أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرها الأسبوعي بالإنفوجراف والفيديو، حيث تستعرض من خلاله الأنشطة والأحداث، التي قامت بها نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من 29 ديسمبر 2023 إلى 4 يناير 2024 ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

الجمعة 29 ديسمبر:

- ختام فعاليات المؤتمر السنوي الثالث والعشرون للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية "الريف المصري بين تراكمات الماضي وآفاق المستقبل" وتوصيات بضرورة إجراء المسوح الاجتماعية التتبعية للوقوف على أولويات تنمية الريف و إصدار تشريع موحد للقرية المصرية.

- جهود مكثفة للهلال الأحمر المصرى علي مدار الساعة بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطينى للانتهاء من تجهيز مخيم إيواء للنازحين بحنوب غرب خان يونس ليخدم 6000 شخص بقطاع غزة.

- مديرية التضامن الاجتماعى بالدقهلية، بالتعاون مع مؤسسة "صناع الخير"، تطلق قافلة طبية مجانية لمكافحة مسببات فقد البصر ضمن مبادرة "عنيك في عنينا" بمدينة أجا والكشف وصرف العلاج وإجراء الجراحات مجاناً.

السبت 30 ديسمبر:

- وزيرة الهجرة تستقبل وزيرة التضامن الاجتماعي لبحث مستجدات التعاون لخدمة المصريين بالخارج والوزيرتان يناقشا ملف صندوق طوارئ المصريين بالخارج وملف العائدين من الخارج في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"

- الدكتور محمد عبد الفضيل نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي يفتتح أحدث فروع بنك ناصر بمدينة نصر النوبة بمحافظة أسوان في إطار استراتيجية البنك للتوسع والتميز ودعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية.

- عن عام 2023، القباج تستعرض تقريرا عن جهود صندوق مكافحة الإدمان في المناطق المطورة "بديلة العشوائيات" وافتتاح 6 عيادات للتعافي وتقديم الخدمات العلاجية لإجمالي 19، 825 وجلسات توعوية للتثقيف الأسرى في مواجهة مشكلة المخدرات.

الأحد 31 ديسمبر:

- وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن عن إطلاق مرحلتين جديدتين في إطار برنامج "مودة" بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- مديرية التضامن الاجتماعي ببنى سويف، بالتعاون مع جمعية الاورمان، وبحضور الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، يسلم برنامج "فرصة" للتمكين الاقتصادى مشروعات المرحلة الثانية بقيمة 17، 5 مليون جنيهاً لإجمالي 700 أسرة من مستفيدي برنامج تكافل وكرامة.

- برنامج تكافل وكرامة، بالتعاون مع برنامج "وعي" للتنمية الأسرية والمجتمعية، التضامن الاجتماعي توزع 155، 000 ألف سلة طعام على اسر تكافل الذين التزموا بمشروطية الرعاية الصحية للأطفال تحت 5 سنوات لتعزيز صحة الأم والطفال، مواجهة سوء التغذية، وللصحة الإنجابية للنساء.

- المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية يختتم فعاليات البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات، وبرنامج التقنيات الحديثة للكشف عن الجريمة ومكافحتها، اللذان عقدا في إطار تعزيز المهارات والمعرفة في مجالات كشف الجريمة، ومكافحة المخدرات.

الاثنين 1 يناير:

- فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي، والاجتماع يستعرض رؤية حماية وتحسين جودة حياة كبار السن، وسبل تطوير بنك ناصر وتعزيز دوره الاستثماري ومجتمعي، وموقف تنظيم ممارسة العمل الأهلي.

- القباج تستعرض تقريراً عن جهود فريق التدخل السريع خلال عام 2023، والفريق تعامل مع 4، 360 بلاغا واستغاثة على مدار العام تنوعت بين حالات الأطفال والكبار بلا مأوى وتدخلات بمؤسسات الرعاية.

- القباج تستعرض تقريرا عن جهود صندوق مكافحة الإدمان فى تأهيل المتعافين من التعاطي وتدريبهم على حرف مهنية خلال عام 2023، والتقرير يعلن عن استفادة 3، 000 متعافي ضمن مبادرة "حرفى " ليصل اجمالى المستفيدين من المبادرة 14، 500 متعافي.

- حملة وزارة التضامن الاجتماعى بعنوان "النظافة صحة وسلامه.. .احمى نفسك وأسرتك" تقوم بتوعية 1، 660، 000 أسرة عبر الزيارات المنزلية التي نفذتها الرائدات الاجتماعيات.

- المستشار محمد عمر القمارى المستشار القانوني للوزارة يرأس لجنة إعداد اللوائح الإدارية والمالية لصندوق "قادرون باختلاف"، والتضامن الاجتماعي تستعد لعرض اللوائح على مجلس إدارة الصندوق برئاسة دولة رئيس الوزراء.

الثلاثاء 2 يناير:

- وزيرة التضامن الاجتماعى ترأس اجتماع حول "سيناريوهات تغذية أطفال الحضانات"، لاستعراض التغطية والتكلفة للسيناريوهات المختلفة، وذلك بهدف تحسين مؤشرات التغذية ونماء الأطفال في السنوات الأربعة الأولى من حياة الأطفال.

- التضامن الاجتماعي تنظم ورشة تدريبية بمكتب التوجيه والاستشارات الأسرية بمدينة بنها بالقليوبية تحت عنوان "مواجهة العنف الأسري" في ختام فعاليات حملة "ـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات".

- معرض "ديارنا" يشهد نجاحاً ملموساً أثناء إنعقاده في سوق ممشي أهل مصر بالبحر الأحمر، والمعروضات المتميزة تجذب رواد الممشى واقبال واسع على منتجات اسوان والمنتجات النحاسية والجلدية.

- مديرية التضامن الاجتماعي بدمياط، بحضور الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تنظم فعالية في إطار اليوم العالمي لذوى الإعاقة وتوزيع الأجهزة التعويضية، وتكريم 11 بطل من ذوي الاحتياجات الخاصه ممن حققوا مراكز متقدم.

الأربعاء 3 يناير:

- دولة رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأول لمجلس أمناء صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في تشكيله الجديد، ووزيرة التضامن الاجتماعي تستعرض إنجازات الصندوق خلال 2023، ورئيس الصندوق يستعرض الخطة الوطنية للفترة 2024-2028.

- تنفيذا لتوجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي، مديرية التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ تبدأ في صرف التعويضات المقررة لمتضررى حريق معرض "صنع في مصر لشباب" الخريجين بمدينة كفر الشيخ.

- القباج تعقد اجتماعاً موسعاً مع قيادات العمل بالوزارة، واستعراض منظومة الموارد البشرية ومعايير تقويم الأداء بهدف الارتقاء بجودة العمل، ومراجعة التحول الرقمي والمعلوماتي الذي تشهده الوزارة، ومراجعة اكتمال الانتقال إلى العاصمة الإدارية.

- انطلاق فعاليات القافلة الاجتماعية لحملة "بالوعي مصر بتتغير للأفضل" بمحافظة الشرقية بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقيه، والحملة تستهدف تقديم خدمات الصحة الإنجابية، والطفولة المبكرة، ومشروعات التمكين الاقتصادي، ورسائل الوعي الأسري.

الخميس 4 يناير:

- التضامن الاجتماعي تواصل تلقي طلبات الراغبين في الإشراف على حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445 هـ - 2024م حتى 16 من يناير الجارى واختبارات تحريرية ومقابلات شخصية لاختيار افضل المشرفين.

- القباج تشهد اجتماعا مع قيادات العمل بالوزارة لقطاع التنمية والاستثمار، وتوجه بدعم الأسر المنتجة ومراكز التكوين المهني، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمصانع والقطاعات الوسيطة.

- وترأس اجتماعاً مع قيادات العمل بقطاع الرعاية الاجتماعية لمناقشة تحديات مؤسسات الرعاية، والرعاية اللاحقة، والرعاية البديلة، ومكاتب المراقبة، وتراجع تجديد الشراكات والإعانات مع الجمعيات الأهلية.

- وزيرة التضامن الاجتماعى تشهد اجتماع اللجنة الوطنية للتربية الإيجابية، بهدف استعراض الاستراتيجية الوطنية للتربية الإيجابية، ودراسة استقصاء المعارف والاتجاهات نحو التربية الإيجابية، وذلك في إطار جهود الوزارة لمجابهة العنف والاستثمار في البشر.

- برنامج "لا أمية مع تكافل" يوقع أولى بروتوكولات الشراكة بين وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسات المجتمع الاهلى بالتعاون مع اليونسكو لبدء العمل بمراكز التعليم المجتمعي بمحافظات دمياط، الجيزة، أسوان والمراكز تهدف إلي تقديم برامج علي نطاق التعلم مدي الحياة.

- في ضوء اهتمام وزارة التضامن الاجتماعي بالحفاظ على كيان الأسرة المصرية، إدارات الأسرة والمرأة ينطموا يوم تدريبي حول "دمج الرجال في قضايا مناهضة العنف ضد المرأة "، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية و مؤسسة باثفايندر انترناشيونال.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نيفين القباج وزيرة التضامن وزارة التضامن الاجتماعي كيان الأسرة المصرية وزیرة التضامن الاجتماعی التضامن الاجتماعى مدیریة التضامن وزارة التضامن بالتعاون مع فی إطار

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي حملة التوعية الخاصة ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال تحت شعار «طفولتهم حقهم وحمايتهم واجبنا»، وذلك في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال تحت شعار " دعونا نعمل على تنفيذ التزاماتنا.. القضاء على عمل الأطفال" بحضور حسن شحاتة وزير العمل، والدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، و ايريك أوشلان مدير منظمة العمل الدولية في مصر، والدكتور ميكيلى كوارونى سفير إيطاليا بالقاهرة، ولفيف من الشخصيات العامة.

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بالمشاركة فى هذه الاحتفالية التى تعد ميثاقا لتضافر الجهود للتصدي لظاهرة عمالة الأطفال، مؤكدة على اهتمام الدولة المصرية، بقيادة رئيس الجمهورية بحماية حقوق الأطفال وضمان تنشئتهم في بيئة صحية وآمنة، حرصاً منها على حصول الأطفال على التعليم والصحة والترفية والوصول بهم إلى مستقبل باهر وحياة كريمة.

وأشارت القباج إلى أن الحديث عن عمل الأطفال من منظور الحماية و الرعاية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسياق الاجتماعي والاقتصادي العام وبمعدلات التنمية السائدة فى المجتمع، وتزيد وطأتها مع وجود أزمات اقتصادية عالمية، موضحة أن وزارة التضامن الاجتماعي تتبني منظوراً شاملاً لمكافحة الفقر متعدد الأبعاد، ومكافحة الأسباب الجذرية لتسرب الأطفال من التعليم وانخراطهم في سوق العمل قبل السن القانوني من خلال برامج الحماية الاجتماعية المختلفة بما يشمل برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة الذي يدعم في الوقت الحالي ما يقرب من 5.2 مليون أسرة، حيث يعمل البرنامج على تحسين المؤشرات التنموية للأسر المستفيدة، حيث يشترط التحاق الأطفال بالمدارس بنسبة حضور تتجاوز الـ80%، وإجراء الأم والطفل زيارات ربع سنوية للوحدة الصحية، ومنع تزويج الأطفال.

كذلك برنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل والتربية الإيجابية ومن خلال برنامج "وعى للتنمية المجتمعية"، حيث يتم توعية الأسر الأولى بالرعاية بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية المختلفة بما يشمل مخاطر عمل الأطفال وشروط التحاق الأطفال بالتدريب والعمل وتشغيل الأطفال فوق السن القانوني ومعايير حماية الطفل في أماكن العمل وخدمات وزارة التضامن الاجتماعي للأسرة والطفل.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه من خلال برنامج تكافؤ الفرص التعليمية يتم تقديم منح شهرية وسداد المصروفات الدراسية لأبناء الأسر المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، ومنح دراسية للطلاب الجامعيين، وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي، على تقديم حلول للأسر للخروج من دائرة الفقر وتحسين مستويات الدخل والمعيشة من خلال برنامج التمكين الاقتصادي والتكوين المهني والإقراض متناهي الصغر لتعزيز حصول الأسر الأولى بالرعاية على الحقوق الأساسية، وتشجيع الأطفال على المواظبة في الحضور بالمدارس ومتابعة ورصد حالتهم الصحية، وتقديم الدعم والرعاية لهم.

واستعرضت القباج فى إطار الشراكة الوثيقة والمثمرة بين وزارة التضامن الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية خطة العمل بمشروع "التمكين من خلال التعليم والتعلم لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في مصر" المنفذ بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية في محافظات القاهرة والقليوبية وأسيوط وترتكز خطة العمل على تعظيم الجهود التوعوية عن قضية عمل الأطفال في مصر بجوانبها المتعددة من خلال إطلاق حملات توعوية مكثفة وتدريب الرائدات الاجتماعيات على المكون المطور عن مكافحة عمل الأطفال ضمن قضايا برنامج "وعى" للتنمية المجتمعية و تطوير الشراكات مع منظمات المجتمع المدني لدعم أسر الأطفال العاملين من خلال برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي، كذلك دمج قضية عمل الأطفال ضمن القضايا المستهدفة في مرصد وعى الاجتماعي لقياس اتجاهات وسلوك الفئات الأولى بالرعاية.

كما استعرضت القباج محتويات الحقيبة التدريبية لتدريب المدربين على مكون عمل الأطفال في إطار برنامج "وعى" للتنمية المجتمعية المتضمنة كتيبات وعى بعنوان "الطفل مكانه المدرسة.. .لا لعمل الأطفال"و كتيب بعنوان " أيادي صغيرة يابسة" لقصص الأطفال العاملين المتعلقة بملف مكافحة عمل الأطفال كتيب تلوين رسمات تعبر عن معاناة الأطفال العاملين لمشاركة الأطفال في الأنشطة التوعوية والملف الصحفي لحملة وزارة التضامن الاجتماعي لمكافحة عمل الأطفال وتمكين الأسرة

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي التزام وزارة التضامن الاجتماعي ببذل الجهد للتصدى لكافة الظواهر الاجتماعية السلبية المؤدية إلى حرمان وتسرب الأطفال من التعليم والتحاقهم بأسوأ أشكال العمل، حيث تؤدي تلك الظواهر إلى سلب طفولتهم وتعيق قدرتهم على التمتع بحقوقهم الأساسية كالتعليم و الصحة و التغذية والحماية، وذلك إيماناً منها بأن الأطفال هم نواة التنمية والنهوض بالمجتمع المصري في المستقبل، مناشدة القطاع الخاص بدور هام فى مراقبة سلاسل التوريد بما يضمن التصدى لعمالة الأطفال.

وشهدت الاحتفالية تكريم منظمة العمل للفيلم الوثائقى الفاىز بجائزة فى مسابقة الوسائل الإعلامية لمشروع ACCEL-AFrica للمخرج مهند دياب مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتوثيق المرئي.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • القباج ووفد البنك الدولي يتفقدان سير العمل بالتجربة المصرية في تنفيذ برنامج "تكافل وكرامة"
  • حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع
  • وزيرة التضامن: إجمالي عدد المكلفين لأداء الخدمة العامة زاد بنسبة 300% عن عام 2014
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024
  • «التضامن» في أسبوع.. توزيع 60 طن لحوم وإطلاق مبادرة «الأب القدوة»
  • «التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه