محمد حمدان دقلو «حميدتي» قائد قوات الدعم السريع، قال إنهم مصممون على إنهاء الحرب لصالح الشعب وإعادة بناء السودان على أسس جديدة عادلة.

كيجالي: التغيير

واصل قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»، جولته الإقليمية التي ابتدرها أواخر شهر ديسمبر الماضي، ووصل اليوم الجمعة إلى رواندا، في إطار جهود الوصول إلى حل لأزمة الحرب في السودان.

وابتدر حميدتي في الاسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2023م زياراته إلى دول شرق ووسط أفريقيا في أول ظهور علني خارج السودان منذ اندلاع الحرب بين قواته والجيش السوداني في 15 ابريل الماضي، وزار دقلو كل من أوغندا، إثيوبيا، جيبوتي وجنوب أفريقيا.

وقال حميدتي في منشور على منصة X اليوم: “وصلت اليوم إلى كيجالي عاصمة جمهورية رواندا ضمن زياراتي التي شملت عددًا من الدول الشقيقة والصديقة لعكس التطورات التي تشهدها بلادنا في ضوء الحرب الدائرة الآن”.

وأضاف: “تمثل رواندا نموذجًا مشرفًا يمكننا كسودانيين الاهتداء بتجربتها في تحقيق الأمن والاستقرار واستدامة السلام”.

وتابع: “نحن مصممون على إنهاء هذه الحرب لصالح شعبنا وإعادة بناء بلادنا على أسس جديدة عادلة في ظل حكم ديمقراطي حقيقي”.

وتأتي جولة قائد الدعم السريع في وقت تضاعف فيه منظمة (إيغاد) التي تتولى جيبوتي رئاستها، جهودها لحمله وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، على التفاوض.

ولم يلتق القائدان العسكريان منذ اندلاع الحرب التي أدت إلى سقوط 12 ألف قتيل، وفق تقدير منظمة (أكليد)، ويعتقد أن هذا الرقم أدنى من الحصيلة الفعلية. كما تسببت المعارك بنزوح أكثر من سبعة ملايين شخص، وفق الأمم المتحدة.

وفي محطاته المختلفة، ضاعف حميدتي إشارات الانفتاح، قائلا إنه عرض في أوغندا “رؤيته لبدء مفاوضات” وبحث في إثيوبيا “ضرورة وضع حد بسرعة لهذه الحرب” وأكد في جيبوتي للرئيس إسماعيل عمر جيلي رغبته في “إنهاء الحرب والتوصل إلى حل شامل”، وفي جنوب أفريقيا قال إنه “شرح الجهود التي بذلت لوقف الحرب في منبر جدة وكذلك من قبل الإيغاد واستعدادهم التام لوقف الحرب”.

الوسومأوغندا إثيوبيا إيغاد الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان جنوب أفريقيا جيبوتي رواندا عبد الفتاح البرهان كيجالي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أوغندا إثيوبيا إيغاد الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان جنوب أفريقيا جيبوتي رواندا عبد الفتاح البرهان كيجالي الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الغارديان: مخاطر الحرب الإقليمية حاضرة رغم مرور 11 شهرا على حرب غزة

أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية في افتتاحيتها، أن مخاطر اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق لا تزال قائمة في الشرق الأوسط، رغم مرور 11 شهرا على الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، والتي انطلقت في السابع من أكتوبر الماضي، وخلّفت ما يزيد على 40 ألف شهيد ودمار هائل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الذكرى السنوية لهجوم السابع من أكتوبر اقتربت، ولا تزال معدلات الوفيات والمعاناة في قطاع غزة "مرعبة"، متطرقة إلى حادثة مقتل ستة عمال إغاثة تابعين للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، من بين 18 شخصا على الأقل استشهدوا في غارة إسرائيلية على مدرسة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وذكرت أن الضربات جاءت بعد أقل من أسبوعين من العثور على ستة أسرى إسرائيليين مقتولين، وقال جيش الاحتلال إنه "جرى قتلهم برصاصات في الرأس عند اقتراب القوات الإسرائيلية من تحريرهم".

وشددت "الغارديان" على أنه بعد 11 شهرا أصبحت الأمور أكثر وضوحا، ولا يوجد مخرج في الأفق دون استراتيجية واضحة، ولا يوجد مخرج مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يريد إطالة أمد الحرب لأسباب سياسية خاصة به.

وتابعت: "هذا هو الموقف من بنيامين نتنياهو ليس فقط من المعارضين السياسيين، بل وأيضا من مواطنيه، ورئيس جهاز الأمن الداخلي السابق، ورئيس الحليف الأقوى لإسرائيل، الولايات المتحدة".



وأكدت الصحيفة أنه "إذا انتهت الحرب غدا، فإن حصيلة القتلى ستستمر في الارتفاع بسبب هذه الظروف القاتمة والأمراض التي تسببها. لكن النهاية لا تبدو قريبة، كما لم تظهر الاحتجاجات الإسرائيلية التي أعقبت مقتل الرهائن الستة أي علامة على تغيير موقف نتنياهو، وهو يتوقع عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض".

وختمت بقولها: "يتضح بشكل متزايد عدم كفاية السياسة الأمريكية الحالية مع تدهور الوضع في الضفة الغربية"، منوهة إلى أن "هناك مخاوف متزايدة من أن إسرائيل وحزب الله ينجرفان نحو حرب شاملة".

يشار إلى أن قوات الاحتلال شنت الليلة الماضية، سلسلة غارات استهدفت نازحين اتخذوا من الخيام أو المنازل المدمرة ملاذا لهم، وذلك بالتزامن مع دخول حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة يومها الـ344 على التوالي.

مقالات مشابهة

  • البرهان يوافق على مبادرة من سلفاكير بشأن الحرب مع الدعم السريع
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • مبارك الفاضل: الدعم السريع مغامرة وانتهت، وهو الآن يريد الخروج من المأزق بعد أن تحول لعصابات للنهب والسلب
  • اكذب اكذب حتى يصدقك الناس: مع أميرة الفاضل و”من صنع حميدتي”
  • هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • ???? لولا البرهان نفسه طويل مع حميدتي وتماهى معه لنشبت الحرب قبل أربعة سنوات
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي
  • وفاة اثنين أو ثلاثة معتقلين يوميًا في معتقلات الدعم السريع
  • الغارديان: مخاطر الحرب الإقليمية حاضرة رغم مرور 11 شهرا على حرب غزة