أبوظبي: «الخليج»

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، يقدم مؤتمر الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب أحدث التطورات المستقبلية في الأنظمة غير المأهولة من خلال عرض شامل لكيفية تأثير التقنيات الجديدة على المشهد العام هذا القطاع الهام والمتنامي.

وتحت شعار «الأنظمة غير المأهولة: الارتقاء إلى فضاءات جديدة للتقنيات الناشئة والتأثيرات غير المسبوقة» سيعقد مؤتمر «يومكس وسيمتكس» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض«أدنيك» في 22 يناير المقبل، يعقبه انطلاق فعاليات معرضي (يومكس وسيمتكس) في الفترة من 23 إلى 25 يناير.

وسيبحث المؤتمر في التقنيات الناشئة وتأثيرها على تطور الأنظمة غير المأهولة، ومن ثم سينتقل إلى عرض تجارب مختلفة لدمج الأنظمة غير المأهولة مع الأنظمة والمعدات التقليدية في العمليات الدفاعية.

وسيبدأ المؤتمر بعرض تقديمي بعنوان «الذكاء الاصطناعي: نظرة عامة على المشهد الحالي وتأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل الأنظمة المستقلة الذكية» وسيتناول العرض كيف يمكن للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مساعدة الأنظمة غير المأهولة باتخاذ قرارات تكيفية في الوقت الفعلي والاستجابة بسرعة وفاعلية للتهديدات في البيئات المتغيرة.

سيتبع العرض التقديمي حلقة نقاشية بعنوان «توظيف التقنيات الناشئة: القدرات الكامنة للتقدم التكنولوجي في تطور الأنظمة غير المأهولة» «كما ستبحث حلقة النقاش في التقنيات المختلفة بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي. وسيجري خلال جلسات المؤتمر مناقشة واستعراض تأثير الأنظمة المستقلة في المجتمع والصناعة بعيداً عن الشق الدفاعي، مع التركيز على مستقبل الإمكانيات العديدة التي يمكن أن تُحدث بها الأنظمة غير المأهولة ثورة تكنولوجية في مجالات مثل تعزيز الصناعة ودعم وسلاسل التوريد للمنتجات، ومراقبة الأراضي الزراعية لضمان إنتاجيتها المستدامة، وحماية البيئة، والخدمات الصحية، وغيرها.

ويعد تنظيم أدنيك بالتعاون مع وزارة الدفاع لهذا الحدث الفريد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط المخصص للأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي والروبوتات علامة فارقة في عالم المعارض.

وسينتقل المؤتمر من بحث أحدث التقنيات في عالم الأنظمة غير المأهولة إلى مناقشة كيفية استخدام هذه الأنظمة بتقنياتها المتطورة في العمليات الدفاعية، بعرض تقديمي بعنوان«التقنيات أم التكتيكات: الأسلوب الأمثل للتصدي لخطر تهديد الأنظمة غير المأهولة». سيعقب العرض التقديمي جلسة حوار لمناقشة استخدامات الأنظمة غير المأهولة في العمليات الدفاعية. وستوفر منصة (يومكس وسيمتكس) الفرصة لمشاركة الشركات العالمية الكبرى وقادة القطاع والخبراء، لتسهيل الشراكات التجارية ورعاية الشركات الناشئة وتسريع التكنولوجيا الجديدة التي ستحدد مستقبل القطاع.

وسيناقش المشاركون في أعمال المؤتمر «الاستثمار في التدابير المضادة والأمن السيبراني في ظل التهديدات المتسارعة والمتغيرة» بالإضافة لبحث «العلاقة الحيوية بين الأنظمة غير المأهولة والأمن السيبراني». ومن خلال حلقة حوار مع المختصين في قطاع الصناعات الدفاعية تحت مسمى«الفرص الاستثمارية وقطاعات الأنظمة غير المأهولة ذات النمو المُتسارع» سيناقش المختصون فرص الاستثمار وتوجهات القطاع بما يخص الأنظمة غير المأهولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات أبوظبي الأنظمة غیر المأهولة یومکس وسیمتکس

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: الوزارة تدعم الشباب المستقلين وأطلقنا 23 حاضنة أعمال

قال المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الشباب أصبح لديهم وعي قوي عن ريادة الأعمال، وبناء مسار عملي واضح.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كلمته خلال افتتاح قمة تكني سميت ٢٠٢٤ في نسخته العاشرة في مكتبة الإسكندرية بأنه منذ عام ٢٠١٩ تم التفكير في مساندة ريادة الأعمال في قطاع الاتصالات والتوسع في بناء مراكز ابداع للشركات الناشئة.

وذكر أنه تم افتتاح ٦ مراكز ابداع مصر الرقمية في صعيد مصر، وأنه في عام ٢٠٢٠ توسعت المراكز إلى ٢٣ مركز في المحافظات، وأنه يتبقى ثلاث أو أربع محافظات سيتم استكمال العمل عليها في ٢٠٢٥.

حاضنات متخصصة

وذكر أن الحاضنات المتخصصة يركز على تخصص محدد في تكنولوجيا المعلومات، شارحًا أنه يتم تقديم الدعم للشركات المتخصصة في هذا التخصص، ويكون الدعم عبارة عن تقديم الدعم العلمي والتدريب.

وربط الشركات الناشئة بالشركات العالمية لتدريبهم بالمادة العلمية ومرشدين تمكنهم من الحل التكنولوجي للشركة، كما تقدم الحاضنات مجموعة من المعامل والأدوات عالية التقنية التي يصعب على الشركات الناشئة الحصول عليها.

حاضنة مخصصة لمساعدة ذوي القدرات 

وتحدث أن مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية هو مركز تكنولوجيا لتقديم حلول لمساعدة ذوي القدرات الخاصة، وذكر أنه به ١١ معمل على أعلى مستوى تقني ويضم طباعة ثلاثية الأبعاد.

دعم الاتحاد الأوروبي 

وقال إن هناك حاضنة ثالثة بالتعاون مع الاتحاد الأوربي هدفها بناء منظومات وتطبيقات لتقديم خدمات حكومية للمواطنين، بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الناشئة العاملة في هذا المجال، ومن المخطط أن يتم استضافة بداية العام القادم اول دفعة من الشركات الراغبة في بناء التطبيقات الرقمية لتقديم خدمات للمواطنين.

ولفت إلى أن المنافسة في الأسواق العالمية تعتبر شرسة لذا لا بد أن تكون الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات على دراية بأن الحل الذي تقدمه يقدم قيمة حقيقية وقادر على المنافسة عالميا.

دعم المستقلين 

وتحدث وزير الاتصالات عن انطلاق منصتين رواد مصر الرقمية ومهارة تك، موضحًا أن مهارة تم هي منصة للمحاضرات المسجلة في جميع التخصصات بنحو ٥٠٠/٧٠٠ ساعة، وهي محاضرات مجانية.

أما رواد مصر الرقمية هي عبارة عن مبادرة مدتها ٦ شهور، لتعلم تخصص محدد لمدة ٤ شهور، وشهرين الحصول على مسار تدريبي.

وأكد الوزير أن الوزارة مستمرة في دعم الشباب، وخاصة أن الوزارة تأمل في الوصول إلى مليون شاب مهني مستقل مثل العديد من الدول.

قمة تكني ٢٠٢٤

قال طارق القاضي الرئيس التنفيذي لقمة تكني سميت إن المجموعة استطاعت جمع المبتكرين ورواد الأعمال منذ عام 2015 في عهد المحافظ الأسبق هاني المسيري، لوضع الإسكندرية على الخريطة.

وأضاف أن قمة تكني هو مجتمع تم بنائه بالشراكة مع مؤسسين على مدار 10 سنوات، وأن هذه القمة هي لديها مهمة ورؤية للمستقبل، للعمل والتعاون معا.

قمة تكني سميت 2024

وينطلق اليوم السبت النسخة العاشرة من مؤتمر "تكني سميت" 2024 في مكتبة الإسكندرية في الفترة من 5-8 أكتوبر، تحت شعار “عشر سنوات من تلاقي العقول المبدعة"، ويأتي المؤتمر تحت رعاية ومشاركة وزارة الاتصالات المصرية، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات” ايتيدا"،  الشعبة العامة لاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

ومن بين الشخصيات البارزة التي ستشارك في القمة المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مستشار وزير الاتصالات محمود بدوي، السفير هاكان إمسجارد السفير السويدي في مصر، ووزير التربية والتعليم الأسبق دكتور طارق شوقي،  بالإضافة إلى نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين.

ما هي قمة تكني سميت؟

وقمة تيكني هى حدث دولي يركز علي صناعات متعددة ومجال الاستثمار وريادة الأعمال علي وجه الخصوص، حيث يهدف إلى التاثير على العديد من المجالات وأصحاب المصلحة فى مجتمعات الشركات الناشئة في منطقة البحر المتوسط من خلال عرض تكنولوجيات مختلفة وسبل تطبيقها علي كل صناعة. 

وانطلقت قمة تيكني في الاسكندرية بمصر عام ٢٠١٥ وفي ٢٠٢٢ حضر القمة ما يزيد عن ٣٠ ألاف شخص و ٤٠٠ متحدث و ١٠٠٠ شركة ناشئة و ١٨٠ عارض و ٢٠٠ مستثمر من نحو ٧٠ دولة، وذلك وفق الموقع الرسمي للمؤتمر.

inbound3314296093994010853 inbound1938063599288782063 inbound659573344361087228 inbound5217989563550358957

مقالات مشابهة

  • إمارة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي حول مستقبل الذكاء الاصطناعي واللغويات والاتصال العالمي
  • «صندوق القراءة».. يستكشف جماليات السرد الروائي وروائع الشعر
  • "التقنيات المتكاملة" تعرض أحدث حلول الأمن السيبراني والبنية التحتية الرقمية في مؤتمرها السنوى
  • وزير الاتصالات: الوزارة تدعم الشباب المستقلين وأطلقنا 23 حاضنة أعمال
  • إيتيدا: ندعم الشركات الناشئة والمهنيين المستقلين
  • “الأنظمة الإرستقراطية وسقوطها في العالم المعاصر “
  • انطلاق قمة تكني العاشرة بمكتبة الإسكندرية اليوم
  • القطيف.. 80 خبيرًا يبحثون أحدث تطورات «طب الأسرة»
  • اعتماد ميثاق الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية
  • حقيقة عودة مصر لمؤشر " جيه بي مورجان" للسندات الحكومية للأسواق الناشئة.. بـ4 عوامل حاسمة