أثارت خطط إيمانويل ماكرون لتحديث نوافذ كنيسة كاتدرائية نوتردام التي أنشأها المهندس المعماري يوجين فيوليت لو دوك في عام 1859، انتقادات شديدة في جميع أنحاء فرنسا.

اعلان

وعلى الرغم من أن النوافذ الأصلية نجت من الحريق الذي دمر سقف الكنيسة وبرجها الشهير عام 2019، إلا أن الرئيس الفرنسي أعلن خلال زيارة إلى الكاتدرائية الشهر الماضي، عن اقتراحه بنقل النوافذ إلى متحف جديد مخصص لترميم نوتردام.

وأضاف أنه ستتم دعوة الفنانين المعاصرين فى فرنسا لتقديم تصميمات لنوافذ جديدة لستة من المصليات السبعة على طول الممر الجنوبي للكنيسة، ما أثار غضباً واسعاً في جميع أنحاء فرنسا، حيث وقع أكثر من 125 ألف شخص على عريضة تدين اقتراح استبدال نوافذ الكنيسة بأعمال فنية جديدة.

وجاء في العريضة: "كيف يمكننا تبرير ترميم النوافذ الزجاجية الملوّنة التي نجت من الكارثة؟ وتبرير إزالتها؟ من الذي أعطى رئيس الدولة التفويض بتغيير كاتدرائية ليست مُلكاً له، بل ملكاً للجميع".

و أضافت: "يريد ماكرون أن يضع علامة القرن الحادي والعشرين على كاتدرائية نوتردام في باريس. القليل من التواضع قد يكون أفضل. لا نريد أن نكون قساة ونذكّره  بأن هذه العلامة موجودة بالفعل: النار".

ماكرون فخور بالوتيرة التي تسير بها أشغال ترميم كنيسة نوتردام في باريسكاتدرائية نوتردام في باريس تنبعث مـن رمـادهـا وتستعيد رونقهاشاهد: تثبيت ديك ذهبي جديد على كاتدرائية نوتردام في باريس

واقترح ديدييه ريكنر، مبتكر العريضة ومحرر صحيفة "La Tribune de l’Art"، أن اللفتة المعاصرة الأكثر ملاءمة، قد تكون إنشاء نوافذ جديدة للبرج الشمالي للكاتدرائية، حيث كانت الأضرار الناجمة عن الحريق أكثر خطورة.

وأعلن مسؤولون فرنسيون أن إعادة بناء كاتدرائية نوتردام تسير بالسرعة الكافية للسماح بإعادة افتتاحها للزوار في نهاية عام 2024، بعد أقل من ست سنوات على الحريق.

وبدأت عملية الترميم العام الماضي، بعد أكثر من عامين من العمل على إعادة بناء أساسات المكان لجعله مستقراً وآمناً بما يكفي للحرفيين لبدء إعادة بنائه.، وتتضمن الخطة إعادة إنشاء البرج الذي يبلغ ارتفاعه 93 متراً، والذي أضافه يوجين فيوليت لو دوك في القرن التاسع عشر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ملايين الدولارات.. واشنطن ترصد مكافأة ضخمة لمن يدلي بمعلومات عن شبكة تمويل حماس شاهد: وسط دعوات للانتقام.. إيران تعتقل 11 مشتبها بهم في تفجيري كرمان للتأكيد على حقوق السكان الأصليين.. برلمانية في نيوزلندا تؤدي رقصة الهاكا في خطابها الأول هندسة العمارة فرنسا كنيسة نوتردام ترميم إيمانويل ماكرون اعلانالاكثر قراءة الجيش الإسرائيلي يشكل فريق تحقيق لبحث فشل 7 أكتوبر وغالانت في خطة جديدة عمن يحكم غزة بعد الحرب مقتل إمام مسجد في ولاية نيوجيرسي الأمريكية إثر تعرضه لإطلاق نار من بينهم ترامب وكلينتون وجاكسون.. الكشف عن شخصيات بارزة مرتبطة بوثائق إبستين الجنسية ثورة في علاج مرض السكري؟ فريق علمي يطور "الإنسولين الذكي" واشنطن تخرج عائلة جندي أمريكي من غزة سرا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي متجدد على غزة وبلينكن يستهل جولته الرابعة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب يعرض الآن Next شاهد: مظاهرات في تل أبيب للمطالبة بوقف الحرب في غزة يعرض الآن Next ماكدونالدز: حركة المقاطعة المناهضة لإسرائيل تتسبب في ضربات موجعة للشركة يعرض الآن Next شاهد: وسط دعوات للانتقام.. إيران تعتقل 11 مشتبها بهم في تفجيري كرمان يعرض الآن Next "الرد على قصف الضاحية حتمي".. نصرالله: نفذنا 670 عملية ضد الجيش الإسرائيلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل اليمن نزوح عنف الحرب في أوكرانيا قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: هندسة العمارة فرنسا ترميم إيمانويل ماكرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل اليمن نزوح عنف الحرب في أوكرانيا قصف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل کاتدرائیة نوتردام یعرض الآن Next نوتردام فی

إقرأ أيضاً:

لوموند الفرنسية تهاجم أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات

هاجمت صحيفة "لوموند" الفرنسية في افتتاحيتها، من سمّتهم "ورثة تاريخ سياسي طويل من معاداة الجمهورية التي ستحكم فرنسا"، قاصدة أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات.

وقالت الصحيفة إن "ذلك يستدعي مراجعة جوهرية لتسلسل الأولويات، وفي أعلى مراتبها يأتي الدفاع عن المبادئ الموروثة من الثورة الفرنسية"، مشيرة إلى خطط الحزب الوطني للتمييز ضد المواطنين مزدوجي الجنسية، وإلغاء الحق في الجنسية للأشخاص المولودين في فرنسا.

وأضافت الصحيفة أن الوعد بمنع مزدوجي الجنسية من تولي بعض الوظائف الحكومية يحيي هوس اليمين المتطرف القديم بـ "الفرنسيين الزائفين"، والذي أدى، من حركة شارل موراس الملكية إلى حكومة فيشي، إلى تأجيج الكراهية ضد اليهود، ووصفهم بأنهم "غير قابلين للاندماج" والضغط من أجل اتخاذ تدابير "لنزع الجنسية" عنهم.



وأشارت إلى أن هذا الهوس يستهدف الفرنسيين من ذوي الثقافة أو الدين الإسلامي، والذين يتهمهم اليمين بأنهم "فرنسيون" على الورق ومشكوك في ولائهم.

وشددت على أن ملاحقة مزدوجي الجنسية، "تُعد مسيئة وعبثية من وجهة نظر اقتصادية وثقافية وأمنية ودبلوماسية"، وتشكل أيضاً تمييزاً غير دستوري بين المواطنين الفرنسيين، كذلك التقييد الذي يستهدف الحق في المواطنة لأي شخص يولد في فرنسا، حيث تم ترسيخ هذا المبدأ في الدستور الفرنسي منذ عام 1791، ولم ترغب حتى حكومة فيشي، التشكيك فيه.

مقالات مشابهة

  • عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟
  • فرنسا تستعد ليوم الحسم.. الاستعدادات للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية جارية على قدم وساق
  • طاحونة ملهى مولان روج في باريس تعود إلى العمل مجددا فهل تنسي الفرنسيين مفاجأة صناديق الاقتراع؟
  • وراء الأبواب المغلقة: لقاء سري بين مارين لوبان وممثلي الجاليات اليهودية
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • لوموند الفرنسية تهاجم أحزاب اليمين المتقدمة في الانتخابات
  • مع اقتراب موعد الأولمبياد.. انخفاض بنسبة إشغال الفنادق في باريس
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع
  • بعد تصريح ماكرون.. حقيقة تأجيل أولمبياد باريس بسبب “الحرب الأهلية”