاء»: حسيت بالخصوصية والاستقرار

حياة آدمية آمنة وفرتها مبادرة حياة كريمة للثلاثينية دعاء السيد، فبعدما كانت تعاني من الفقر وتواجه الخطر في مسكنها القديم بإحدى المناطق العشوائية في مصر القديمة، أصبحت تعيش في بيت آمن متكامل الخدمات بحي الأسمرات، كما وفرت الدولة لها فرصة عمل بالحي، ما ضمن لها مصدر دخل ثابت يوفر حياة مستقرة لها ولأسرتها.

توفير مساحة للخصوصية والأمان 

«حياتي اتغيرت على كل المستويات أول ما اتنقلت للأسمرات.. كل الخدمات متوفرة هنا، غير إحساس الأمان إللى كنا مفتقدينه»، كما عبرت دعاء خلال حديثها لـ«الوطن»، إذ تفاجئت بمجرد دخولها حي الأسمرات بتوفير مساكن مفروشة بها كل الاحتياجات، ما ضمن لها ولأسرتها الخصوصية التي كانت تفتقدها في مسكنها القديم: «مكانش فيه حاجة اسمها خصوصية في منطقتنا القديمة.. للأسف كان فيه حمام مشترك لكذا بيت، وده كان ضمن الحاجات غير الآدمية اللي عيشنا فيها».

فرصة عمل وحياة مستقرة 

لم يقتصر دور مبادرة حياة كريمة مع دعاء وأسرتها إلى هذا الحد، بل ضمنت لها المبادرة فرصة عمل كأمينة مكتبة في قصر ثقافة حي الأسمرات: «أنا خريجة كلية خدمة اجتماعية والحمد لله اتوفرتلي فرصة شغل بقدر أصرف بيها على نفسي وبيتي»، مؤكدة أنها تحاول رد الجميل لبلدها مصر من خلال غرس قيم حب الوطن والولاء له في نفوس الأطفال، الذين يرتادوا على المكتبة، اذ تعتاد أسبوعيًا على جمع الأطفال في حلقة حكي لرواية قصة عن أحد أبطال الجيش والشرطة الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن.

كما تنظم دعاء ورش تطوعية لأهالي أطفال الأسمرات لتوعيتهم بطرق التربية الصحيحة، وكيفية تعديل سلوكيات أطفالهم الخاطئة: «الأطفال اكتسبوا سلوكيات كتير غلط قي بيئتهم القديمة، وأنا بحاول أغير ده من خلال توعية الأهالى باعتبار الأسرة هي أساس التغيير».  

مقالات مشابهة

  • تهدد زراعة الذرة.. ما لا تعرفه عن دودة الحشد
  • مزاعم العنف والفوضى.. نظرة على أزمة الانتخابات الراهنة في موريتانيا
  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • نقيب الفلاحين: دودة الحشد دمرت آلاف الأفدنة
  • الجولة الأخيرة في دوري نجوم العراق.. صراع حاد على الهبوط
  • هشام مصباح يكتب: أتوقعها 10 الدولة قامت بواجبها.. «المتحدة» دعّمت والميداليات أقرب للأثقال والسلاح واليد والقدم والخماسي الحديث
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • حياة كريمة توفر مسكن آمن وفرصة عمل لـ«دعاء»: حسيت بالخصوصية والاستقرار
  • دعاوى قضائية مع السعودية وتركيا تدفع البرلمان الى الاستيضاح من وزير النفط
  • تعاطي وإتجار في المخدرات والسلاح.. الجنايات تقضي بمعاقبة عامل بالسجن المشدد